تخطى إلى المحتوى

انهاء عقد العمل في الامارات

انهاء عقد العمل في الامارات

هل تتساءل عن إمكانية انهاء عقد العمل في الامارات، حالات الإنهاء، وماذا يترتب على ذلك الإنهاء؟

كل ذلك موضح بمقالنا المقدم من مكتب المحامي الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

للحصول على الخدمات القانونية المتعلقة بإنهاء عقد عمل، اضغط هنا للتواصل مباشرةً مع أفضل محامي إماراتي مختص.

انهاء عقد العمل في الامارات.

أتاح قانون العمل الإماراتي إمكانية انهاء عقد العمل في الامارات، سواء كان ذلك العقد محدد المدة، غير محدد المدة، أو لإنجاز عمل معين، كما أتاح إمكانية إنهاء العقد قبل انتهاء مدته.

انهاء عقد العمل غير محدد المدة في الامارات

يتم إنهاء عقد العمل غير المحدد المدة في الإمارات وفق الحالات المذكورة في المادة 42 من قانون العمل الإماراتي، وهي:

  • اتفاق العامل وصاحب العمل على إنهاء عقد العمل غير محدد المدة بشكل مكتوب.
  • تقديم العامل استقالته لصاحب العمل وقبولها من قبل صاحب العمل.
  • رغبة أحد الطرفين بإنهاء العمل، بشرط أن يقوم بإنذار الطرف الآخر ملتزماً بفترة الإنذار المقررة في القانون.
  • حالة وفاة صاحب العمل، إذا كان العقد يرتبط به بشكل شخصي.
  • وفاة العامل أو إصابته بعجز كلي دائم عن القيام بعمله، بشرط إثبات ذلك بتقرير طبي مصدق أصولاً.
  • صدور حكم على العامل بعقوبة مقيدة للحرية لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر.
  • إغلاق المنشأة بشكل نهائي وفقاً للتشريعات والقوانين النافذة في الإمارات.
  • إفلاس صاحب العمل، إعساره، أو أي أسباب اقتصادية تحول دون استمرار المشروع.
  • عدم إمكانية تجديد تصريح العمل للعامل، لأسباب خارجة عن إرادة صاحب العمل.

انهاء عقد العمل المحدد المدة في الامارات

يمكن إنهاء عقد العمل المحدد المدة في الإمارات بمجرد انتهاء مدته، ما لم يتم تمديده أو تجديده من قبل الطرفين وفق أحكام قانون العمل الإماراتي.

وإذا ما تم تجديد عقد العمل أكثر من مرة، فإن المدة المجددة تعتبر امتداداً للمدة الأصلية، وتضاف إليها في احتساب مدة الخدمة المستمرة للعامل.

وإذا انتهى عقد العمل المحدد المدة في الإمارات بانقضاء مدته الأصلية، واستمر الطرفان في تنفيذه، فإنه يعتبر ممتداً ضمنياً بالشروط والأحكام ذاتها.

انهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته في الامارات

إن إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته في الإمارات، لا يرد إلا على عقد العمل المحدد المدة، أو عقد العمل المبرم لإنجاز عمل معين.

ويتم إنهاء عقد العمل المحدد المدة قبل انتهاء مدته في الإمارات، إما بتقديم استقالة من قبل العامل، ويوافق عليها صاحب العمل.

أو من خلال توجيه إنذار من قبل العامل إلى صاحب العمل أو بالعكس، يخطر فيه الطرف الآخر عن رغبته في إنهاء العقد قبل انتهاء مدته، بشرط الالتزام بمدة الإنذار المقررة في قانون العمل الإماراتي، على ألا تقل تلك المدة عن 30 يوماً ولا تزيد عن 90 يوماً.

وأما إنهاء عقد العمل الخاص بإنجاز عمل معين قبل انتهاء مدته، أي قبل الانتهاء من العمل، فإنها تستوجب على الطرف الراغب بإنهاء ذلك العقد، أن يخطر الطرف الثاني بموجب إنذار خطي مكتوب يبلغه برغبته في إنهاء العقد قبل إنجاز العمل المتفق عليه موضحاً الأسباب الداعية لذلك.

وبكافة الأحوال يمكن إنهاء عقد العمل سواء كان محدد المدة أو غير محدد المدة أو لإنجاز عمل معين من قبل طرفي ذلك العقد بالاتفاق كتابة، وهو ما يسمى بالإقالة في العقود، حيث يعتبر ذلك اتفاق يلتزم فيه الطرفين بإنهاء عقد العمل، والاتفاق على كافة الحقوق والالتزامات المترتبة على ذلك الإنهاء.

إنهاء عقد العمل في الإمارات

الأسئلة الشائعة

يترتب على إنهاء عقد العمل في الإمارات تصفية الحقوق والالتزامات بين طرفي عقد العمل، وهما العامل وصاحب العمل، بحيث يقوم العامل بتسليم كافة الأدوات والأوراق المعهود به إليها نتيجة العمل.
وبالمقابل يتوجب على صاحب العمل دفع كافة مستحقات العامل المالية من أجور، تعويضات، مكافأة نهاية الخدمة، شهادة خبرة، وغير ذلك من الحقوق.
نعم، يجوز إنهاء عقد العمل من طرف واحد لأي سبب مشروع، بشرط أن يخطر الطرف الآخر كتابة بذلك الانهاء، وأن يبقى ملتزماً بالعمل خلال مدة الإنذار المتفق عليها في العقد، بشرط ألا تقل تلك المدة عن 30 يوماً ولا تزيد على 90 يوماً.

بذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن انهاء عقد العمل في الامارات، والتي وضحنا من خلالها أشكال ذلك الإنهاء في كافة العقود، سواء كان محدد المدة، غير محدد المدة، أو تم إنهاء العقد قبل انتهاء مدته.

كما نؤكد على كل من يرغب في إنهاء عقد العمل بينه وبين صاحب العمل، أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين المختصين بالقضايا العمالية لدى مكتب المحامي الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

ننصحك بالاطلاع على التعويض عن فسخ عقد العمل في الإمارات، ومعرفة افضل محامي في الإمارات.


المصادر:

البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي