تخطى إلى المحتوى

التأكد من صحة عقد العمل في الإمارات

التأكد من صحة عقد العمل في الإمارات

إذا كنت ترغب بالعمل في الإمارات، وأرسل إليك صاحب العمل عقد عمل لتوقيعه، وتريد التأكد من صحة ذلك العقد، تابع معنا المقال التالي وسنوضح لك كيفية التأكد من صحة عقد العمل في الإمارات.

لطرح أي تساؤل عن عقد العمل وكيفية التأكد من صحته، اتصل بنا على مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية للتواصل مع أفضل محامي في ابوظبي مختص.

كيفية التأكد من صحة عقد العمل في الإمارات

يمكن لأي شخص يطلب العمل في دولة الإمارات، وقد تم إرسال عقد عمل إليه ليقوم بتوقيعه، التأكد من صحة ذلك العقد أياً كان نوعه، سواء عقد العمل العادي، المؤقت، عقد العمل عن بعد، أو عقد العمل الإلكتروني.

ويتم التأكد من صحة عقد العمل في الامارات من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. يتوجب على الشخص الذي يعرض عليك وظيفة في الإمارات أن يقدم لك نسخة عن عقد العمل، ويتوجب عليه أيضاً أن يقدم عرض عمل صادر عن وزارة الموارد البشرية والتوطين.
  2. يجب أن يتضمن عرض العمل بيانات عقد العمل بالكامل وتوقيع المدير المسؤول.
  3. يمكنك عن طريق استخدام رقم عرض العمل التحقق من صحة الطلب، وذلك عبر الدخول للموقع الإلكتروني لوزارة الموارد البشرية والتوطين، ومن ثم الذهاب إلى خدمات الاستعلام، والاستعلام عن حالة الطلب.
  4. بعد التأكد من عرض العمل وتوقيعك عليه، سيرسل لك صاحب العمل إذن دخول إلكتروني لغاية العمل لتتمكن من دخول الإمارات.
  5. يتوجب عليك أيضاً أن تتأكد من صحة إذن الدخول الإلكتروني، فإذا كان إذن الدخول صادراً عن دبي، فيمكنك التأكد من صحته عبر الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، وأما إذا كان صادراً عن الإمارات الأخرى، فيمكنك التحقق منه عن طريق الموقع الإلكتروني للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ.
  6. لا بد من التنبيه بأن الدخول لغاية السياحة والزيارة لا يمنحك الحق بالعمل في الإمارات، وفي حال قمت بالعمل بناءً على تلك التأشيرات فإنك ستتعرض للمساءلة القانونية والغرامات.
  7. لا بد من التنويه إلى أن صاحب العمل هو المسؤول عن دفع جميع مصاريف عملية التوظيف بموجب قانون العمل الإماراتي.
  8. يجب عليك التأكد من أن الشركة لها وجود وقائمة قانوناً، حيث يمكنك البحث عن اسم الشركة باللغتين العربية والإنجليزية في موقع السجل الاقتصادي الوطني والحصول على بيانات الشركة.
  9. وأخيراً يمكنك الاتصال على الرقم /0097168027666/ الخاص بوزارة الموارد البشرية، لطرح أية تساؤلات عن عقود التوظيف والعمل في الإمارات.

يتم التحقق من صحة عقود العمل في الإمارات

الأسئلة الشائعة

يتم التحقق من صحة عقود العمل من خلال طلب نسخة من عقد العمل، ومن ثم الدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتوطين والاستعلام عن عقد العمل من خلال الرقم الخاص به، وعندها سيتضح فيما إذا كان عقد العمل مسجلاً أصولاً أم لا، وهل يعتد به أم يعتبر عقداً لا أساس له.
نعم، يجب توثيق عقد العمل لدى مكاتب العمل المختصة التابعة لوزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية، حيث يعتبر عقد العمل الموثق أصولاً دليلاً قاطعاً على قيام العلاقة العمالية ما بين العامل وصاحب العمل، والتي يحتج بها أمام الوزارة والقضاء العمالي.

وبذلك نصل إلى ختام مقالنا عن التأكد من صحة عقد العمل في الإمارات، الذي شرحنا لكم من خلاله كيفية التأكد من عقد العمل حتى لا يقع العامل في إشكاليات قانونية.

مؤكدين بذات الوقت على كل من يرغب بالتأكد من عقد العمل أو توثيقه في الإمارات، أن يستعين بأفضل محامي عمالي لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد يهمك الاطلاع على الإنذار في قانون العمل الاماراتي، ومعرفة دعوى تعويض عن إصابة عمل في الإمارات، وفض المنازعات العمالية في الإمارات، والتعرف على التماس إعادة النظر في القضايا العمالية في الإمارات.


المصادر:

الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي