تخطى إلى المحتوى

دعوى التسليم في الإمارات

دعوى التسليم في الإمارات

ما هي دعوى التسليم في الإمارات، وما الشروط الواجبة بشأنها، وما الدفوع التي يمكن أن يقدمها المدعى عليه في دعوى التسليم؟.

الإجابة على كل ذلك تجدها ضمن سطور مقالنا التالي، تابع معنا.

لاستشارة أو توكيل أفضل محامي في ابوظبي مختص بقضايا التسليم، تواصل معنا من خلال معلومات التواصل الموضحة في صفحة اتصل بنا.

ما هي دعوى التسليم في الإمارات

يمكننا تعريف دعوى التسليم في الإمارات، بأنها الدعوى التي يرفعها أحد أطراف العقود الملزمة للجانبين لإلزام الطرف الآخر بتسليم الشيء محل التعاقد.

فدعوى التسليم في الامارات تنتج عن العقود المبرمة ما بين الطرفين، والتي تنتج التزامات تعاقدية، يتوجب على كلا الطرفين تنفيذها، بحيث يقوم أحد الطرفين بتنفيذ التزامه الذي يترتب عليه التزام مقابل لدى الطرف الآخر، يتمثل بتسليم الشيء المتعاقد عليه.

ومن ذلك عقد البيع، إذ يحق للمشتري رفع دعوى التسليم بمواجهة البائع في حال دفعه ثمن الشيء المبيع، ورفض البائع تسليمه الشيء المبيع سواء كان عقاراً أو منقولاً.

والحال نفسه في عقد الإيجار، إذ يحق للمستأجر رفع دعوى بمواجهة المؤجر، إذا ما دفع الأجرة، ولم يقم المؤجر بتسليمه العقار المؤجر للانتفاع به.

وغالباً ما تظهر دعوى تسليم في عقود البيع باعتبارها من أهم العقود المسماة التي ينتج عنها التزامات متبادلة ما بين الطرفين وفقاً للأحكام الواردة بشأن عقد البيع في قانون المعاملات المدنية الإماراتي.

ويتم رفع دعوى التسليم من قبل المشتري بمواجهة البائع لإلزامه بتسليم الشيء المبيع سواء كان عقاراً أو منقولاً مستنداً في ذلك إلى عقد البيع المبرم بينهما، وتنفيذه للالتزامات الناشئة عن ذلك العقد والمتمثلة بدفع ثمن الشيء المبيع.

شروط دعوى التسليم

تتمثل شروط دعوى التسليم بالإمارات، بما يلي:

  1. يجب على المدعي في دعوى التسليم أن يفي بالتزاماته نحو الطرف الآخر حتى يحق له المطالبة بالتسليم.
  2. يمكن للمدعي عدم تنفيذ التزامه ما لم ينفذ الطرف الآخر الالتزام المترتب عليه، إذ يحق للمشتري أن يحبس الثمن ما لم يقم البائع بتسليمه الشيء المبيع.
  3. يجب أن يتم رفع دعوى التسليم من قبل شخص يحمل صفة المدعي، أي أن يكون صاحب الحق في الحصول على الشيء المطالب به أو وكيله القانوني.
  4. يجب أن يكون المدعي أهلاً لرفع دعوى التسليم.
  5. يجب أن تكون هناك مصلحة للمدعي في الدعوى.
  6. يجب أن يتم رفع دعوى التسليم خلال المدة القانونية المقررة لها قبل أن تسقط بالتقادم.

تتمثل شروط دعوى التسليم في الإمارات

دفوع المدعى عليه في دعوى التسليم

تتنوع الدفوع التي يمكن تقديمها في دعوى التسليم، وسنذكر لكم في هذه الفقرة بعضاً منها، مع العلم أنه يمكن الاستعانة أيضاً بأحكام النقض في دعوى التسليم.

  1. الدفع بعدم تنفيذ الطرف الآخر للالتزامات التعاقدية المفروضة عليه، كأن يدفع البائع بعدم تسليم الشيء المبيع نتيجة عدم دفع المشتري الثمن.
  2. الدفع بعدم اختصاص المحكمة المرفوعة إليها دعوى التسليم، خاصةً فيما يتعلق بدعوى تسليم العقار الذي يجب رفعها أمام المحكمة التي يقع في دائرتها العقار المتنازع بشأنه.
  3. الدفع ببطلان إجراءات الدعوى أو بطلان الإعلان للمدعى عليه.
  4. الدفع بوقوع تحايل أو تزوير، وأن هناك دعوى جزائية مرفوعة بشأن عقد البيع أمام المحكمة الجزائية، مما يستوجب وقف نظر الدعوى المدنية حتى يتم البت بالدعوى الجزائية تطبيقاً للقاعدة القضائية (الجزائي يعقل المدني).
  5. الدفع ببطلان عقد البيع الذي استند إليه المدعي في دعواه بالتسليم، أو الدفع بأن عقد البيع صوري وهناك عقد مستتر حقيقي.
  6. الدفع ببطلان عقد البيع نتيجة ورود أحد أسباب البطلان المنصوص عليها في قانون المعاملات المدنية كالغش أو التدليس أو الغلط.

الأسئلة الشائعة

يتوجب على المشتري في عقود البيع أن يرفع دعوى التسليم قبل أن تسقط بالتقادم، حيث تسقط الدعوى بالتقادم خلال سنة إذا كان السبب في عدم التسليم ضمان الاستحقاق أو ضمان العيوب الخفية، كما أن دعوى التسليم تسقط بالتقادم الطويل أي بعد مرور 15 عاماً على نشوء الالتزام التعاقدي.
إن أسباب رفض دعوى التسليم قد تكون أسباب شكلية نتيجة رفع دعوى من غير ذي صفة أو رفع الدعوى أمام محكمة غير مختصة، وقد تكون أسباب الرفض موضوعية نتيجة عدم إثبات الادعاء من قبل المدعي، أو نتيجة تقديم المدعى عليه دفوع بأن المدعي لم يقم بتنفيذ التزاماته العقدية المتبادلة.

وفي ختام مقالنا عن دعوى التسليم في الإمارات، الذي بينا لكم من خلاله ماهية تلك الدعوى وشروطها، وقدمنا لكم أهم الدفوع التي يمكن تقديمها في دعوى التسليم.

فإننا ننصح كل من يرغب برفع دعوى تسليم في الإمارات، أن يتواصل مع المحامين المختصين بذلك لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

ننصحك بالاطلاع على افضل محامي في الامارات.


المصادر:

موقع نيابة دبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي