تخطى إلى المحتوى

دعوى تعويض عن اصابة عمل في الإمارات

دعوى تعويض عن اصابة عمل في الإمارات

يحق للعامل الذي يتعرض لإصابة أثناء العمل، أن يرفع دعوى تعويض عن اصابة عمل في الإمارات أمام المحكمة العمالية المختصة.

للحصول على مذكرة دفاع في دعوى تعويض إصابة عمل، اضغط هنا للاتصال مع أفضل محامي عمالي بالإمارات لدى مكتب عزة الملا. وستجد لديه كافة الخدمات القانونية المتعلقة بدعوى التعويض في القانون الاماراتي.

دعوى تعويض عن اصابة عمل في الإمارات.

نصت المادة 37 من مرسوم بقانون اتحادي رقم 33 عام 2021 الخاص بقانون العمل في الإمارات على دعوى تعويض عن اصابة عمل في الإمارات.

وقد تم تحديد إصابة العمل في القانون الإماراتي، إما بالمرض المهني الناتج عن ممارسة المهنة. أو نتيجة حادث فجائي وفوري يصيب العامل أثناء تأدية العمل، يؤدي إلى عجزه عجزًا كليًا أو جزئيًا، دائمًا أو مؤقتًا، أو إصابته إصابة بسيطة.

وقد حدد قانون العمل الإماراتي الحالات التي تنجم عنها إصابة العمل أو المرض المهني، وكيفية حساب التعويض عن إصابة العمل. على النحو التالي:

  • إصابة العمل أو المرض المهني الذي يؤدي إلى تعطل العامل عن العمل مدة لا تزيد على ستة أشهر. وهنا يتوجب على صاحب العمل دفع أجر العامل كاملًا.
  • إصابة العمل التي تؤدي إلى تعطل العامل عن العمل لأكثر من ستة أشهر، وهنا يتوجب على صاحب العمل دفع أجور الستة أشهر الأولى كاملةً. أما الستة أشهر الأخرى، فيتم دفع النصف عنها حتى يتم شفاء العامل، أو ثبوت عجزه أو وفاته أيهما أقرب.
  • في حال وفاة العامل نتيجة الإصابة أو المرض المهني، تستحق أسرته تعويضًا مساويًا للأجر الأساسي الذي كان يتقاضاه عن فترة مقدارها 24 شهرًا.
    بحيث لا يقل عن 18,000 درهم، ولا يزيد على 200,000 درهم، مع حصول أسرة العامل المتوفى على مكافأة نهاية خدمة. وأي مستحقات مالية أخرى يستحقها العامل.

حالات عدم استحقاق العامل إصابة العمل

لا يستحق العامل تعويض إصابة العمل، إذا ثبت نتيجة تحقيق السلطات المختصة ما يلي:

  • تعمد العامل إصابة نفسه.
  • الإصابة حدثت تحت التأثير تعاطيه الخمور والمسكرات والمخدرات.
  • الإصابة كانت نتيجة مخالفة عمدية للتعليمات الوقائية المعلنة في مكان ظاهر في محل العمل.
  • الإصابة كانت نتيجة سوء سلوك متعمد من جانب العامل.
  • الإصابة أو المرض المهني تفاقم نتيجة عدم اتباع العامل دون سبب جدي للعلاج الذي قررته الجهة الطبية المختصة.

الأسئلة الشائعة

يتوجب عليك بمجرد حصول الإصابة في العمل، أن تبادر إلى إبلاغ جهة العمل عنها، ومن ثم إجراء تحقيق في الإصابة. واستصدار تقرير طبي عن مدى الإصابة، ومن ثم تسجيل الدعوى، وبعد ذلك إجراء الاستعلام عن تعويض إصابة عمل.
يستحق العامل التعويض عن إصابة العمل في الإمارات، إذا ما وقع له حادث أثناء أدائه للعمل الموكل إليه أو بسببه. بشرط أن يتقيد العامل بالأوامر والتعليمات المتعلقة بأداء العمل، واتخاذ وسائل الوقاية اللازمة، أما إذا تعمد العامل إصابة نفسه، فلن يستحق تعويض إصابة العمل.
- الإصابة نتيجة حادث يقع أثناء أداء العمل أو بسببه.
- الإصابة الناتجة عن الإجهاد والإرهاق في العمل.
- الإصابة بأحد الأمراض المهنية الناتجة عن العمل.
- الإصابة نتيجة حادث يقع للعامل أثناء ذهابه وإيابه من العمل.

وفي نهاية مقالتنا عن دعوى تعويض عن اصابة عمل في الإمارات، نرجو أن نكون وضحنا لكم متى يستحق العامل التعويض عن إصابة العمل. وما شروط إصابة العمل PDF.

مع تأكيد على أهمية الاستعانة بأفضل محامي عمالي لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

الذي يأخذ بيد العامل للحصول على حقه كاملًا فيما يتعلق بالحصول على حكم تعويض عن إصابة عمل.

تعرف على تفاصيل دعوى التعويض بالقانون الاماراتي. بما فيها دعوى تعويض عن ضرر، ودعوى طرد للغصب مع التعويض. واطلع كيف يتم رفع دعوى تعويض عن سجن في الإمارات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي