تخطى إلى المحتوى

الدعوى المباشرة في الإمارات

الدعوى المباشرة

ما هي الدعوى المباشرة في الإمارات، ما شروطها وما خطوات إقامتها، وأين تكمن أهمية رفع دعوى من هذا النوع؟، تفاصيل كل ذلك وأكثر تجدها في مقالنا التالي، تابع معنا.

لاستشارة أفضل محامي في ابوظبي مختص بالقضايا المدنية، اتصل بنا على مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

مفهوم الدعوى المباشرة في الإمارات

يكمن مفهوم الدعوى القضائية المباشرة في الإمارات في الدعوى التي يقيمها الدائن على مدين مدينه، وذلك وفق حق يتم منحه له بموجب نص قانوني.

وتتميز الدعوى القضائية المباشرة في الإمارات، بخصائص تميزها عن الدعاوى الأخرى التي تخص الدائن سواء كانت الدعوى الصورية أو الدعوى البوليصية أو دعوى منع التصرف، حيث تعتبر استثناء على مبدأ نسبية آثار العقد.

فالعقد وفق قانون المعاملات المدنية الإماراتي، ينتج التزامات بين طرفيه فقط، أي ما بين الدائن والمدين الأصليين، إلا أن الدعوى القضائية المباشرة تمنح الدائن تجاوز نسبية آثار العقد، ومطالبة مدين مدينه بشكل مباشر.

كما أن الدعوى القضائية المباشرة بخلاف الدعوى غير المباشرة، لا يعتبر فيها الدائن نائباً عن المدين في تلك الدعوى، بل يعتبر مدعياً أصلياً عن نفسه في مواجهة مدين مدينه.

شروط الدعوى المباشرة

تتمثل شروط الدعوى القضائية المباشرة في الإمارات، بما يلي:

  • يجب أن يكون حق الدائن نحو المدين الأصلي مستحق الأداء.
  • يجب أن يكون حق الدائن خالياً من النزاع، أي ألا يكون هناك منازعة قضائية بين الدائن ومدينه الأصلي.
  • يجب أن يكون هناك نص قانوني يمنح الدائن الحق في إقامة الدعوى القضائية المباشرة بمواجهة مدين مدينه.
  • يضاف إلى ذلك الشروط الموضوعية والشكلية المتوجبة في رفع أية دعوى، والمتمثلة بشرط الصفة والأهلية والمصلحة، وشرط الاختصاص النوعي والقيمي والمكاني للمحكمة.

تتمثل شروط الدعوى المباشرة في الإمارات

خطوات إقامة الدعوى المباشرة

لا تختلف خطوات إقامة الدعوى القضائية المباشرة عن أية دعوى مدنية أخرى، يتم رفعها أمام محاكم القضاء المدني في الإمارات.

إذ يتوجب رفعها وفق أحكام قانون الإجراءات المدنية الإماراتي، وذلك بتضمين صحيفة الادعاء كافة البيانات المتوجبة، ومن ثم تسجيلها مباشرة لدى إدارة المحكمة المختصة، أو تقديمها إلكترونياً عبر التطبيقات المتاحة لدى وزارة العدل الإماراتية.

ويجب أن يكون الادعاء بالدعوى القضائية المباشرة من قبل الدائن بمواجهة مدين مدينه، مستوفياً كافة الشروط والوثائق اللازمة، ومن الأفضل تقديمه من خلال محامي مختص بتلك الدعاوى، وهذا ما يقدمه مكتب عزة الملا للمحاماة.

أهمية الدعوى المباشرة

تأتي أهمية الدعوى القضائية المباشرة من الآثار المترتبة على تلك الدعوى بالنسبة لكل من الدائن ومدينه، ومدين مدينه.

آثار الدعوى بالنسبة للدائن

تتمثل تلك الآثار بما يلي:

  • مطالبة مدين مدينه باسمه الشخصي، دون الحاجة لإدخال مدينه الأصلي بالدعوى.
  • عدم منازعة أي من الدائنين الآخرين له في الحق الذي يطالب به عبر الدعوى القضائية المباشرة، فلا يمكنهم اقتسام أموال مدين لمدينه قسمة غرماء طالما رفع الدعوى القضائية المباشرة.
  • إن الدعوى القضائية المباشرة تعتبر خالية من أية دفوع ضد الدائن من قبل المدعى عليه بمواجهة دائنه الأصلي، فلا يحق لمدين المدين أن يرسل مبلغ الدين لدائنه الأصلي بعد رفع الدعوى.
  • إن رفع الدعوى القضائية المباشرة لا يعني تنازل الدائن عن حقه في مطالبة مدينه الأصلي، بل يمكنه أن يطالب الطرفين.

آثار الدعوى بالنسبة للمدين الأصلي

إن أهم أثر يترتب على الدعوى القضائية المباشرة بالنسبة للمدين الأصلي، عدم تمكنه من مطالبة مدينه بالدين، ولا يحق له قبض ذلك الدين بمجرد رفع تلك الدعوى وإبلاغه بها أصولاً، وإن عدم تمكن المدين الأصلي من التصرف بدينه لدى مدينه المرفوعة بمواجهته الدعوى القضائية المباشرة، يعني أيضاً عدم حقه في إجراء الصلح مع مدينه، أو تنازله عن ذلك الدين.

آثار الدعوى بالنسبة لمدين المدين

وتتمثل تلك الآثار بعدم قدرة مدين المدين على رد تلك الدعوى، حيث تعتبر من الدعاوى الأصلية المقررة في القانون، يرفعها الدائن بصفة أصلية لا بصفته نائباً عن المدين.

وبالتالي يتوجب على مدين المدين في حال إعلانه برفع الدعوى القضائية المباشرة ضده، ألا يبادر لسداد ذلك الدين لدائنه الأصلي، أما إذا قام بالوفاء قبل إعلانه بالدعوى، ولم يكن يعلم بها، عدَّ ذلك الوفاء صحيحاً، ويمكنه الدفع أمام المحكمة بعدم أحقية المدعي في دعواه.

وأخيراً لا بد من التنويه إلى أن مسؤولية المدين الأصلي ومدينه نحو الدائن في الدعوى القضائية المباشرة، تعتبر مسؤولية تضامنية.

الأسئلة الشائعة

من أمثلة الدعوى القضائية المباشرة في الإمارات نذكر، دعوى المؤجر بمواجهة المستأجر من الباطن، ودعوى المضرور في حوادث السيارات بمواجهة شركات التأمين، ودعوى رجوع مشتري العقار على المقاول الذي تعاقد مع بائع العقار.
ترد الدعوى القضائية المباشرة في الإمارات إذا لم تتحقق الشروط اللازمة لرفع تلك الدعوى، كأن يكون الدين الذي يطالب به الدائن غير مستحق الأداء، أو أن يتم رفع الدعوى مباشرة على مدين مدينه بعد قيامه بالوفاء بالدين لدائنه الأصلي.

وبذلك نصل إلى ختام مقالنا عن الدعوى المباشرة في الإمارات، والذي نرجو أننا قد وضحنا لك فيه تفاصيل تلك الدعوى بالكامل، من مفهومها وشروطها إلى خطوات إقامتها وانتهاءً بأهميتها.

وإذا كنت بحاجة إلى توكيل أو استشارة محامي بشأن تلك الدعوى، تواصل معنا في مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية، وستجد الدعم القانوني الكامل مقدماً من قبل أفضل المحامين المختصين بالقضايا المدنية.

ننصحك بالاطلاع على الجزاءات المترتبة إذا تأخر المشتري المدين في دفع الأقساط عن الموعد المحدد الإمارات، ومعرفة كيفية إثبات يسار المدين وعدم إفلاسه أو إعساره الإمارات، وإلغاء حبس المدين في الإمارات العربية المتحدة، والتعرف على افضل محامي في الامارات.


المصادر:

منصة تشريعات الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي