تخطى إلى المحتوى

فض المنازعات في عجمان

فض المنازعات في عجمان

وضعت إمارة عجمان قوانين محلية لفض المنازعات الناشئة فيها، مع امتثالها بتطبيق القوانين الاتحادية اللازمة في فض تلك المنازعات.

ولمعرفة المزيد عن فض المنازعات في عجمان، اقرأ هذا المقال.

للحصول على كافة الخدمات القانونية المتعلقة بفض المنازعات، اضغط هنا للتواصل مباشرةً مع أفضل محامي إماراتي لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

فض المنازعات في عجمان.

تتنوع طرق فض المنازعات في عجمان بتنوع المنازعات الناشئة في تلك الإمارة. وقد أصدرت إمارة عجمان قوانين محلية لمعالجة الأوضاع القانونية وكافة النزاعات التي تنشأ بين الأشخاص في تلك الإمارة، سواء كانوا طبيعيين أو اعتباريين.

بذات الوقت طبقت التطبيق الأمثل للقوانين الاتحادية المتعلقة بفض تلك المنازعات. وإليكم أهم الطرق لفض المنازعات في إمارة عجمان على النحو التالي:

فض المنازعات الايجارية في عجمان

يتم فض تلك المنازعات من خلال الأحكام المقررة لذلك في قانون إيجارات عجمان رقم 2 لعام 2017، وذلك عبر لجنة المنازعات الإيجارية المكلفة بحل كافة النزاعات تنشأ بين المؤجر والمستأجر.

فض المنازعات التامينية في عجمان

يتم حل كافة المنازعات التأمينية من خلال وحدة تسوية المنازعة المصرفية والتأمينية تحت إشراف المصرف المركزي الاماراتي.

فض المنازعات العمالية في عجمان

يتم فض تلك المنازعات وفقاً للأحكام المقررة في قانون العمل الإماراتي الصادر بمرسوم بقانون اتحادي رقم 33 لعام 2021، حيث يتوجب على أطراف العلاقة العمالية رفع أي نزاع عمالي إلى المحاكم العمالية المختصة بذلك وفقاً للضوابط المقررة في قانون العمل الإماراتي، خاصةً فيما يتعلق بمدة تقادم الحقوق العمالية.

فض المنازعات في عقود الفيديك في عجمان

إن عقود الفيديك هي العقود المتعلقة بالتشييد والبناء، وهي عقود نموذجية وضعها اتحاد المهندسين الاستشاريين الدولي. يتم حل المنازعات الناشئة عن تلك العقود من خلال إحالته إلى مجلس فض النزاعات لإجراء الحل الودي، في حال عدم التمكن من ذلك يتم إحالة الخلاف للتحكيم.

فض المنازعات الضريبية في عجمان

يتم حل كافة النزاعات الضريبية في إمارة عجمان التي تنشأ بين المكلفين بدفع الضرائب والهيئة الاتحادية للضرائب، من خلال أحكام مرسوم بقانون اتحادي رقم 28 لعام 2022 المتعلق بالإجراءات الضريبية.

فض المنازعات المصرفية في عجمان

يتم فض المنازعات المصرفية في عجمان من قبل وحدة تسوية المنازعات المصرفية والتأمينية التي تقوم بمعالجة كافة الشكاوى التي يتقدم بها الأشخاص بمواجهة الشركات والمنشآت المالية المرخصة أو شركات التأمين.

فض المنازعات التجارية في عجمان

الأسئلة الشائعة

يتم فض المنازعات التجارية في عجمان من خلال تطبيق أحكام القانون الاتحادي رقم 6 لعام 2018 المتعلق بالتحكيم التجاري في الإمارات العربية المتحدة.
وذلك من خلال تطبيق إجراءات التحكيم الواردة في ذلك القانون، وتسمية محكمين خاصين أو من قبل إحدى المراكز المعتمدة في الإمارات.
يتم فض المنازعات التمويلية في عجمان من خلال وحدة تسوية المنازعات التمويلية وفق أحكام القانون رقم 24 لعام 2020، حيث يتم معالجة كل الشكاوى المتعلقة بالعقود التمويلية من قبل تلك الوحدة تحت إشراف المصرف المركزي الإماراتي.

بذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن فض المنازعات في عجمان، التي وضحنا من خلالها التطور التشريعي الهائل في تلك الإمارة لحل كافة المنازعات التي تنشأ بين الأفراد سواء كانوا أشخاص طبيعيين أو اعتباريين.

مع تأكيدنا على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بمعالجة أية منازعات ناشئة في تلك الامارة من قبل مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد يهمك الاطلاع على فض المنازعات في دبي، ومعرفة فض المنازعات في الإمارات.


المصادر:

  • وزارة شؤون مجلس الوزراء الإمارات العربية المتحدة.
  • نظام تصديق العقود الإيجارية الإلكتروني.
تواصل مع المحامي