تخطى إلى المحتوى

تقديم شكوى عمالية الشارقة

تقديم شكوى عمالية الشارقة

هل تتساءل عن كيفية تقديم شكوى عمالية الشارقة، الإجراءات المتوجبة بشأنها، والمدة اللازمة لمعالجتها لدى الوزارة.

لمعرفة الإجابة اقرأ هذا المقال المقدم من مكتب المحامي الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

للحصول على كافة الخدمات القانونية المتعلقة بكيفية تقديم شكوى، اضغط هنا للتواصل مباشرةً مع أفضل محامي إماراتي مختص.

كيفية تقديم شكوى عمالية الشارقة.

بيّن قانون العمل الإماراتي الصادر بمرسوم بقانون اتحادي رقم 33 لعام 2021 كيفية تقديم شكوى عمالية الشارقة، وذلك على النحو التالي:

  • إذا حصل نزاع بين العامل وصاحب العمل حول أي حق من الحقوق المترتبة عليه في قانون العمل الإماراتي.
  • يتوجب على من يتقدم بالشكوى، أن يتقدم بها إلى وزارة الموارد البشرية والتوطين التي تحاول حل النزاع ودياً.
  • إذا لم تتمكن الوزارة من إجراء التسوية الودية خلال 14 يوماً من تاريخ تقديم الطلب، يتوجب عليها إحالة النزاع إلى المحكمة المختصة مرفقة بها مذكرة تتضمن ملخصاً عن النزاع، دفوع الطرفين، وتوصية الوزارة.
  • إن حدوث نزاع فردي بين العامل وصاحب العمل لن يؤثر على المنشأة والعاملين بها، إذ لا يتم فرض أية عقوبات، واتخاذ إجراءات إدارية ضد المنشأة إلا بعد الانتهاء من تسوية النزاع.
  • تقوم الوزارة أيضاً بإلزام صاحب العمل باستمرار دفع أجرة العامل لمدة شهرين كحد أقصى، إذا أدى النزاع إلى إيقاف صرف أجوره.

وأما عن كيفية تقديم الشكوى إلى وزارة الموارد البشرية والتوطين فإنها تتم على النحو التالي:

  1. الدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتوطين.
  2. تسجيل الشكوى العمالية بإدخال البيانات الشخصية للعامل مثل رقم الجواز، الاسم، تاريخ الميلاد، والجنسية.
  3. التأكد من صفة مقدم الطلب بعد إدخال البيانات المطلوبة من خلال إرسال رسالة نصية، أو رسالة عبر البريد الإلكتروني.
  4. يتم بحث الشكوى من قبل الموظف المختص، واتخاذ الإجراء اللازم بالاتصال بالشاكي والمشكو ضده من قبل الموظف القانوني، ذلك لحل النزاع ودياً، وفي حال تعذر ذلك يتم تحديد موعد بإرسال رسالة نصية بموعد الشكوى.
  5.  إذا كانت قيمة النزاع أقل من 50,000 درهم وتعذر الحل الودي، فإنه سيتم إصدار حكم تنفيذي من قبل الباحث القانوني في الوزارة، ويتم التنفيذ من قبل المحكمة.
  6. إذا كان قيمة النزاع أكثر من 50,000 درهم يتم إحالة الشكوى إلى المحكمة المختصة.
  7.  في كافة الأحوال سيتم إعلام المتعاملين في الشكوى بإرسال رسالة نصية.

تقديم شكوى عمالية الشارقة

الأسئلة الشائعة

يمكننا أن نميز في الشكاوى العمالية بين الأنواع التالية:
1 - شكوى عدم تسليم الراتب أو التأخر في تسليمه.
2 - شكوى سوء المعاملة.
3 - شكوى مخالفات الشروط العقدية.
4 - شكوى عدم وجود سكن للموظف.
5 - شكوى عدم منح الموظف إجازاته السنوية المستحقة أو التعويض عنها.
وغير ذلك من الشكاوى الناتجة عن مخالفات عقد العمل أو مخالفات قانون العمل الإماراتي.
يجب أن يتم كتابة الشكوى متضمنة البيانات التالية:
1 - اسم المشتكي واسم المشتكى منه.
2 - موضوع الشكوى.
3 - وقائع الشكوى، بحيث يتم شرح حالة المشتكي.
4 - تأييد الشكوى بالأسانيد القانونية.
5 - ارفاق كافة الثبوتيات من وثائق ومستندات.
6 - إدراج طلبات المشتكي وأهمها تنصيب نفسه مدعياً شخصياً بحق المشتكى منه.
7 - اسم المشتكي، توقيعه، وتاريخ تحرير الشكوى.

بذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن كيفية تقديم شكوى عمالية الشارقة، والتي وضحنا من خلالها كافة الجوانب المتعلقة بتقديم تلك الشكوى.

مع نصيحتنا لكل عامل يرغب بتقديم شكوى عمالية، أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين المختصين بالقضايا العمالية لدى مكتب المحامي الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

ننصحك بالاطلاع على تقديم شكوى عمالية دبي، ومعرفة كيفية تقديم شكوى عمالية أبوظبي، ومعرفة إجراءات تقديم شكوى عمالية في الإمارات.


المصادر:

  • البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • وزارة الموارد البشرية والتوطين الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي