تخطى إلى المحتوى

رفع دعوى ضد البنك في الإمارات

رفع دعوى ضد البنك

يتساءل الكثير عن كيفية رفع دعوى ضد البنك في الإمارات، وما الإجراءات اللازمة لرفع تلك الدعوى وفق القانون الإماراتي؟.

في مقالنا التالي سنقدم لك الإجابة القانونية السليمة عن تلك التساؤلات، لذا تابع معنا.

إذا كنت تبحث عن أفضل محامي في ابوظبي متخصص بالقضايا المصرفية، تواصل معنا من خلال معلومات التواصل الموضحة في صفحة اتصل بنا.

كيفية رفع دعوى ضد البنك في الإمارات

يمكنك أن تقوم برفع دعوى ضد البنك في الإمارات من خلال تسجيل شكوى لدى مصرف الإمارات المركزي، عبر تسجيل الدخول إلى بوابة نظام إدارة الشكاوى، وتنفيذ الخطوات المطلوبة بما في ذلك إنشاء حساب مستهلك باستخدام الهوية الرقمية وتعبئة الحقول الإلزامية وتقديم جميع الوثائق اللازمة.

ويمكنك التقدم بشكوى إلى مصرف الإمارات المركزي من خلال القنوات التالية:

  • الموقع الإلكتروني www.centralbank.ae.
  • مركز إسعاد المستهلكين في مقر البنك المركزي في أبو ظبي من الأحد إلى الخميس من الساعة 9:00 صباحاً حتى 2:00 مساءً.
  • مركز الاتصال لأصحاب الهمم أو كبار السن فقط CBUAE (22823) – 800 وذلك من الساعة 9:00 صباحاً حتى 2:00 مساءً.

إجراءات رفع الدعوى

إن إجراءات تقديم شكوى على بنك في الإمارات تتمثل بما يلي:

  1. تقديم الشكوى إلى المصرف المركزي الإماراتي من خلال الموقع الرسمي.
  2. بعد استلام الشكوى من قبل فريق العمل في مصرف الإمارات المركزي، يتم التأكد من الشكوى ومراجعة كافة المعلومات والوثائق المطلوبة.
  3. في حال اكتمال المعلومات والوثائق، سيتم تحويل الشكوى إلى المؤسسة المالية المعنية.
  4. أما في حال وجود نقص في المعلومات والوثائق، سيتم إعادة الشكوى إلى المشتكي لاستيفاء المتطلبات خلال عشرة أيام، وفي حال عدم استيفاء المطلوب سيتم إغلاق الشكوى.
  5. بعد أن تقوم المؤسسة المالية المعنية بالشكوى، أي المصرف المشتكى عليه، باستلام الشكوى، ستتم مراجعة البيانات لديها للتأكد فيما إذا كانت بياناتك مطابقة للبيانات المسجلة عندهم.
  6. إذا تبين عدم وجود تطابق، أو تكرار للشكوى، أو أن الشكوى معروضة أمام إحدى المحاكم، أو أنها خارج الاختصاصات الرقابية لمصرف الإمارات المركزي، فسيتم رفض الشكوى وإغلاقها من قبل المؤسسة المالية المعنية.
  7. بعد إجراء التحقق بنجاح من قبل المؤسسة المالية المعنية، يتوجب عليها حل الشكوى خلال 30 يوماً، وبعد ذلك سيقوم فريق سعادة المتعاملين بالتحقق من توافق المراسلات والحل النهائي المقدم من المؤسسة المالية المعنية مع أنظمة مصرف الإمارات المركزي، وسيقوم الفريق بموافاتك بالمستجدات والحل النهائي.

في حال فشل مصرف الإمارات المركزي بحل المشكلة، أو إذا كانت لا تدخل في نطاق اختصاصه، فإن من حق المشتكي تقديم دعوى ضد البنك وفقاً للأحكام المقررة في قانون الإجراءات المدنية الإماراتي، وذلك بتقديم صحيفة ادعاء ضد البنك مستوفية كافة البيانات الرئيسية اللازمة، وتقديمها إلى إدارة المحكمة المختصة.

يمكنك رفع دعوى ضد البنك في الإمارات

الأسئلة الشائعة

يمكنك رفع دعوى ضد بنك في الإمارات من خلال التقدم بشكوى أولاً إلى البنك المركزي الإماراتي عبر موقعه الرسمي، أو من خلال مركز إسعاد المتعاملين، وفي حال عدم حل الإشكالية من قبل مصرف الإمارات المركزي، أو عدم دخولها ضمن اختصاصه، يمكنك عندئذٍ التقدم بدعوى مباشرة إلى المحكمة المختصة وفق الأحكام المقررة في قانون الإجراءات المدنية الإماراتي.
لا يحق لك رفع دعوى ضد بنك، إلا إذا كنت أهلاً لرفع تلك الدعوى، وذي صفة أصلية في الدعوى، أو وكيلاً عن شخص ذي صفة أصلية فيها، كما يجب أن تكون لك مصلحة في الدعوى، كأن يلحقك ضرر من ذلك البنك، وألا تكون الدعوى من الدعاوى التي تم معالجتها سابقاً.

وفي ختام مقالنا الذي وضحنا لكم من خلاله كيفية رفع دعوى ضد البنك في الإمارات، وما هي إجراءات رفع تلك الدعوى.

فإننا نؤكد على كل من يرغب بتقديم شكوى إلى البنك المركزي دبي أو في أي أمارة أخرى، أن يتواصل مع المحامين المختصين بالقضايا المصرفية لدى مكتب عزة الملا للمحاماة، وسيأخذون بيده نحو أنسب الحلول القانونية وأفضلها.

ننصحك بالاطلاع على استشارات قانونية بنكية في الامارات، ومعرفة أفضل محصل ديون بنكية في الإمارات.


المصادر:

موقع مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي