تخطى إلى المحتوى

دعوى المطالبة باثاث الزوجيه في الإمارات

دعوى المطالبة باثاث الزوجيه في الإمارات

تعتبر دعوى المطالبة باثاث الزوجيه في الإمارات دعوى مستقلة عن أي دعوى أخرى ترفعها الزوجة بمواجهة الزوج، مثل دعاوى النفقة أو الحضانة.

ولمعرفة المزيد عن تلك الدعوى، تابع معنا.

إن كنت تبحث عن أفضل محامي في ابوظبي لطلب الاستشارة القانونية المتعلقة بدعاوى أثاث بيت الزوجية، اتصل بنا على مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

دعوى المطالبة باثاث الزوجيه في الإمارات.

بحسب قانون الأحوال الشخصية الإماراتي، فإن نفقة الزوجة تقع على زوجها ولو كانت موسرة وكان الزوج معسراً، ويتوجب عليه أيضاً تأمين مسكن مناسب لها مؤثث بأثاث جيد وفقاً لإمكانياته المادية.

إلا أنه قد يحدث أحياناً أن تقوم الزوجة بشراء أثاث بيت الزوجية المشترك، وخاصة فيما يتعلق بغرفة الاستقبال أو المطبخ وما إلى ذلك من أثاث.

وإذا حدثت الفرقة بين الزوجين لأي سبب من الأسباب، كالطلاق أو الخلع أو فسخ عقد الزواج، فإن الزوجة من حقها أن ترفع دعوى المطالبة بأثاث الزوجية في الإمارات.

إلا أن الشرط الأساسي للحصول على أثاث بيت الزوجية من قبل الزوجة يتمثل بإثباتها ملكية ذلك الأثاث، ويمكن للزوجة إثبات ملكية الأثاث، إما من خلال فاتورة الشراء التي تحتفظ بها، أو من خلال إقرار الزوج أمام المحكمة في ذلك، أو بشهادة الشهود.

حيث يمكن للزوجة أن تتقدم للمحكمة بعد رفع دعوى المطالبة بأثاث بيت الزوجية بعريضة تسمى عريضة قائمة الأثاث، تتضمن الأدوات والأغراض التي تملكها في ذلك المنزل.

ومن الأفضل للزوجة حين المطالبة بأثاث الزوجية أن توكل أحد المحامين المختصين بتلك القضايا، ليقوم برفع الدعوى القضائية أمام المحكمة المختصة، من خلال تقديم صيغة نموذج دعوى اثاث الزوجية بشكل يتوافق مع قانون الأحوال الشخصية الإماراتي وقانون الإجراءات المدنية الإماراتي، ويضمن مذكرة الادعاء اهم الدفوع في دعوى الأثاث.

بالإضافة لتدعيم تلك الدعوى بالأسانيد القانونية الواردة في القوانين الإماراتية وتأييدها بالاجتهادات القضائية الناتجة عن قرارات تمييزية في دعوى الأثاث أصدرتها محكمة النقض.

كما أن المحامي يقوم بدور هام جداً بعد صدور الحكم بإثبات ملكية الزوجة للأثاث، من خلال تنفيذ قرار الأثاث أمام دوائر التنفيذ المختصة، والحجز على أموال الزوج في حال رفضه تسليم ذلك الأثاث.

من الأفضل للزوجة حين المطالبة بأثاث الزوجية

الأسئلة الشائعة

يسقط حق الزوجة في أثاث بيت الزوجية، إذا تنازلت عنه بصراحة للزوج قبل الطلاق أو بعد الطلاق، أو تنازلت عنه كبدل مادي في الخلع، أو أبرأت ذمة زوجها منه أمام المحكمة عند الحكم بفسخ الزواج ما بينهما لأي سبب من الأسباب الموجبة لذلك وفق قانون الأحوال الشخصية الإماراتي، أو إذا لم تتمكن من إثبات ملكيتها لذلك الأثاث أمام المحكمة.
هي الدعوى التي ترفعها الزوجة بمواجهة زوجها بعد وقوع الفرقة بينهما نتيجة الطلاق أو فسخ عقد الزواج، تطالب الزوج فيها بأثاث بيت الزوجية، بشرط أن تثبت ملكيتها لذلك الأثاث بكافة وسائل الإثبات المتاحة في قانون الإثبات الإماراتي.

وفي نهاية مقالتنا عن دعوى المطالبة باثاث الزوجيه في الإمارات، التي وضحنا من خلالها إمكانية المطالبة بأثاث المطلقة بشرط إثبات ذلك، مع تقديم نموذج دعوى اثاث الزوجية من قبل أفضل محامي أحوال شخصية لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

ننصحك بالاطلاع على رفع دعوى نفقة على زوج مقيم في الإمارات من الخارج، ومعرفة دعوى اثبات حضانة الأطفال في القانون الإماراتي.


المصادر:

منصة تشريعات الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي