تخطى إلى المحتوى

تقديم شكوى عمالية أبوظبي

تقديم شكوى عمالية أبوظبي

هل ترغب بمعرفة كيفية تقديم شكوى عمالية أبوظبي؟، للتقدم بشكوى ضد صاحب العمل.

تابع قراءة هذا المقال المقدم من مكتب المحامي ابراهيم الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

للحصول على الخدمات القانونية المتعلقة بإجراءات تقديم شكوى عمالية، اضغط هنا للتواصل مباشرةً مع أفضل محامي أبوظبي مختص.

كيفية تقديم شكوى عمالية أبوظبي.

لمعرفة كيفية تقديم شكوى عمالية أبوظبي، يمكنك الدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتوطين، وتقديم تلك الشكوى من خلال خدمة تسجيل شكوى عمالية.

ويتم تسجيل الشكوى وفق الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية.
  2. الانتقال إلى الخدمات ومنها إلى خدمة تقديم شكوى عمالية.
  3. تسجيل الشكوى العمالية بإدخال البيانات الشخصية للعامل، مثل رقم الجواز، الاسم، تاريخ الميلاد، والجنسية عبر إحدى قنوات تقديم الخدمة.
  4. التأكد من صفة مقدم الطلب بعد إدخال البيانات المطلوبة من قبل طالب الخدمة من خلال إرسال رسالة نصية أو بريد إلكتروني.
  5. يتم بحث الشكوى واتخاذ الإجراء المناسب، عبر الاتصال بالشاكي والمشكو ضده من قبل الموظف القانوني المختص وفق المعطيات الواردة في الشكوى.
  6. يتم محاولة حل النزاع ودياً وفي حال تعذر ذلك، يتم تحديد موعد للطرفين بإرسال رسالة نصية بموعد المراجعة بشأن الشكوى.
  7. إذا ما تعذر تسوية الشكوى ودياً وكانت قيمة النزاع أقل من 50,000 درهم فإنه يتم إصدار حكم تنفيذي من قبل الموظف القانوني بالوزارة، ويتم التنفيذ من قبل المحكمة.
  8. إذا كانت قيمة النزاع أكثر من 50 ألفاً يتم تحديد موعد بإرسال رسالة نصية بموعد الشكوى لطرفي العلاقة.
  9. يتم إخطار المتعامل بالشكوى من خلال إرسال رسالة نصية.

وإن تقديم الشكوى العمالية في أبو ظبي متاح لكل من العامل وصاحب العمل، حيث يمكن لصاحب العمل أن يسجل شكوى عمالية نتيجة انقطاع العامل عن العمل.

ذلك من خلال خدمة تقديم الشكاوى لدى الوزارة، بشرط أن ينقطع العامل عن العمل لمدة تتجاوز سبعة أيام دون علم صاحب العمل خلال الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتوطين باسم المستخدم، كلمة المرور، أو استخدام الهوية الرقمية.
  2. تسجيل الشكوى العمالية بإدخال البيانات الشخصية للعامل، تاريخ انقطاعه عن العمل، وبيانات المنشأة.
  3. التأكد من صفة مقدم الطلب بعد إدخال البيانات من خلال بطاقة التوقيع الإلكتروني عبر إرسال رسالة نصية.
  4. يتم بحث الشكوى من قبل الموظف المختص واتخاذ الإجراء المناسب.
  5. يتم إخطار المتقدم بالشكوى بنتيجة الشكوى من خلال إرسال رسالة نصية.

تسجيل شكوى عمالية أبوظبي

رقم شكاوى العمل والعمال ابوظبي

يمكنك الاتصال على رقم شكاوى العمل والعمال ابوظبي لتقديم شكوى عمالية أو متابعة شكوى عمالية.

أو من خلال الاتصال على الرقم 600590000، عبر التطبيق الذكي للوزارة MOHRE، أو من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني للوزارة.

الأسئلة الشائعة

إن المدة اللازمة لمعالجة القضية العمالية لدى وزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية يجب ألا يتجاوز 14 يوماً.
إذ يتوجب على الموظف المختص بالوزارة إما حل النزاع ودياً بين الطرفين، أو إصدار حكم تنفيذي بالشكوى إذا كانت قيمة النزاع على أقل من 50,000 درهم وإذا كانت أكثر من ذلك فيتم إحالة الدعوى إلى المحكمة العمالية.
يمكنك الاستعلام عن الشكوى في مكتب العمل من خلال:
1 - الدخول إلى الموقع الإلكتروني للوزارة.
2 - عبر الاتصال على الرقم 600590000.
3 - التطبيق الذكي للوزارة MOHRE.
4 - الاتصال على مركز الاستشارات والمطالبات العمالية على الرقم 80084.

بذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن كيفية تقديم شكوى عمالية أبوظبي، التي وضحنا من خلالها كيفية تقديم تلك الشكوى عبر وزارة الموارد البشرية والتوطين في الإمارات.

مؤكدين على كل ما يرغب برفع دعوى عمالية أن يستعين بأفضل المحامين المختصين بالقضايا العمالية لدى مكتب المحامي ابراهيم الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

ننصحك بالاطلاع على تقديم شكوى عمالية في الامارات.


المصادر:

وزارة الموارد البشرية والتوطين الإمارات العربية المتحدة.

2 فكرتين بشأن “تقديم شكوى عمالية أبوظبي”

  1. هل يحق لصاحب العمل ان يجعل الموظف من يتكفل بدفع رسوم الإقامة وهل يجوز بعد كتابة العقد عن عدد ساعات العمل وهي 8 يحق لصاحب العمل ان يشغل الموظفين 12 ساعة وهل هناك موظفين يعملون بشركة من دون راتب مخصص وانهم يعملون على نسبة العمل الذي ينتجه العامل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي