تخطى إلى المحتوى

دعوى منع تعرض مستعجلة في الإمارات

دعوى منع تعرض مستعجلة

يفضل عند رفع دعوى منع التعرض، الاستعانة بمحامٍ قادر على تقديم كافة الدفوع في دعوى منع التعرض، ولديه خبرة واسعة بأحكام محكمة النقض في دعوى منع التعرض.

وفي مقالنا التالي سنوضح لك ماهية وشروط دعوى منع تعرض مستعجلة في الإمارات، تابع معنا.

للحصول على أفضل صيغة دعوى منع تعرض، اتصل بنا على مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية للتواصل مع أفضل محامي في ابوظبي مختص بالقضايا المدنية.

دعوى منع تعرض مستعجلة في الإمارات.

نص قانون المعاملات المدنية بالإضافة إلى قانون الإجراءات المدنية على أحقية الحائز للعقار حيازة هادئة وعلنية ومستمرة لمدة أكثر من سنة في رفع دعوى منع التعرض المستعجلة أمام قاضي الأمور المستعجلة.

ويمكننا تعريف دعوى منع التعرض في الإمارات، بأنها:

الدعوى التي يرفعها المدعي نتيجة حيازته القانونية لعقار حيازة علنية وهادئة ومستمرة لمدة أكثر من سنة، وذلك بمواجهة شخص آخر يتعرض له مادياً أو قانونياً في تلك الحيازة، بشرط أن يتم رفعها خلال سنة من تاريخ وقوع ذلك التعرض، أمام المحكمة المختصة بنظر دعوى منع التعرض.

وتعتبر دعوى منع التعرض المستعجلة إحدى دعاوى الحيازة الثلاث، بالإضافة إلى دعوى استرداد الحيازة ودعوى وقف الأعمال الجديدة.

حيث تعتبر دعاوى الحيازة من الدعاوى المستعجلة التي يتم رفعها أمام قاضي الأمور المستعجلة، ولا تتعرض لأصل الحق، بل تم إقرارها قانوناً لحماية الوضع القانوني القائم للحائز.

شروط رفع دعوى منع تعرض

يشترط لرفع دعوى منع تعرض في الإمارات الشروط التالية:

  1. يجب أن تكون حيازة المدعي حيازة هادئة، أي لا ينازعه أحد في تلك الحيازة، فليس هناك منازعة مادية أو قانونية أو قضائية له بشأنها.
  2. يجب أن تكون حيازة المدعي حيازة علنية، بمعنى أن يظهر للآخرين بمظهر الحائز لنفسه لا لغيره، فلا يظهر بمظهر المستأجر أو المستعير أو المنتفع أو الوكيل.
  3. يجب أن تكون الحيازة مستمرة لمدة أكثر من سنة.
  4. يجب أن يتعرض له شخص آخر في حيازته تلك، إما تعرضا مادياً بوضع يده على العقار، أو تعرضاً قانونياً في منازعته ملكية أو حيازة العقار أمام القضاء.
  5. يتوجب أن يتم رفع دعوى منع التعرض خلال سنة من تاريخ وقوع ذلك التعرض.
  6. يجب ألا تتعارض دعوى منع التعرض مع دعوى أخرى كان قد رفعها المدعي تتعلق بأصل الحق.

تتمثل شروط رفع دعوى منع تعرض في الإمارات

الأسئلة الشائعة

لا يجوز رفع دعوى منع التعرض المستعجلة أمام قاضي الأمور المستعجلة في الإمارات، إلا إذا كان هناك تعرض مادي أو قانوني لحيازة المدعي، بشرط أن يتم رفعها خلال سنة من تاريخ وقوع ذلك التعرض، وأن تكون حيازة المدعي لذلك العقار حيازة هادئة وعلنية ومستمرة لأكثر من سنة كاملة.
يتم رفض دعوى من التعرض في الإمارات، إذا تم رفعها بعد مضي أكثر من سنة على وقوع ذلك التعرض، أو إذا أثبت المدعى عليه بأن حيازة المدعي لم يمضِ عليها أكثر من سنة، أو أن حيازته كانت حيازة غير هادئة، أي ينازعه أحد بشأنها، وغير مستمرة، وغير علنية، أي لم يعلن لآخرين بأنه حائز للعقار لنفسه، بل ظهر بأنه يحوز العقار لمصلحة غيره، كأن يظهر بمظهر المستأجر أو المنتفع أو المستعير.

وفي ختام مقالنا عن دعوى منع تعرض مستعجلة في الإمارات، الذي بينا لكم من خلاله ماهية تلك الدعوى والشروط المتوجبة بشأنها وفق قانون الإجراءات المدنية الإماراتي.

فإننا نؤكد على كل من يرغب برفع دعوى منع تعرض مستعجلة في الإمارات، أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل محامي قضايا مدنية لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

يمكنك الاطلاع على دعوى الاسترداد في الإمارات، ومعرفة افضل محامي في الامارات.


المصادر:

منصة تشريعات الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي