تخطى إلى المحتوى

المنازعات الايجارية ابوظبي الإمارات

المنازعات الايجارية ابوظبي

عندما ترغب في الاستقلال عن والديك والسكن بمفردك، أو أنك تزوجت أخيراً، أو انتقلت للتو إلى إمارات أبوظبي للإقامة فإنك بحاجة لاستئجار عقار.

إلا أن استئجارك لعقار، يحتم عليك الالتزام بمجموعة من الواجبات وكذلك تمتعك ببعض الحقوق. التي تجنبك إلى حد ما حدوث المنازعات الايجارية ابوظبي.

لذا إن كنت تبحث عن محامي مختص في الإمارات للاستفسار حول قانون الإيجار في أبوظبي أو حل نزاع. اضغط هنا للتواصل الفوري مع مكتب عزة الملا للمحاماة والخدمات القانونية.

المنازعات الايجارية ابوظبي

أصبح معروفاً للجميع ما حققته وتحققه دولة الإمارات من تطورات وإنجازات ومشاريع تطويرية. وقد أدى ذلك بشكل أو بآخر إلى زيادة كبيرة في أعداد السكان في مختلف الإمارات لا سيما إمارة دبي وإمارة أبوظبي.

ولذلك فقد حرص المعنيين بالأمر على توفير خيارات سكنية للإيجار بما يرضي ويناسب مختلف الأشخاص، خاصة مع زيادة الطلب على استئجار العقارات.

وصدر على إثره، قانون الإيجارات الذي يتضمن حقوق وواجبات الأطراف في عقود الإيجار، ويتم بموجبه حل المنازعات الإيجارية.

حيث يتضمن قانون الإيجار مواد تحدد العلاقة ما بين المستأجرين والمؤجرين للعقارات في أبوظبي. وجاء بمثابة رقيب يحد من عمليات الاستغلال.

وأدى ذلك إلى ضبط الأجور وإلزام كل من الأطراف باحترام حقوق الطرف الآخر وعدم التهاون بها أو الاعتداء عليها.

حيث تضمن هذا القانون تحديد النسبة المتاحة للأجور والنسبة التي يمكن فيها زيادة أجر العقد أو مدته. سواء للعقود القائمة والسارية أو القابلة للتجديد أو حتى العقود الجديدة.

ويعد ذلك حلاً حقيقياً لحالات تحكم المؤجرين بأسعار تأجير العقارات ورفعها بشكل جنوني، والذي يعد سبباً بارزاً من أسباب المنازعات الإيجارية في أبوظبي.

كما تضمن ضوابط وشروط يجب على المؤجر الالتزام بها تجاه المستأجر في حال رغبته بإنهاء العقد بهدف تعديل العقار أو هدمه. والمهلة التي يجب عليها منحها للمستأجر لإخلاء العقار.

وإن أي فعل يخالف به أحد الطرفين هذه القوانين يعرض نفسه للمسائلة القانونية، حيث يجوز للطرف المتضرر تقديم شكوى في محكمة أبوظبي الخدمات الإلكترونية.

بالإضافة إلى ذلك؛ فقد تضمن قانون الايجار منح لجنة المنازعات الايجارية العديد من الصلاحيات والتي لا ينبغي لها العودة لأي جهة لتقوم بتطبيقها.

وإنما يجوز لها تطبيق بعض الأحكام من تلقاء نفسها وحتى أنها لا تحتاج لتحريك شكوى من قبل الطرف المتضرر لمحاسبة الطرف الآخر وفرض غرامات عليه.

وتختص لجنة المنازعات الايجارية بالنظر في المنازعات الايجارية ابوظبي بين المؤجر والمستأجر على وجه الاستعجال.

ويجوز لها البت في الإجراءات والطلبات والشكاوى الوقتية التي يتقدم بها أطراف عقود الايجار. وذلك وفقاً للقانون رقم 20 المعني بتنظيم العلاقة بين المؤجرين والمستأجرين لعام 2006.

ومن الجدير بالذكر أن المحامي في أبوظبي من مكتب عزة الملا للمحاماة مستعد لتقديم مختلف الخدمات القانونية المتعلقة بعقود الإيجار ومنازعاتها.

حقوق المستأجر والمالك

لا يختلف عقد الإيجار عن غيره من العقود من حيث منحه للحقوق وفرض الالتزامات والواجبات لطرفي العقد على حد السواء.

وقد تولى قانون الايجار تحديد معالم هذه الحقوق والواجبات، وتناولت مواده ما يمكن للطرفين العمل به بشكل طبيعي وعند مواجهة مشكلة أو حدوث خلاف.

فمن واجب المؤجر وفقاً للمادة الرابعة من القانون أن يلتزم بتسليم العقار المؤجر للمستأجر بشكل صالح ومناسب للغاية التي تم عقد الاتفاق عليها.

حيث أنه من حق المستأجر الذي يستأجر عقاراً سكنياً للإقامة فيه، أن يكون هذه العقار صالحا للسكن ولا يوجد به مشكلة تمنع ذلك.

وبناءً على هذا الحق يجوز للمستأجر تقديم طلب للجنة المنازعات بهدف فسخ العقد أو رد الأجرة أو إنقاصها إذا تبين له أن العقار الذي استأجره لا يحقق الغاية منه.

كما يجب على المؤجر بحسب المادة السادسة من القانون أن يتولى صيانة العين المؤجرة وترميمها بما يجعلها صالحة لتأدية الغرض والانتفاع منها إلا إذا نص العقد المبرم بين الطرفين على غير ذلك.

وفي حال رفض المؤجر أو تأخره في القيام بعمليات الصيانة المطلوبة رغم إبلاغه بها. يجوز للمستأجر القيام بالإصلاحات المطلوبة واقتطاع تكاليفها من قيمة الأجرة، بشرط الحصول على إذن من لجنة المنازعات الايجارية قبل الشروع بذلك.

ومن ناحية أخرى؛ فإن من واجب المستأجر الوفاء بالأجرة المتفق عليها في العقد ومنحها للمؤجر في المواعيد المتفق عليها وذلك بحسب نص المادة العاشرة من القانون.

ومن حق المؤجر أن لا يقوم المستأجر باستغلال العين المؤجرة بغير ما تم الاتفاق عليه، كان يستأجرها بقصد السكن ثم يستعملها لإدارة عمل.

وينبغي على المستأجر الحصول على إذن كتابي من المؤخر في حال رغبته بإجراء تغييرات بها. إلا في الحالات التي لا يحدث فيها التغيير المرغوب أي أضرار بالعين المؤجرة.

وإن عدم التزام المستأجر بذلك يجيز للمؤجر المطالبة بإعادة العين المؤجرة إلى ما كانت عليه، وذلك وفقاً للمادة 12 من قانون الإيجار.

ومن واجب المستأجر أن يقوم بسداد كافة الفواتير من ماء وكهرباء وفواتير الهاتف في العين المؤجرة له، طوال مدة العقد إلا في حال تضمن العقد ما يخالف ذلك.

بالإضافة إلى ما قمنا بذكره، فإن قانون الإيجار يتضمن حقوقاً وواجبات أخرى مفروضة على طرفي العقد. ويمكن مراجعة مركز فض المنازعات الإيجارية دبي أو أبوظبي عند مواجهتك لمشكلة تتعلق بعقد الايجار.

ولا تتردد في طلب محامي مختص من مكتب عزة الملا عندما تتعرض لأي مشكلة أو تعرضك للاعتداء على أي من حقوقك المرتبطة بعقد الايجار ونشوء المنازعات الايجارية ابوظبي.

الأسئلة الشائعة

يعد السؤال التالي أكثر الأسئلة طرحاً فيما يتعلق بالمنازعات الايجارية في إمارة أبوظبي:

يجوز للطرفين اللجوء إلى لجنة المنازعات الايجارية عند قيام الطرف الآخر بمخالفة أي بند من بنود الاتفاق المبرم بينهما، أو مخالفة أحكام قانون الايجار في أبوظبي. حيث أنه تضمن كيفية حل مختلف النزاعات التي يمكن أن تنشأ بين المؤجر والمستأجر، سواء الخلافات حول قيمة الإيجار وكيفية سداده أو إجراء التغييرات في الايجار واستخدامه لغير الغرض المؤجر لأجله وغيره الكثير من التفاصيل.
يمكنك تقديم طلب للجنة المنازعات الايجارية عند مواجهتك لأي مشكلة تتعلق بعقد الإيجار، فيما يستطيع محامي مختص مساعدتك على إنهاء هذا النزاع ومراجعة نيابة أبوظبي في الحالات اللازمة.

وعليه؛ فإن محامي مكتب عزة الملا للمحاماة والخدمات القانونية، هو محامي مؤهل وخبير في تولي قضايا مخالفات ومنازعات عقود الإيجار.

كما يمكنكم التعرف أكثر على عقود الايجار في ابوظبي، والقراءة عن خدمات تسجيل العقود الايجارية لامارة ابوظبي، وما هي اوراق توثيق عقد الايجار، وكيف يتم توثيق العقود الايجارية ابوظبي. واقرأ عن تفاصيل فض المنازعات الايجارية بالإمارات.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي