تخطى إلى المحتوى

دعوى زيادة القيمة الايجارية في الامارات

دعوى زيادة القيمة الايجارية في الامارات

إن الاتفاق في عقد الإيجار لا يعتبر أبديًا، خاصة فيما يتعلق بقيمة الأجرة المتفق عليها. لذلك أتاح المشرع الاماراتي إمكانية رفع الأجرة من خلال دعوى زيادة القيمة الايجارية في الامارات.

وأنت كمؤجر، هل تبحث عن محامي مختص في الامارات للاستفسار عن تلك الدعوى. اضغط هنا للاتصال المباشر بمكتب المحامي الملا، عبر الضغط هنا. وستجد أفضل المحامين المختصين في القضايا الايجارية.

قانون زيادة الايجار في دبي

نصت كافة قوانين الايجارية المحلية في الامارات على مستوى كل إمارة، على حق المؤجر في زيادة الأجرة المتفق عليها.

وقد نص قانون الإيجارات في دبي على إمكانية رفع دعوى زيادة القيمة الايجارية في الامارات من قبل المؤجر، وفقًا للشروط التالية:

  • لا يحق للمؤجر طلب زيادة الأجرة المتفق عليها في عقد الإيجار، إلا بعد مضي سنتين كاملتين من تاريخ نشوء العلاقة الإيجابية لأول مرة بينه وبين المستأجر.
  • أناط قانون الايجارات بالمؤسسة العقارية وضع المعايير اللازمة لتحديد نسبة زيادة بدل الإيجارات في إمارة دبي. تتضمن جدول زيادة الأجرة للاماكن غير السكنية والسكنية.
  • يمكن للمؤجر والمستأجر إعادة النظر في الأجرة المتفق عليها عند تمديد عقد الإيجار.
  • يجب على المؤجر اخطار المستأجر بصيغة انذار بزيادة القيمة الايجارية بتعديل الأجرة قبل مدة لا تقل عن 90 يومًا من انتهاء العقد.

كيفية حساب الزيادة السنوية للايجار الجديد

حدد المرسوم رقم 43 عام 2013 بشأن تحديد الزيادة في بدل إيجار العقارات بدبي، كيفية حساب الزيادة السنوية للايجار الجديد عند تجديد العقد، على النحو التالي:

  •  لا يتم فرض أية زيادة بالقيمة الايجارية للعقار، إذا كان بدل إيجاره يقل عن 10% من متوسط أجر المثل.
  • 5% من القيمة الايجارية للعقار، إذا كان بدل إيجاره يقل عن متوسط أجر المثل بنسبة ما بين 11% حتى 20%.
  • 10% من القيمة الايجارية للعقار، إذا كان بدل إيجاره يقل متوسط أجر المثل بنسبة ما بين 21% حتى 30%.
  • 15% من القيمة الايجارية للعقار، إذا كان بدل إيجاره يقل عن متوسط أجر المثل بنسبة ما بين 31% حتى 40%.
  • 20% من القيمة الايجارية للعقار، إذا كان بدل إيجاره يقل عن متوسط أجر مثل بنسبة تزيد على 40%.

ويتم رفع دعوى زيادة القيمة الايجارية الامارات من قبل المؤجر، أمام اللجان التابعة لمركز فض المنازعات الايجارية بدبي، أو أمام لجنة فض المنازعات الايجارية في أبوظبي، بحسب موقع العقار المؤجر .

وعلى المدعي أن يتبع في دعواه الإجراءات المتوجبة في قانون الإيجار المحلي، وقانون الإجراءات المدنية الاماراتي، بما في ذلك الطعن بالاستئناف أمام لجنة استئناف المنازعات الايجارية، بشرط ألا تقل قيمة النزاع المستأنف عن مائة ألف درهم.

صيغة دعوى زيادة القيمة الايجارية بالامارات

من الأفضل للمؤجر حين يرغب برفع دعوى زيادة القيمة الايجارية بالامارات، أن يوكل محامٍ مختص بتلك الدعوى من قبل مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية، الذي يقدم أقوى صيغة دعوى زيادة الإيجار في الامارات على النحو التالي:

إلى مركز فض المنازعات الايجارية في دبي

المدعي: السيد…….. عنوانه……….. يمثله المحامي……….

المدعى عليه: السيد……………. عنوانه…………………

الموضوع: زيادة إيجار.

الوقائع

يملك موكلي عقارًا سكنيًا مؤلفًا من عدة شقق سكنية بدبي، وقام بتأجير إحدى الشقق للمدعى عليه بموجب عقد إيجار موثق وعلى أجرة مقدارها……..، وقد تم تجديد العقد لسنة ثانيه. ونحن الآن في صدد التجديد للسنة الثالثة.

ونظرًا لمضي سنتين كاملتين على عقد الإيجار لأول مرة، مما يمنح المؤجر الحق في طلب زيادة الأجرة، ولكون الأجر المتفق عليه أقل من أجر المثل للشقة بمقدار 25%.

مما يمنحه الحق بطلب زيادة بنسبة 10% وفقًا لقانون زيادة الإيجارات بدبي، وقد تم توجيه إخطار زيادة الأجرة للاماكن السكنية، وفق نموذج إشعار زيادة الإيجار.

بناء عليه نلتمس زيادة الأجرة بنسبة 10%.

مع التقدير والاحترام

دبي في……./…..

المحامي الوكيل……..

التوقيع………..

الأسئلة الشائعة

نقدم لكم أجوبة على أهم الأسئلة حول زيادة القيمة الايجارية بالامارات:

وفقًا لقانون إيجارات دبي، لا يحق للمالك رفع الإيجار إلا بعد سنتين من تاريخ التعاقد لأول مرة، أما في قانون إيجارات أبو ظبي. فيحق للمؤجر زيادة الأجرة إذا كانت مدة العقد ثلاث سنوات أو. بشرط أن يتقدم بنموذج إشعار مستأجر، وألا يزيد الأجرة في كل سنة بنسبة تزيد على 7% من قيمة الإجراء المحددة في العقد.
يحق للمؤجر زيادة الإيجار في الامارات وفق قانون الإيجار المحلي الذي يحكم العقد بينه وبين المستأجر. كما يحق له أيضًا رفع دعوى زيادة القيمة الايجارية في الامارات أمام لجنة فض المنازعات الايجارية في الإمارة التي يقع في دائرتها عقد الإيجار.

وفي ختام مقالتنا عن دعوى زيادة القيمة الايجارية في الامارات، ننصح أي مالك يرغب برفع تلك الدعوى، أن يستعين بخدمات مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

كما يمكنكم الاطلاع على كل تفاصيل فض المنازعات الايجارية الإمارات. ويمكن القراءة عن ذلك بحس منطقتك سواء فض المنازعات الايجارية دبي، وفض المنازعات الايجارية راس الخيمة، وفض المنازعات الايجارية الشارقة. وفض المنازعات الايجارية عجمان.

 

2 فكرتين بشأن “دعوى زيادة القيمة الايجارية في الامارات”

  1. السلام عليكم و رحمة الله
    الموضوع رفع القيمة الايجارية
    لقد تم اخطار المستاجر بالزياده قبل انتهاء العقد ب3 اشهر و قام مباشرة المستاجر بايداع شيكات الايجار لدي الجهات المختصة بنفس القيمة الايجارية السابقة .
    هل يحق لي رفع شكوي و متي يمكنني هل بعد انقضاء العقد او في المهلة ..

    و لكم خالص الشكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي