تخطى إلى المحتوى
الدعوى المتقابلة في القانون الاماراتي

الدعوى المتقابلة في القانون الاماراتي

    ما معنى الدعوى المتقابلة في القانون الاماراتي، ما أنواعها، وما الشروط القانونية والإجراءات المترتبة على رفعها، وما أثر تلك الدعوى على سير الدعوى الأصلية؟ تفاصيل ذلك كله تجدها موضحةً في مقالنا التالي، تابع معنا.

    للحصول على أفضل استشارة قانونية، تواصل معنا من خلال معلومات التواصل الموضحة في صفحة اتصل بنا.

    ما هي الدعوى المتقابلة؟

    الدعوى المتقابلة هي الدعوى التي يرفعها المدعى عليه ضد المدعي، وذلك في حال كان لديه ادعاء بمواجهة ذلك المدعي، دون أن يتقدم بدعوى أصلية يطلب فيها طلبات خاصة به، كإجراء المقاصة القضائية أو طلب التعويض عن الأضرار التي لحقت به جراء رفع الدعوى الأصلية، أو ليمنع المدعي من الحصول على كافة طلباته في الدعوى الأصلية.

    إذ يمكن للمدعى عليه تقديم مذكرة الادعاء المتقابل في مواجهة المدعي أمام ذات المحكمة وفي ذات الموضوع، مطالباً فيها بالتعويض، أو بالحكم له بطلبات جديدة.

    وهنا تختلف الدعوى المتقابلة عن المذكرة الجوابية أو مذكرة الدفاع.

    حيث أن المذكرة الجوابية تتضمن الرد على المدعي في دعواه، وتفنيد الادعاءات المتقدم بها ودحضها وإنكارها.

    بينما الدعوى بالتقابل، فيتم من خلالها تقديم طلبات جديدة قد تؤدي إلى الحكم لصالح المدعى عليه.

    ومن فوائد الدعوى المتقابلة أنها تؤدي إلى نظر الدعوى أمام ذات المحكمة التي تنظر في الدعوى الأصلية، ولا حاجة لإقامة دعوى جديدة أمام محكمة جديدة، مما يوفر الوقت والجهد في المحاكم.

    الدعوى المتقابلة في القانون الإماراتي

    أنواع الدعاوى المتقابلة في الإمارات

    تتعدد أنواع الدعاوى المتقابلة في الإمارات بتعدد الدعاوى، وتعدد طلبات المدعى عليه في تلك الدعاوى، وذلك على النحو التالي:

    • دعوى بالتقابل لإجراء المقاصة ما بين المدعي والمدعى عليه، وهي من أكثر أشكال الدعوى بالتقابل، إذ قد يرفع شخص دعوى ضد شخص آخر مطالباً إياه بدين، فيرد عليه الشخص الآخر بدعوى متقابلة تتضمن أن له دين بذمته، ويطلب إجراء المقاصة بينهما، ويثبت وجود ذلك الدين.
    • دعوى للمطالبة بالتعويض عن الضرر، وهي دعوى بالتقابل يرفعها المدعى عليه بمواجهة المدعي، وذلك حين يرفع المدعي دعوى ضد المدعى عليه يطالبه بمبلغ مالي أو بفسخ عقدـ ثم يتبين للمدعى عليه بأن المدعي متعسف في استعمال حقه، فهنا يحق له أن يرفع دعوى بالتقابل يطالبه بالتعويض.
    • دعوى متقابلة من الزوج المدعى عليه بمواجهة الزوجة المدعية في النفقة، حيث يمكن للزوج أن يرفع دعوى متقابلة يطلب فيها طاعة الزوجة وعودتها إلى بيت الزوجية، وإلا ثبت نشوزها وبالتالي تسقط عنها النفقة.
    • الادعاء بالتقابل عند تقديم المدعي دعواه مطالباً فيها بتثبيت عقد بيع ونقل الملكية المتعلقة بعقار من العقارات، فيتقدم المدعى عليه بادعاء متقابل يتضمن وجود عقد شراء مبرم ما بينه وبين المالك الحقيقي، ويكون تاريخه سابقاً للعقد الحالي ومسجل أصولاً لدى الدوائر المختصة بالتسجيل العيني العقاري.

    الشروط القانونية لرفع الدعوى المتقابلة في القانون الاماراتي

    يشترط لرفع الدعوى المتقابلة في القانون الاماراتي الشروط التالية:

    • شرط الصفة، إذ يجب أن يتم رفع الدعوى من قبل المدعى عليه أو وكيله القانوني، ولا يجوز رفعها من شخص ليس طرفاً في الدعوى.
    • شرط الأهلية، إذ يجب أن يكون المدعي بالدعوى بالتقابل مؤهلاً لرفض تلك الدعوى، فإذا كان المدعي بالتقابل شخصاً اعتبارياً، يتوجب أن يتم رفعها من قبل الشخص المفوض بذلك.
    • شرط رفع الدعوى أمام ذات المحكمة التي تنظر في الدعوى الأصلية.
    • يجب ألا تكون الدعوى بالتقابل خارجة عن اختصاص المحكمة الناظرة في الدعوى، فلا يجوز مثلاً رفع دعوى جزائية بالتقابل أمام محكمة مدنية.
    • يجب أن يتم رفع الدعوى بالتقابل بموجب مذكرة ادعاء تتضمن البيانات الرئيسية الواجبة في الدعوى، وتقديمها إلى المحكمة الناظرة في الدعوى الأصلية.

    إجراءات رفع الدعوى المتقابلة في الإمارات

    يتم رفع الدعوى بالتقابل في الإمارات وفق أحكام قانون الإجراءات المدنية الإماراتي كالتالي:

    1. تحضير صحيفة الادعاء متضمنة البيانات الرئيسية الواجبة في تلك الدعوى، وتتمثل ببيانات المدعي والمدعى عليه، وأن يتم الإشارة إلى أنها دعوى بالتقابل بالنسبة للدعوى الأصلية.
    2. تقديم صحيفة الادعاء من قبل المدعي بالتقابل، أو وكيله القانوني إلى المحكمة الناظرة في الدعوى الأصلية.
    3. دفع الرسوم المتوجبة بشأن الادعاء بالتقابل.
    4. تنظر إدارة المحكمة الناظرة في الدعوى الأصلية بطلب الادعاء بالتقابل والتأكد من صحته.
    5. بعد قبول الادعاء بالتقابل شكلاً يتم قيدها، ومن ثم يتم إعلان المدعى عليه بالتقابل بذلك، أي المدعي في الدعوى الأصلية.

    أثر الدعوى المتقابلة على سير الدعوى الأصلية في الإمارات

    إن رفع دعوى بالتقابل بمواجهة المدعي في الدعوى الأصلية يؤدي إلى النظر في الدعوى الأصلية والدعوى بالتقابل جنباً إلى جنب، حيث أن الدعوة بالتقابل وإن كان يتم رفعها أمام ذات المحكمة، إلا أنها تعتبر دعوى مستقلة عن الدعوى الأصلية.

    إلا إنه يتوجب على القاضي عدم إصدار حكمه في الدعوى الأصلية، ما لم ينتهي من إجراءات المحاكمة المتعلقة بالادعاء المتقابل.

    وأخيراً تصدر المحكمة حكمها في الدعوى الأصلية وحكمها في الدعوى المتقابلة بقرارين مستقلين، وإذا كان الحكمان يتضمنان حقوقاً لكل طرف لدى الآخر، فإن ذلك يؤدي لإجراء المقاصة بينهما عند التنفيذ.

    الأسئلة الشائعة

    الفرق بين الدعوى بالتقابل والدعوى الكيدية بأن الدعوى بالتقابل هي الدعوى التي يرفعها المدعى عليه بمواجهة المدعي مطالباً فيها بطلبات خاصة به، أما الدعوى الكيدية فهي الدعوى التي يرفعها المدعى عليه بمواجهة المدعي مطالباً بأن الدعوى لا صحة أو أساس لها.
    إن المقصود بالمقاصة القضائية هي صدور حكم يتضمن تقرير حق لصالح شخص لدى شخص آخر، وبذات الوقت يكون ذلك الشخص لديه حكم بتقرير حق آخر في ذمة الشخص الأول، وبالتالي يتم إجراء المقاصة بينهما بموجب حكم قضائي.

    وفي ختام مقالنا عن الدعوى المتقابلة في القانون الاماراتي، والذي وضحنا لكم من خلاله ماهية تلك الدعوى وكل ما يتعلق بها من شروط وإجراءات، فإننا نؤكد على كل من يرغب برفع دعوى من ذلك النوع أمام إحدى المحاكم الإماراتية، أن يستعين بأفضل محامي في ابوظبي مختص بذلك لدى مكتبنا.

    كما يمكنك الاطلاع على دعوى رفع التجاوز بين الشركاء في الإمارات، ودعوى اغفال طلبات في الإمارات، ومعرفة إجراءات رفع دعوى فسخ عقد زواج في الإمارات، ودعوى تعويض وفاة أثناء العمل في الإمارات.


    المصادر:

    منصة تشريعات الإمارات العربية المتحدة.

    تواصل مع المحامي