تخطى إلى المحتوى

التماس إعادة النظر في حكم النقض في الإمارات

التماس إعادة النظر في حكم النقض في الإمارات

هل يجوز التماس إعادة النظر في حكم النقض في الإمارات؟ وهل هناك حالات محددة يجوز فيها التماس إعادة النظر بعد صدور حكم النقض.

تفاصيل ذلك يقدمها لكم أفضل محامي في الإمارات. يقدم نموذج التماس إعادة النظر في حكم نهائي لدى مكتب عزة الملا. اضغط هنا للاتصال به.

التماس إعادة النظر في حكم النقض في الإمارات.

أجاز المشرع الإماراتي تقديم طلب التماس إعادة النظر من قبل الخصوم. في حال ظهور إحدى الحالات الواردة في مادة التماس اعادة النظر. وهي المادة 171 من قانون الإجراءات المدنية الإماراتي.

وقد جاء النص على أحقية الخصوم في طلب التماس إعادة النظر بالأحكام والقرارات القضائية الصادرة بصفة انتهائية.

ولكن هل يجوز التماس إعادة النظر في الأحكام الصادرة عن محكمة النقض. باعتبار أن تلك المحكمة تعتبر أعلى درجات التقاضي في الإمارات، ومن المفروض أن تكون أحكامها صحيحة لا يشوبها أي شيء.

إلا أن المشرع الإماراتي أجاز الطعن في أحكام النقض عن طريق التماس إعادة النظر وذلك بحسب نص المادة 189 من قانون الإجراءات المدنية الإماراتي. وذلك في ثلاث حالات فقط من الحالات المنصوص عليها في المادة 171.

حالات التماس إعادة النطر بحكم نقض في الامارات

إن حالات التماس إعادة النطر بحكم نقض هي كالتالي:

  • وقوع غش من الخصم كان له تأثير في صدور الحكم.
  • صدور الحكم بناء على أوراق مزور أو شهادة زور. قُضي بتزويرهما بعد صدوره.
  • حصول طالب الالتماس بعد صدور الحكم على أوراق قاطعة ومنتجة في الدعوى. كان الخصم قد حال دون تقديمها للمحكمة.

أما باقي الحالات الأربعة الأخيرة الواردة في المادة 171. فلا تجيز رفع طلب التماس إعادة النظر في الأحكام الصادرة عن محكمة النقض.

عدم قبول التماس إعادة النظر

عند رفع طلب التماس إعادة النظر على حكم نهائي، سواء كان صادر بدرجة نهائية عن محاكم الدرجة الأولى. أو عن محكمة الاستئناف.

أو عن محكمة النقض، فإن النتيجة من تقديم ذلك الطلب، تكون إما قبول الالتماس وإعادة النظر في الدعوى. أو رفض طلب التماس إعادة النظر، لعدم وجود حالة من الحالات الحصرية المنصوص عليها في المادة 171 اللازمة لإعادة النظر في الحكم.

ولكن هل يحق الاعتراض على رفض الالتماس؟

نصت الفقرة الثالثة من المادة 174 من قانون الإجراءات المدنية الإماراتي. على أنه لا يجوز التماس إعادة النظر في الأحكام التي تصدر برفض الالتماس. أو في الحكم في موضوع الدعوى بعد قبول الالتماس.

الأسئلة الشائعة

نصت الفقرة الثانية من المادة 174 من قانون الإجراءات المدنية الإماراتي، على أنه لا يترتب على رفع طلبات التماس اعادة النظر أو قبوله، وقف تنفيذ الحكم. إلا إنه يجوز للمحكمة التي تنظر في الالتماس أن تأمر بوقف التنفيذ. إذا ما طلب أحد الخصوم ذلك، وكان يخشى وقوع ضرر جسيم لا يمكن تداركه في حالة التنفيذ.
يجوز التماس إعادة النظر في حكم النقض في الإمارات في ثلاث حالات فقط من الحالات المنصوص عليها في المادة 171 من قانون الإجراءات المدنية الإماراتي. والمتمثلة بالغش المؤثر في الحكم، والأوراق المزورة وشهادة الزور التي بُني عليها الحكم. وظهور أوراق قاطعة في الدعوى.

وفي ختام مقالتنا عن التماس إعادة النظر في حكم النقض في الإمارات. نرجو أن نكون وضحنا لكم كل ما يتعلق بكيفية تقديم طلب الالتماس.

والحالات الحصرية لإعادة التماس النظر، مع تأكيدنا على ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بذلك لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

ويمكن الاطلاع على التماس تفاصيل اعادة النظر بالقانون الاماراتي. والتماس اعادة النظر بحكم الاستئناف في الإمارات إذا كانت قضيتك متعلقة بذلك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي