تخطى إلى المحتوى

التماس إعادة النظر في القضايا العمالية في الإمارات

التماس إعادة النظر في القضايا العمالية في الإمارات

لم تدخر الإمارات العربية المتحدة أي جهد في سبيل تحديث وتطوير القوانين العمالية والإجراءات القضائية التي تحكمها.

ويُعد التماس إعادة النظر في القضايا العمالية في الإمارات. أحد هذه الإجراءات التي تحظى بأهمية بالغة وتُعالج قضائياً بأفضل الطرق الممكنة.

وإن كنت بحاجة مشورة قانونية بشأن طلب الالتماس أو الحصول على صيغة التماس إعادة النظر pdf من محامي خبير في الإمارات. اضغط هنا للتواصل مباشرة مع مكتب عزة الملا للمحاماة.

التماس إعادة النظر في القضايا العمالية في الإمارات.

تعد الإمارات إحدى الدول السباقة في الاهتمام بحقوق العمال وتطويرها بشكل يسهل أمور العمال، وتحفظ حقوقهم. وتسخير الإمكانيات لإنهاء مشكلاتهم القضائية.

ولأن الحقوق العمالية والحرص على حفظها مبدأ أصيل لا يقبل التهاون أو التلاعب بها. أتيحت إجراءات قانونية متنوعة للمطالبة بها والطعن في الأحكام الصادرة.

وأحد جوانب هذه الإجراءات يتمثل في تقديم طلبات التماس إعادة النظر بالنسبة للأحكام العمالية التي اكتسبت الصفة النهائية.

ومن الجدير بالذكر أن قواعد وشروط تقديم وقبول طلب التماس إعادة النظر في القضايا العمالية. مشابه لقواعد التماس إعادة النظر في القانون الاماراتي الشائعة.

والتي تضمنها نظام الإجراءات المدنية، حيث أن حالات التقدم بطلب الالتماس التي حددتها المادة 169. تنطبق على طلب التماس اعادة نظر في قضية عمالية.

حيث يمكن تقديم طلب الالتماس في الأحكام العمالية في حال وقوع غش. أو الحكم بتزوير الأوراق الخاصة بالدعوى. أو الاستناد على شهادة زور.

بالإضافة إلى حالة امتلاك الملتمس لأدلة حال تقديمها أثناء النظر في الدعوى. أو صدور الحكم النهائي بغير ما تم المطالبة به.

كما يتم التماس إعادة النظر في الأحكام العمالية وفقاً للإجراءات التي تضمنتها المادة 171. بحيث يقدم الطلب إلى المحكمة العمالية التي أصدرت الحكم.

وبعد سماع الخصوم من قبل المحكمة العمالية تفصل في جواز قبول الالتماس أو رفضه. وفي حال تم قبول الالتماس يتم تحديد جلسة قضائية للنظر في موضوع الالتماس.

ومن الجدير بالذكر، أنه يجوز للمحكمة النظر في قبول الالتماس وموضوعه في جلسة واحدة وإصدار ذلك في حكم واحد في حال تقديم الخصوم كافة طلباتهم.

كما أن التماس إعادة النظر لا يعني إعادة النظر في الدعوى عامة، وإنما تقتصر على النظر في الطلبات التي تناولها طلب الالتماس.

صيغة التماس إعادة النظر pdf

عند الإقدام على تقديم طلب التماس إعادة النظر في الحكم الصادر في دعوى عمالية. ينبغي ملء نموذج طلب الالتماس بالبيانات التالية:

  • رقم الحكم الصادر، والسنة التي صدر بها، وتاريخ الحكم الملتمس فيه.
  • تحديد نوع الحكم الملتمس فيه (عمالي).
  • بيانات الملتمس (اسم الملتمس، الجنسية، الهاتف، البريد الالكتروني، العنوان).
  • بيانات الملتمس ضده (اسم الملتمس ضده، الجنسية، الهاتف، البريد الالكتروني، العنوان)
  • توضيح أسباب الالتماس.

الأسئلة الشائعة

من أبرز الأسئلة التي تطرح حول التماس إعادة النظر في القضايا العمالية بالإمارات ما يلي:

بالاستناد إلى نص المادة 172 من نظام الإجراءات المدنية الإماراتي، فلا يترتب على تقديم طلب التماس أو قبوله إيقاف تنفيذ الحكم. ولكن يجوز للمحكمة المعنية بالطلب أن تأمر بإيقاف التنفيذ عند الخشية من وقوع ضرر جسيم. يتعذر إدراكه في حال التنفيذ.
يتم رفض الالتماس إذا لم يتوافر أحد أسباب وحالات الالتماس التي تضمنها النظام، أو لم يتم الالتزام بإجراءات تقديم الطلب. أو تجاوز المهلة المحددة لتقديم طلب الالتماس.

تمثل القضايا العمالية والحقوق المتعلقة بها أهمية بالغة بكافة العمال. ولذلك فإنه من الضروري الدفاع عنها بشتى الطرق التي أتاحها القانون.

وعليه؛ اطلب محامي عمالي متخصص من مكتب عزة الملا عند حاجتك إلى رفع دعوى عمالية. أو الاعتراض على حكم عمالي بالاستئناف أو عبر التماس إعادة نظر. أو كل ما تحتاجه بخصوص التماس إعادة النظر في القضايا العمالية في الإمارات.

ويمكن التعرف على تفاصيل التماس اعادة النظر بالقانون الاماراتي. وإذا كانت قضيتك جزائية تعرف على التماس اعادة النظر بالاحكام الجزائية. وكيف يتم التماس إعادة النظر بحكم نهائي في الإمارات. وإذا كنت مهتم بقضايا النقض اقرأ عن التماس إعادة النظر بحكم النقض في الإمارات.

 

2 فكرتين بشأن “التماس إعادة النظر في القضايا العمالية في الإمارات”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي