تخطى إلى المحتوى

إجراءات تنفيذ حكم عمالي أبوظبي

تنفيذ حكم عمالي أبوظبي

هل رفعت دعوى عمالية لدى وزارة الموارد البشرية والتوطين، وتنوي إحالتها إلى محكمة عمالية وإصدار حكم بشأنها، كما ترغب بمعرفة إجراءات تنفيذ حكم عمالي أبوظبي.

تم توضيح ذلك في مقالنا المقدم من مكتب المحامي ابراهيم الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

للحصول على الخدمات القانونية المتعلقة بكل ما يلزم لتنفيذ الحكم العمالي، اضغط هنا للتواصل مباشرةً مع أفضل محامي في أبوظبي مختص.

تنفيذ حكم عمالي أبوظبي

إن إجراءات تنفيذ حكم عمالي أبوظبي هي ذات الإجراءات المقررة لتنفيذ الأحكام الصادرة عن محاكم الدرجة الأولى، وفقاً لقانون الإجراءات المدنية الإماراتي الصادر بمرسوم بقانون اتحادي رقم 42 لعام 2022.

وتتمثل تلك الإجراءات بما يلي:

  1. عند حدوث المنازعة العمالية، يتقدم المدعي بدعوى إلى وزارة الموارد البشرية والتوطين، والتي ستدرس الدعوى وتحاول حل النزاع وديّاً خلال 14 يوماً من تاريخ تسجيل الطلب لديها.
  2. عند فشل الوزارة في الحل الوديّ، تقوم بإحالة القضية إلى المحكمة العمالية، وترفق بها مذكرة تتضمن ملخصاً عن النزاع ودفوع الطرفين، مع توصياتها بشأن تلك القضية.
  3. بعد إحالة الدعوى العمالية إلى المحكمة العمالية، يتوجب عليها النظر على وجه السرعة في تلك الدعوى، وأن تحدد جلسة للنظر فيها خلال ثلاثة أيام من تاريخ إحالة القضية إليها من الوزارة.
  4. بعد إجراء المحاكمة، تصدر المحكمة العمالية حكمها في الدعوى.
  5. إذا كان الحكم قابل للاستئناف، يتوجب الانتظار حتى مرور المدة اللازمة للطعن بالحكم بالاستئناف وهي 30 يوماً، وبعدها يصبح الحكم مبرماً، نهائياً، وقابلاً للتنفيذ.
  6. إذا تم استئناف الحكم، يتوجب الانتظار حتى انتهاء الاستئناف، وصدور الحكم النهائي بالاستئناف، ما لم يكن حكم الاستئناف قابل للنقض، وعندها يجب الانتظار حتى مرور المدة القانونية اللازمة لنقضه وهي 30 يوماً.
  7. إذا تم نقض الحكم العمالي أمام محكمة النقض، فإن الحكم الصادر سيكون قابلاً للتنفيذ، وغير قابل للطعن بأي صورة من الصور، ما لم تكن هناك أسباب موجبة للطعن به بالتماس إعادة النظر.
  8. بعد أن يصبح الحكم نهائياً وقابلاً للتنفيذ، يمكن للمحكوم له أن يتقدم بطلب فتح ملف تنفيذ حكم إلى محكمة التنفيذ أبوظبي، إما بشكل مباشر أو إلكترونياً، ويجب أن يتضمن طلب التنفيذ كافة البيانات المتعلقة بالحكم المطلوب تنفيذه.
  9. يتوجب على طالب التنفيذ سداد الرسوم المتوجبة لتنفيذ الحكم العمالي، وبعد ذلك يتم إعلان الحكم العمالي كسند تنفيذي لصاحب العمل.
  10. يمكن لطالب التنفيذ أن يستعلم عن التنفيذ من خلال رقم التنفيذ القضائي.
  11. يتوجب على المحكوم عليه إذا كان صاحب العمل، تنفيذ الحكم العمالي خلال 14 يوماً من تاريخ إبلاغ الحكم.
  12. في حال عدم قيام المحكوم عليه سواء كان العامل أو صاحب العمل بالتنفيذ، فإنه يحق للمحكوم له أن يتقدم بطلب متابعة إجراءات التنفيذ في قانون الإجراءات المدنية الإماراتي.

تعتبر الأحكام الصادرة عن المحكمة العمالية

الأسئلة الشائعة

إن الحكم بعد صدوره عن المحكمة العمالية بالدرجة الأولى، قد يكون قابلاً للطعن بالاستئناف، أو لا يقبل الطعن بحسب قيمة النزاع في الدعوى.
بكافة الأحوال يمكن للعامل أو صاحب العمل استئناف ذلك الحكم إذا كان قابلاً للاستئناف، خلال المدة القانونية المقررة لذلك وهي 30 يوماً، فإذا لم يتم الطعن بالاستئناف خلال تلك المدة، فإن الحكم سيصبح نهائياً وقابلاً للتنفيذ.
تعتبر الأحكام الصادرة عن المحكمة العمالية، من الأحكام الموجبة للنفاذ المعجَّل إذا كانت تتعلق بالحقوق العمالية، حيث يجب على صاحب العمل تنفيذ الحكم الصادر بحقه خلال 14 يوماً من تاريخ إبلاغه بالحكم النهائي، وذلك بالقياس على ضرورة دفع المستحقات العمالية حين إنهاء العقد خلال تلك المدة، وفقاً لأحكام المادة 53 من قانون العمل الإماراتي.

وفي نهاية مقالتنا عن تنفيذ حكم عمالي أبوظبي، نرجو أن نكون وفقنا في بيان كيفية تنفيذ الأحكام القضائية المتعلقة بالأحكام العمالية.

مع نصيحتنا لكل عامل لديه حكم عمالي يرغب بتنفيذه، أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين المختصين بالقضايا العمالية لدى مكتب المحامي ابراهيم الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد يهمك الاطلاع على تقديم شكوى عمالية أبوظبي، ومعرفة كيفية تقديم شكوى عمالية الشارقة.


المصادر:

  • وزارة الموارد البشرية والتوطين الإمارات العربية المتحدة.
  • الصفحة الإلكترونية لمرسوم بقانون اتحادي رقم 42 لسنة 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي