تخطى إلى المحتوى

تقديم شكوى على مكتب عقار في الإمارات

تقديم شكوى على مكتب عقار في الإمارات

هل لديك منازعة عقارية مع مكتب عقاري بالإمارات، وترغب بتقديم شكوى ضد ذلك المكتب.

لمعرفة كيفية تقديم شكوى على مكتب عقار في الإمارات، تابع معنا.

اتصل بنا على مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية للتواصل مع أفضل محامي في ابوظبي، وسيقدم لك الدعم القانوني الكامل فيما يخص شكاوى دائرة الأراضي والاملاك بالإمارات.

كيفية تقديم شكوى على مكتب عقار في الإمارات

يمكنك تقديم شكوى على مكتب عقار في الامارات من خلال الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي لدائرة الأراضي والأملاك.
  2. الدخول إلى خدمة شكاوى المخالفات العقارية.
  3. الضغط على شكاوى المخالفات العقارية.
  4. تقديم بيانات المشتكي، والمتضمنة اسمه، رقم الجوال، البريد الإلكتروني، وصفة المشتكي، والذي قد يكون مشتري، مالك عقار، عميل، بائع، مستأجر، أو وسيط عقاري.
  5. تقديم بيانات المشتكى عليه، والمتضمنة اسم المكتب العقاري، رقم الرخصة، رقم الجوال، البريد الإلكتروني، وصفة المشتكى عليه هل هو مشتري، مالك عقار، عميل، مستأجر، وسيط عقاري، مطور عقاري.
  6. تقديم بيانات المشروع، المتضمنة اسم المشروع، رقم الوحدة، رقم الأرض، نوع العقار، ورقم المبنى والمنطقة.
  7. تقديم تفاصيل أو وقائع الشكوى، وتتضمن شرح المنازعة الناشئة ما بين العميل والمكتب العقاري.
  8. إدراج المستندات المؤيدة للشكوى.
  9. الضغط على إرسال.

والواقع أن القانون رقم 16 لعام 2007 بشأن إنشاء مؤسسة التنظيم العقاري، أو الهيئة العامة للعقار، قد حدد اختصاصات تلك المؤسسة بالنظر في المخالفات المرتكبة من الأفراد والمكاتب العقارية واتخاذ الإجراءات بشأنها.

ووفقاً لذلك القانون، فإن شروط قبول هيئة تنظيم العقار شكوى، هي:

  • يجب أن يتم تقديم الشكوى من قبل صاحب العقار شخصياً، أو من قبل وكيله القانوني.
  • يجب أن تكون البيانات الواردة في الشكوى صحيحة، حتى لا يتم إلغاء الشكوى والمتضمنة بيانات المشتكي والمشتكى ضده ونوع الشكوى.
  • يجب إرفاق كافة المستندات المؤيدة للشكوى وإثبات ارتكاب المخالفة.
  • إن نظام المخالفات العقارية مختص فقط بالنظر في المخالفات العقارية التي ترتكب من قبل المكاتب أو الشركات العقارية، وفي حال تقديم شكوى غير مختصة بها مؤسسة التنظيم العقاري، فإنه سيتم إلغاء تلك الشكوى.
  • يجب ألا تتعلق الشكوى بالمنازعات الإيجارية، إذ أن إيجار رفع شكوى يعتبر من اختصاص مركز فض المنازعات الإيجارية.
  •  يجب ألا تكون الشكوى مقدمة بشأن إلغاء عقود أو حجوزات أو أي تعويضات مالية.

مع التأكيد على أن المدة اللازمة لمعالجة الشكوى العقارية ضد المكتب العقاري، يجب ألا تتجاوز خمسة أيام من تاريخ تسجيلها.

يمكنك تقديم شكوى على مكتب عقار في الإمارات من خلال الخطوات التالية

الأسئلة الشائعة

يمكنك أن ترفع شكوى على مكتب عقاري وفق أحكام القانون رقم 16 لعام 2007 المتضمن إنشاء مؤسسة التنظيم العقاري، من خلال الدخول إلى موقع دائرة الأراضي والأملاك، والولوج منه إلى شكوى المخالفات العقارية، ثم تعبئة البيانات المطلوبة المتعلقة بالمشتكي والمشتكى عليه، وبيانات المشروع أو الوحدة العقارية، وتفاصيل الشكوى وإدراج المستندات، ثم إرسال الشكوى.
يسقط الحق في تقديم الشكوى إذا مضى على النزاع موضوع الشكوى، أو على المعاملة العقارية التي سيتم تقديم الشكوى بشأنها أكثر من ستة أشهر.

وفي ختام مقالتنا عن تقديم شكوى على مكتب عقار في الإمارات، التي وضحنا من خلالها بأنه يجب تقديم تلك الشكوى من خلال دائرة الأراضي والأملاك، حيث تصل الشكوى إلى مؤسسة التنظيم العقاري المخولة بحل كافة الشكاوى المتعلقة بالمكاتب العقارية.

مع التأكيد على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي عقاري مختص من قبل مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

ننصحك بالاطلاع على مستشار قانوني عقاري في الإمارات، ومعرفة أفضل محامي عقارات في الإمارات.


المصادر:

موقع دائرة الأراضي والأملاك في دبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي