تخطى إلى المحتوى

خروج المستأجر قبل نهاية العقد دبي الإمارات

خروج المستأجر قبل نهاية العقد دبي

أنت كمالك عقار أبرمت عقد إيجار مع مستأجر لمدة سنة أو سنتين، ثم ظهرت لك حاجة لإخراج ذلك المستأجر قبل انتهاء العقد، والحال نفسه بالنسبة لك كمستأجر.

هذا ما سنوضحه في مقالتنا عن خروج المستأجر قبل نهاية العقد دبي، مع صيغة إنهاء عقد إيجار.

إذا كنت تبحث عن أفضل محامي في الإمارات لحل أحد القضايا المستعصية. اضغط هنا، للاتصال بأفضل المحامين المختصين لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

خروج المستأجر قبل نهاية العقد دبي

إن خروج المستأجر قبل نهاية العقد دبي، يحتمل الوجهين التاليين:

  1.  إما أن يكون خروج المستأجر ناتجًا عن رغبة المستأجر في ذلك، وتسمى هذه الحالة فسخ عقد الإيجار من قبل المستأجر.
  2.  أو أن يكون خروج المستأجر ناتجًا عن رغبة المؤجر في ذلك، وتسمى بحالة إخلاء المستأجر.

وبكافة الأحوال يتوجب على الطرف الراغب بفسخ عقد الإيجار أو الإخلاء. اخطار الطرف الآخر برغبته في ذلك وفق المواعيد المحددة في قانون المستأجر والمؤجر بدبي.

 خروج المستأجر قبل نهاية العقد بإرادته

يمكن للمستأجر وفقا لقانون الايجارات في دبي، أن يطلب فسخ عقد الإيجار، وأن يخرج من العقار المؤجر قبل انتهاء المدة العقدية. إذا ما تحققت شروط فسخ عقد الايجار، وذلك في الحالات التالية:

  • إذا لم يمكنه المؤجر من الانتفاع بالعين المؤجرة الانتفاع المقصود بالعقد والقانون والعرف.
  • إذا لم يسلمه المؤجر العقار المؤجر بحالة تصلح فيها للاستعمال، أو منقوص المنفعة.
  • عدم قيام المؤجر بإجراء صيانة ضرورية للعقار ،بشرط إخطار المستأجر به بذلك.
  • إحداث المؤجر تغييرات جوهرية في العقار المؤجر، بشكل يؤدي لانتقاص منفعة المستأجر به.
  • ظهور أسباب وظروف قاهرة تتعلق بالمستأجر، مثل تغيير مكان عمله، أو تدهور حالته المادية. بحيث لم يعد قادرًا على دفع الأجرة المتفق عليها، مما يستلزم تغيير مكان سكنه إلى مكان أرخص.

خروج المستأجر بالإخلاء من قبل المؤجر

حدد قانون الإيجارات دبي 33 2022 سبع حالات تمكّن المؤجر من طلب إخلاء المستأجر قبل انتهاء مدة العقد، وهي:

  • عدم سداد المستأجر الأجرة المتفق عليها، وذلك خلال 30 يومًا من تاريخ إخطار المؤجر له بسدادها.
  • قيام المستأجر بتأجير العقار المؤجر من الباطن، أو تأجير قسم منه دون الحصول على موافقة خطية من المؤجر. وفي هذه الحالة يمكن للمستأجر من الباطن بعد إخلائه من العقار المؤجر، الرجوع على المستأجر الأصلي بالتعويض.
  • استعمال المستأجر للعقار المؤجر، أو السماح باستعماله من قبل الآخرين لغايات غير مشروعة. أو مخالفة للقوانين والأنظمة النافذة، أو مخالفة للنظام العام أو الآداب العامة.
  • إحداث المستأجر تغييرًا جوهريًا في العقار المؤجر، بشكل يؤثر على سلامته، ولا يمكن إعادته إلى الحالة الأصلية التي كان عليها، أو أن يلحق بالعقار المؤجر ضررًا كبيرًا بفعله المتعمد. أو إهماله الجسيم.
  • استعمال المستأجر للعقار المؤجر في غير الأغراض المخصص لها، بشكل يخالف أنظمة التخطيط والعمران واستعمال الأراضي المعمول بها في إمارة دبي.
  • أيلولة العقار المؤجر للسقوط، بشرط أن يثبت المؤجر تلك الحالة بتقرير فني مصادق عليه من بلدية دبي.
  • عدم مراعاة المستأجر لأي التزام مفروض عليه قانونًا، أو لأي شرط من الشروط الواجبة في عقد الإيجار. على أن يتم إخطاره من قبل المؤجر بذلك خلال 30 يومًا.

صيغة انهاء عقد ايجار دبي

إن العقد شريعة المتعاقدين، وإذا ما تم إبرام عقد إيجار بين مؤجر ومستأجر، يتعلق باستئجار عقار.

وبدت الحاجة لأحدهما في إخلاء ذلك العقار وفسخ عقد الإيجار، فإن الالتزامات التعاقدية لا يتم إلغائها إلا بالتزام تعاقدي جديد.

ولذلك يمكن الاتفاق بين المؤجر والمستأجر على إنهاء عقد الإيجار بصيغة تعاقدية واضحة، وسيقدم لكم أفضل محامي قضايا إيجار لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية. أفضل صيغة طلب انهاء عقد إيجار متضمنة خروج المستأجر قبل نهاية العقد دبي.

نموذج إنهاء عقد ايجار بالتراضي

الفريق الأول: السيد………….. (بياناته كاملة).

الفريق الثاني: السيد………….. (بياناته كاملة).

مقدمة العقد:

حيث أن الفريق الأول مالك للعقار رقم….. منطقة سكنية……….، قام بتأجيره للفريق الثاني لمدة سنة كاملة، بأجر قدره……. درهم، ونظرًا لظروف المستأجر القاهرة، نتيجة نقل مكان عمله من إمارة دبي إلى إمارة أبوظبي، فقد اتفق الفريقان على ما يلي:

  1.  تعتبر مقدمة العقد جزءًا لا يتجزأ منه.
  2.  يلتزم الفريق الثاني بتسليم الفريق الأول العقار المؤجر بالحالة التي استلمها بها، وذلك خلال أسبوع من تاريخ تحرير العقد.
  3.  يلتزم الفريق الأول بإبراء ذمة الفريق الثاني، وتوثيق إنهاء عقد الإيجار لدى بلدية دبي، ودفع كافة الرسوم المتعلقة بذلك التوثيق.
  4.  يلتزم الفريق الثاني بأداء مبلغ ضمانًا لفواتير الكهرباء والماء والهاتف.
  5.  يقرُّ كل من الفريقين بإبراء ذمة الفريق الآخر في كل ما يتعلق بعقد الإيجار المبرم بينهما.
  6.  يعتبر قانون إيجارات دبي 26 القانون المعتمد في حال حدوث خلاف بين الفريقين.
  7.  حرر هذا العقد على نسختين لكل فريق نسخة.

دبي في………../……….

الفريق الثاني……………… الفريق الأول……………………….

الأسئلة الشائعة

وإليكم أهم الأسئلة الشائعة حول موضوع مقالتنا مع أجوبتها:

تتمثل حقوق المستأجر في دبي، بتمكين المؤجر له بالانتفاع بالعقار المؤجر وفقًا لما تم الاتفاق عليه بالعقد. ولما هو مخصص ذلك العقار. كما يجب على المؤجر إجراء الصيانة الضرورية اللازمة للعقار المؤجر، واستخراج كافة الوثائق اللازمة من الدوائر الرسمية لتمكين المستأجر من الانتفاع بذلك العقار.
يمكن إخراج المستأجر قبل انتهاء العقد، وفقا لحالات الإخلاء السبعة المذكورة في قانون إيجارات دبي، وهي عدم سداد الأجرة بالرغم من إخطار المؤجر. واستعماله العقار المؤجر في غير الأغراض المخصص لها، أو بشكل مخالف لقوانين والآداب العامة. أو إحداث تغييرات جوهرية بالعقار المؤجر. أو تأجيره العقار من الباطن، وغير ذلك من حالات الإخلاء التي ذكرناها سابقا.

وفي نهاية مقالتنا عن خروج المستأجر قبل نهاية العقد دبي، نرجو أن نكون قد وضحنا لكم الحالات الخاصة بذلك، مع التأكيد على ضرورة الاستعانة بمحامٍ مختص في قانون الإيجارات دبي pdf. لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

كما يمكنكم الاطلاع على فض المنازعات الايجارية دبي لمعرفة كافة التفاصيل، وإذا كنت تهتم بتفاصيل أكبر اقرأ عن فض المنازعات الايجارية الإمارات، ومعرفة حقوق المستأجر في دبي الإمارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي