تخطى إلى المحتوى

الحكم الغيابي في القانون الاماراتي

الحكم الغيابي في القانون الاماراتي

الحكم الغيابي في القانون الاماراتي من القضايا المهمة التي تثير اهتمام فئات المجتمع كافة، فهل يمكن أن يصدر بحقك حكماً غيابياً؟، وهل يمكنك الاعتراض عليه؟، لمعرفة الإجابة تابع معنا.

إن كنت تبحث عن أفضل محامي في ابوظبي مختص، اتصل بنا على مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية وستحصل على الدعم القانوني اللازم وصياغة اعتراض على الحكم الغيابي.

الحكم الغيابي في القانون الاماراتي.

ينظم قانون الإجراءات الجزائية وقانون الإجراءات المدنية كيفية إجراء المحاكمات، وإصدار الأحكام، وتحديد متى يكون الحكم غيابياً ومتى يكون حضورياً أي بحضور الخصم المكلف بالحضور قانوناً.

وقد نظم قانون الإجراءات المدنية الإماراتي الصادر بمرسوم بقانون اتحادي رقم 42 لعام 2022 حضور الخصوم وغيابهم في المادة 53 منه حيث أعطت للمحكمة حق الحكم في الدعوى إذا كانت صالحة للحكم أو أن تقرر شطبها في حال لم يحضر المدعي والمدعي عليه.

كما أعطت مهلة 30 يوم فإذا انقضت ولم يقدم أحد الخصوم طلباً للسير فيها، اعتبرت كأنها لم تكن، كما أن المادة رقم 54 من القانون نفسه أعطت المحكمة الحق بإصدار الحكم بحق المدعى عليه حضورياً إذا حضر جلسات المحاكمة. ثم تخلف عن حضورها أما إذا تخلف عن الحضور بشكل دائم وكانت الدعوى جاهزة للحكم فيها فإن الحكم سيصدر بمثابة الحضوري، إذا ما قررت المحكمة الفصل في الدعوى.

أما قانون الإجراءات الجزائية الإماراتي الصادر بمرسوم بقانون اتحادي رقم 38 لعام 2022 فقد تحكم المحكمة غيابياً إذا لم يحضر الخصم المكلف بالحضور في اليوم المبين بأمر التكليف بالحضور وإذا لم يرسل وكيلاً عنه وفق القانون.

كما يعتبر الحكم حضوري حين يتم النداء على الدعوى، ويكون الخصم حاضراً، إلا إنه يغادر الجلسة قبل النطق بالحكم. أو أنه يحضر بعض جلسات المحكمة، ويغيب عن جلسة النطق بالحكم.

إضافة إلى ذلك منح المشرع الإماراتي الحق بتقديم الاعتراض على الحكم الغيابي في الدعوى الجزائية لمن يحكم عليه غيابياً في الجنح والمخالفات بالطعن في ذلك الحكم، خلال سبعة أيام من تاريخ إعلانه بالحكم وإلى ذات المحكمة التي أصدرت الحكم الغيابي.

كما يمكنك التواصل مع مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية ليقدم لك نموذج معارضة في حكم غيابي.

المادة 53 من قانون الإجراءات المدنية الإماراتي

الأسئلة الشائعة

إليك أبرز الأسئلة التي تتعلق بالحكم الغيابي في القانون الإماراتي:

وفقاً للقانون المعمول به يصبح الحكم الغيابي في الجنح نهائي ويكتسب القطعية بعد مرور ثلاثين يوماً على إطلاقه.
بعد أن يصبح الحكم الغيابي نهائي وقطعي بهذه الحالة يكون حكم غيابي مع الأمر بالقبض فيستدعي التنفيذ إما من خلال القبض على المحكوم عليه أو تسليم نفسه.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا عن الحكم الغيابي في القانون الاماراتي، الذي وضحنا من خلاله الحالات التي سمح بها القانون للمحكمة أن تصدر حكماً غيابياً، وأجبنا عن أبرز التساؤلات التي تحيطه به.

مؤكدين بذات الوقت على ضرورة الاستعانة بخدمات واستشارات خيرة المحامين في الإمارات من خلال التواصل مع مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد يهمك الاطلاع على افضل محامي في الإمارات.


المصادر:

منصة تشريعات الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي