تخطى إلى المحتوى

استئناف الحكم الغيابي في القانون الاماراتي

استئناف الحكم الغيابي في القانون الاماراتي

نظم المشرع حالات استئناف الحكم الغيابي في القانون الاماراتي، وحدد المدة التي يقبل خلالها الاستئناف، كما بين متى يكون الحكم الغيابي غير قابل للاستئناف.

هذه المعلومات وغيرها ستجدها ضمن مقالنا التالي، تابع معنا.

إذا كنت ترغب بتوكيل محامٍ ماهر بقضايا استئناف الحكم الغيابي، اتصل بنا للتواصل مع أفضل محامي في ابوظبي لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

استئناف الحكم الغيابي في القانون الاماراتي.

يعد الحكم الغيابي في القانون الإماراتي أحد الإجراءات القانونية التي لجأ إليها المشرع الإماراتي، حيث نظمها في قانون الإجراءات المدنية وقانون الإجراءات الجزائية الذي حفظ للمحكوم عليه غيابياً في الجنح والمخالفات بالطعن في الحكم الصادر بحقه خلال مدة سبعة أيام من تاريخ إعلانه بالحكم وإلى ذات المحكمة التي أصدرت الحكم الغيابي.

ولا بد من التنويه إلى أن المعارضة في القانون الإماراتي تؤدي إلى إعادة النظر في الدعوى من جديد أمام ذات المحكمة التي أصدرت الحكم الغيابي. بشرط ألا يضار المعارض من معارضته.

وعليه، يجب أن يتم تقديم معارضة على حكم غيابي ضمن مدة الاعتراض على الحكم الغيابي في القانون الاماراتي، والمقدرة بسبعة أيام من تاريخ تبليغ الحكم الغيابي للمحكوم عليه.

إلا إنه بذات الوقت منح القانون الاماراتي المحكوم عليه الحق باستئناف الحكم الغيابي، وذلك خلال 15 يوماً تبدأ من تاريخ الحكم الصادر عن طلب الاعتراض.

وبالتالي إذا تم تبليغ المحكوم عليه بالحكم الصادر بحقه غيابياً ولم يعترض عليه خلال سبعة أيام، هذا سيجعل مدة الطعن بالاستئناف تبدأ من تاريخ تبليغه بالحكم الغيابي.

وعليه يبقى ثمانية أيام فقط إذا لم يكن هناك معارضة حكم، وفي حال قدم اعتراض فإن مدة الاستئناف تبدأ من تاريخ صدور حكم بعد المعارضة.

بناء عليه يجب على المحكوم عليه غيابياً أن يتقدم بالاعتراض على الحكم قبل أن يتقدم بطلب الاستئناف على خلاف قانون الإجراءات المدنية الصادر بمرسوم بقانون اتحادي رقم 42 لعام 2022.

الذي لم يمنح المحكوم عليه غيابياً حق الاعتراض بل منحه الحق بالاستئناف خلال 30 يوماً في الأحكام العادية، و10 أيام إذا كان الحكم مستعجل مع مراعاة الشروط التي حددها القانون مثل مراعاة المدة القانونية للاستئناف، وحضور المحكوم عليه أثناء تقديمه أو ممثله القانوني.

منح قانون الإجراءات المدنية الإماراتي المحكوم عليه غيابياً

الأسئلة الشائعة

قد يرغب بعض الأفراد بتقديم طلب استئناف الحكم الغيابي ولكنهم يجهلون العديد من التفاصيل حوله، سيجيب أفضل محامي في الإمارات عن أبرزها:

هناك عدة حالات يسقط خلالها الحكم الغيابي في القانون الإماراتي وفق قانون الإجراءات الجزائية الصادر بمرسوم بقانون اتحادي رقم 38 لعام 2022، نذكر منها وفاة المحكوم عليه، أو صدور عفو عنه، كما تسقط العقوبة عن المحكوم عليه غيابياً في الجرائم الجنائية باستثناء الإعدام والسجن المؤبد بمرور مدة ثلاثين سنة من تاريخ صيرورة الحكم نهائياً.
يكون الحكم الغيابي غير قابل للاستئناف في الجنح والمخالفات، إذا انقضت المدة المحددة للاعتراض عليه، وهي سبعة أيام من تاريخ تبليغ المحكوم عليه غيابياً، أو عندما تنقضي المدة المحددة لاستئناف الحكم الغيابي في القانون الإماراتي التي حددها القانون.

وبهذا نصل إلى ختام مقالنا حول استئناف الحكم الغيابي في القانون الاماراتي، الذي عالجنا خلاله استئناف الحكم الغيابي وحالاته، ومدة الاعتراض عليه، وأجبنا عن أبرز تساؤلات الأفراد حوله.

ونؤكد بذات الوقت على أهمية الاستعانة بخبرات واستشارات أفضل مكتب محاماة في الإمارات من خلال التواصل مع مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يضم كادر قانوني متخصص وكفؤ.

قد يهمك الاطلاع على الحكم الغيابي في القانون الإماراتي، ومعرفة مدة الاعتراض على الحكم الغيابي في القانون الإماراتي، والتعرف على الطعن في الحكم الغيابي في القانون الإماراتي، وأفضل محامي استئناف في الامارات.


المصادر:

  • قانون الإجراءات الجزائية الصادر بمرسوم بقانون اتحادي رقم 38 لسنة 2022.
  • ويكيبيديا، الموسوعة الحرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي