تخطى إلى المحتوى

دعوى اثبات علاقة ايجارية في الامارات

دعوى اثبات علاقة ايجارية في الامارات

هل قمت باستئجار شقة من الباطن؟ وتجد نفسك اليوم متورطاً في ذلك، وتخشى طردك منها في أي وقت؟ أو تم مطالبتك بالإخلاء فعلاً؟

إن دعوى اثبات علاقة ايجارية في الامارات هو محور مقالنا لهذا اليوم، والذي سنقدم فيه معلومات حول وضع العلاقة الايجارية الغير موثقة بعقد.

إن كنت بحاجة إلى محامي مختص بالإمارات لاستشارته حول إثبات علاقة ايجارية، اضغط هنا للتواصل الفوري مع محامي متخصص وخبير من مكتب المحامي الملا للمحاماة والخدمات القانونية.

دعوى اثبات علاقة ايجارية في الامارات.

بلا شك فإن الهدف الحكومي من إصدار أي قانون، هو إقرار العدل وإنهاء النزاعات وحفظ الحقوق لكافة الأفراد المعنيين بما يتضمنه القانون.

إلا أننا نجد الكثير من الأشخاص المفرطين بحقوقهم، والمتهاونين بالحقوق التي يمكن للقوانين أن تجيزها أو تحميها لهم.

وهذا ما نلاحظه للأسف في بعض حالات العقود الايجارية، حيث يتوانى المستأجر عن إثبات حقه أو اتخاذ أي خطوة من شأنها حمايته من الطرف الآخر.

فمن الجدير بالذكر أن قانون الإيجارات في الإمارات العربية المتحدة أكد على ضرورة توثيق عقود الإيجار وتصديقها بما يخضع هذه العلاقة للقوانين والأنظمة ويكفل حقوق الطرفين.

ورغم ذلك، نجد بعض الأشخاص الذين لا يترددون في عقد اتفاقات باطنية و استئجار عقار دون إمضاء عقد أو توثيقه بالشكل القانوني. أو إلزام المؤجر بتوثيقه.

حيث يستأجر المواطن أو حتى المقيم في الإمارات شقة لمدة معينة قابلة للتجديد، وبعد استلامه للشقة ببضعة أشهر يبدأ الضغط عليه من قبل المؤجر.

فقد يطالب بزيادة بدل الايجار، أو مطالبته بإخلاء الشقة. أو أي مطالبة أخرى ما كان يمكن أن يتم طرحها لو كان هناك عقد إيجار موثق.

ويعمد بعض المؤجرين إلى رفض تحرير عقود الإيجار حتى يتسنى لهم التصرف على هواهم، وعدم التقيد بشروط قانون الإيجار المطبق.

فيتم منح العقار بناءً على اتفاق شفهي، ولا يتم صياغة عقد وتوقيعه، كما يتم دفع الإيجار بدون إيصال. وهو ما يزيد صعوبة دعوى اثبات علاقة ايجارية في الامارات.

وقد يقبل المستأجر بذلك لظروف عدة، حيث يمكن أن يكون جاهلاً بالأنظمة والقوانين، أو يرضخ للأمر لصعوبة عثوره على شقة للإيجار.

ولكن حين يقوم المؤجر بالمطالبة بما يخالف الاتفاق بينهما ونكث بوعده، يجد المستأجر نفسه متورطاً ويبدأ البحث عن طرق إثبات هذا الاتفاق والجهة التي بإمكانها مساعدته.

ومما لا شك فيه أن الحصول على استشارة محامي في هذه الحالات، أو توكيله لتولي صياغة لائحة دعوى إثبات العلاقة الايجارية، واتخاذ الإجراءات اللازمة من شأنه تحقيق الكثير من النتائج التي تصب في صالح المستأجر.

حيث أن المحامي خبير بقانون الإيجارات ولديه معرفة بكيفية إثبات العلاقة الإيجارية والمطالبات التي يحق له التقدم بها نيابة عن المستأجر، والدفاع أمام أحكام نقض في ثبوت العلاقة الإيجارية.

يمكنك في هذه الحالة زيارة مكتب المحامي الملا للمحاماة والخدمات القانونية، للحصول على خدمات أفضل محامي عقاري في الإمارات.

صيغة اثبات علاقة ايجارية الامارات

إن الطريقة الصحيحة التي يمكن إتباعها عند ضياع حق مرتبط بإثبات العقد، هو اللجوء إلى لجنة فض المنازعات الايجارية في الإمارة التي تقيم بها.

ومن ثم التقدم بطلب دعوى اثبات علاقة ايجارية الامارات، حيث يجوز للمستأجر إثبات العلاقة الإيجارية في القانون الجديد.

في حين لا تُسمع أي طلبات أو شكاوى ايجارية من قبل المؤجر لدى لجنة المنازعات الايجارية أو القضاء إلا إن كان العقد مسجل أصولاً.

حيث يقع عبء تسجيل العقد وتصديقه في بلدية الإمارة التي يقع بها العقار على المؤجر وذلك وفقاً لقانون الإيجار.

بينما يجوز للمستأجر المطالبة بإثبات العلاقة الايجارية وذلك بشتى طرق الإثبات الممكنة قانونيا في الإمارات العربية المتحدة.

وينصح قيام المستأجر في هذه الحالات بالتوقف عن تسليم بدل الإيجار للمؤجر وإيداعه لدى لجنة المنازعات الإيجارية والتي تقوم بمنحه إياه.

حيث أن اللجنة تقوم بمنحه إيصالاً بقيمة البدل والذي يعد أحد طرق إثبات دفع الإيجار وقرينة قانونية مفيدة للغاية عند رفع دعوى اثبات علاقة ايجارية الإمارات.

ومن الجدير بالذكر، أن القوانين المتعلقة بالإيجارات في الإمارات العربية المتحدة تصب في صالح المستأجرين بشكل كامل في مثل هذه الحالات.

حيث لا يجوز للمؤجر اللجوء إلى لجنة المنازعات الايجارية للحصول على طلب إخلاء في حال عدم وجود عقد إيجار مكتوب وموثق لدى مكتب تسجيل العقارات لأنه المعني بتسجيل العقد.

كما يمكن للمستأجر حين تعرضه لأي مضايقة كالتعرض له من قبل المؤجر أو تهديده لإخلاء الشقة أو طرده والتخلص من أغراضه قسراً، اللجوء إلى الشرطة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

ويتم تقديم دعوى اثبات علاقة ايجارية في الامارات من خلال صياغة لائحة دعوى بالشكل التالي:

الموضوع: إثبات علاقة إيجارية

المدعي:…

المدعى عليه:..

قمت أنا المدعي… بالاتفاق مع المدعى عليه…. على استئجار العقار رقم… بقصد استخدامه في…

وقد طالبت المدعى عليه لأكثر من مرة بتحرير عقد الايجار وتوثيقه عملا بالقوانين، إلا انه ماطل في ذلك.

وبعد مضي 3 أشهر على عقد الاتفاق، قام المدعى عليه بمطالبتي بإخلاء العقار، رغم أني أقوم بدفع بدل الإيجار وفقاً للاتفاق وفي الموعد المحدد بيننا.

وهذا ما دفعني إلى إقامة دعوى لإثبات العلاقة الايجارية

وأطلب من حضرتكم إلزام المدعى عليه بتحرير عقد الإيجار واشتماله على ما تم الاتفاق عليه وتوثيقه بشكل قانوني.

توقيع المدعي

ومن المؤكد أن باستطاعتك الاستعانة بمحام عقاري متخصص لصياغة لائحة دعوى إثبات علاقة إيجار بشكل احترافي مستوفي لكافة الشروط والقواعد.

الأسئلة الشائعة

من الأسئلة التي يكثر طرحها حول إثبات عقد الإيجار:

يعود ذلك إلى الإمارة التي يتم بها توثيق العقد، إلا أنها تحتاج بشكل عام من يوم إلى يومين لتسجيل جميع الأوراق المُستلمة وتوثيق العقد.
نعم؛ يمكن ذلك باستخدام مختلف طرق الإثبات من شهادة شهور وأي قرائن قانونية، ويجوز للمستأجر في حال امتناع المؤجر عن توثيق العقد رفع شكوى ضده.

ونصل بذلك إلى ختام مقالنا، والذي نأمل أن يرشدكم إلى ما يصب في صالحكم والحصول على حقوقكم المرهونة بإثبات عقد الإيجار في الإمارات العربية المتحدة.

كما أن المحامي العقاري متخصص لدينا في مكتب المحامي الملا للمحاماة على استعداد دائم لتقديم كافة الخدمات القانونية التي تحتاجونها.

كما يمكنكم الاطلاع على كافة تفاصيل فض المنازعات الايجارية الإمارات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي