تخطى إلى المحتوى
حقوق الملكية الفكرية

حقوق الملكية الفكرية في الإمارات

    حرص المشرع الإماراتي على حماية حقوق الملكية الفكرية، وفي مقالنا التالي سنعمل على توضيح ماهية تلك الحقوق وأنواعها والأحكام المتعلقة بها، كما سنبين لكم كيفية تسجيل العلامة التجارية في الإمارات، لذا تابعوا معنا.

    للحصول على أفضل استشارة قانونية، تواصل معنا من خلال معلومات التواصل الموضحة في صفحة اتصل بنا.

    ما هي حقوق الملكية الفكرية؟

    تعرف بأنها الحقوق التي يحميها القانون لمصلحة أصحابها، وتتضمن ابتكاراً أو إبداعاً أو تميزاً يستحق الحماية القانونية.

    وقد أناطت الإمارات بوزارة الاقتصاد الحق في تسجيل الملكية الفكرية وحمايتها، حيث يمكن لأي شخص أن يطلب تسجيل علامة تجارية، أو مصنف فكري، أو براءة اختراع بشكل إلكتروني عبر موقع الوزارة.

    وقد أصدرت الإمارات العديد من التشريعات لحماية حقوق ملكية فكرية، ومن ذلك المرسوم بقانون اتحادي رقم 38 لعام 2021 بشأن حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، والقانون الاتحادي رقم 11 لعام 2021 بشأن تنظيم وحماية الملكية الصناعية، والمرسوم بقانون اتحادي رقم 36 لعام 2021 بشأن العلامات التجارية.

    أنواع حقوق ملكية فكرية في الإمارات

    تتنوع حقوق ملكية فكرية في الإمارات إلى الأنواع التالية:

    • حماية حق الملكية في العلامة التجارية، ويتم إجراء ذلك من خلال المرسوم بقانون اتحادي رقم 36 لعام 2021، حيث تعتبر العلامة التجارية كل ما يأخذ شكلاً مميزاً من أسماء أو كلمات أو إمضاءات أو حروف أو رموز أو أية علامة أخرى يُراد من استخدامها تمييز بضائع أو منتجات أو خدمات.
    • حماية حق الملكية في المصنفات الفكرية، وذلك بموجب المرسوم بقانون اتحادي رقم 38 لعام 2021 بشأن حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، حيث يعرف المصنف بأنه كل إنتاج مبتكر في مجال الآداب أو الفنون أو العلوم أياً كان نوعه وطريقة التعبير عنه.
    • حماية حق الملكية الصناعية، وذلك بموجب القانون الاتحادي رقم 11 لعام 2021، والمقصود بالملكية الصناعية الحقوق المتعلقة ببراءة الاختراع والشهادة المنفعة والتصميم الصناعي والدائرة المتكاملة.

    كيفية تسجيل حقوق الملكية الفكرية في الإمارات

    تتشابه تسجيل حقوق الملكية في الإمارات سواء كانت علامات تجارية أو مصنفات فكرية أو ملكية صناعية، وسنأخذ كمثال عليها تسجيل حق الملكية الفكرية في العلامات التجارية، وذلك على النحو التالي:

    يتم ذلك من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة وبعدها تقديم المستندات المطلوبة لتسجيل العلامة التجارية، والمتمثلة بما يلي:

    1. صورة عن العلامة التجارية.
    2. نسخة عن الرخصة التجارية.
    3. الوكالة القانونية.
    4. مستند أولوية.
    5. نسخة عن جواز السفر.
    6. مرفقات أخرى.

    وتتم إجراءات تسجيل علامة تجارية من خلال الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى موقع وزارة الاقتصاد.
    2. تقديم طلب تسجيل العلامة التجارية.
    3. سيتم الاستعلام عن العلامة إذا كانت مسجلة أم لا.
    4. سداد الرسوم المتوجبة لنشر تسجيل العلامة التجارية.
    5. إذا لم يرد اعتراض على النشر، يتم دفع رسوم تسجيل العلامة التجارية.
    6. يتم توثيق العلامة التجارية باسم طالب التسجيل.

    انتهاك حقوق الملكية الفكرية في الإمارات

    ضمنت القوانين المتعلقة بحماية حقوق ملكية فكرية في الإمارات لمن يحصل على تسجيل حق من حقوق الملكية حماية ذلك الحق ومعاقبة كل من يتعدى عليه.

    فإذا قام شخص باستخدام علامة تجارية أو بنشر مؤلف مكتوب أو بانتهاك علامة صناعية، فإن ذلك يمنح الحق لصاحبها إذا كان مسجلاً لحق الملكية الفكرية أصولا باسمه، أن يرفع دعوى قضائية بمواجهة من استخدامها، ويمنعه من ذلك مع معاقبته بالعقوبات اللازمة بهذا الشأن، وتعويضه عما لحقه من ضرر.

    وقد وضعت التشريعات الإماراتية مدة لاستعمال حقوق ملكية فكرية، حيث أن العلامة التجارية يتم حمايتها لمدة عشر سنوات ما لم يقم المالك بتجديدها.

    وأما مدة حماية المصنفات الفكرية فهي مدة حياة المؤلف و50 سنة إضافية تبدأ من أول سنة ميلادية تالية لسنة وفاته.

    بينما مدة حماية براءة الاختراع 20 سنة من تاريخ تقديم الطلب أو من تاريخ الإيداع الدولي.

    ومدة حماية شهادة المنفعة عشر سنوات من تاريخ تقديم الطلب أو من تاريخ الإيداع الدولي.

    وضعت التشريعات الإماراتية مدة لاستعمال حقوق الملكية الفكرية كما يلي

    الأسئلة الشائعة

    تكمن أهمية تسجيل حقوق ملكية فكرية في حماية المبتكرين والمبدعين من أن يتعدى الآخرين على ابتكاراتهم واختراعاتهم، وذلك بالاستفادة من علمهم الإبداعي، حيث يحفظ لهم الحق في استخدام واستغلال وتسويق أعمالهم والحصول على مزايا مادية نتيجة ذلك.
    منح قانون العلامات التجارية الإماراتي الحق في تسجيل العلامة التجارية لكل شخص طبيعي أو اعتباري من مواطني الإمارات أو غيرهم من الأجانب ممن يزاولون أي عمل من الأعمال التجارية والصناعية والخدمية في الإمارات، ويضاف إليهم الأجانب الذين يزاولون أي عمل من الأعمال التجارية والحرفية في أي دولة من دول العالم والتي تعامل الإمارات بالمثل.

    وفي الختام نرجو أن نكون قد بينا لكم ماهية حقوق الملكية الفكرية في الإمارات، وأنواعها والتشريعات الناظمة لكل نوع منها، ونؤكد على كل من يزال لديه أية تساؤلات بشأن حقوق الملكية في الإمارات، أن يبادر إلى طلب الاستشارة القانونية من قبل أفضل محامي في دبي مختص بذلك لدى مكتبنا.

    قد يهمك الاطلاع على افضل محامي في الامارات.


    المصادر:

    منصة تشريعات الإمارات العربية المتحدة.

    تواصل مع المحامي