تخطى إلى المحتوى

فض المنازعات الايجارية الشارقة

فض المنازعات الايجارية الشارقة

يزداد الطلب يوماً بعد يوم عن عقار للإيجار في إمارة الشارقة في الإمارات العربية المتحدة. ويعود ذلك للميزات التي تتمتع بها هذه الإمارة من حيث تكاليف المعيشة.

وقد اتبعت على إثر ذلك أسلوباً مختلفاً يعمل على فض المنازعات الايجارية الشارقة، وتقديم خدمات الكترونية للإجراءات الإيجارية.

إن كنت بحاجة محامي عقاري لاستشارته حول خلاف متعلق بعقد الايجار. اضغط هنا للتواصل مع أفضل محامي في الامارات من مكتب الملا للمحاماة والخدمات القانونية.

فض المنازعات الايجارية الشارقة.

لا شك أن حدوث الخلافات والنزاعات بين الملاك والمستأجرين أمر شائع سواء في إمارة الشارقة أو في غيرها من الإمارات العربية المتحدة. ولذلك فقد حرصت الحكومة على وضع قانون الإيجارات رقم (2) لعام 2007 م الخاص بتنظيم العلاقة بين المؤجر والمستأجر في إمارة الشارقة.

بحيث يتم العمل على تقديم أفضل الخدمات التي من شأنها فض المنازعات الايجارية الشارقة. وأهمها إيجاد أقسام في الدوائر الرسمية تهتم بذلك.

بالإضافة إلى إنشاء مراكز فض المنازعات الايجارية. والتي تتولى استقبال الشكاوى الرسمية وحلها بالاستناد إلى قانون الإيجارات في الإمارة.

ومن ثم أقامت بلدية الشارقة خدمات العملاء فض المنازعات الإيجارية الشارقة. والتي تتيح العديد من الخدمات الإلكترونية المرتبطة بعقود الايجار.

ومن الجدير بالذكر أن إدارة التنظيم العقاري في الشارقة هي الهيئة الرسمية لتطبيق قانون الإيجارات. حيث أنها تختص بتقديم العديد من الخدمات ومنها تصديق مختلف عقود الإيجار.

كما تتولى مهمة فرز طلبات المنازعات الايجارية والشكاوى المتعلقة بخلافات عقود الإيجار ومن ثم إرسالها إلى اللجنة المعنية لحل الخلافات.
بالإضافة إلى ذلك فإن إدارة التنظيم الإيجاري في إمارة الشارقة تعمل على تقديم مختلف الخدمات التي من شأنها تسهيل العلاقات الايجارية.

ومن ناحية أخرى تعد لجنة فض المنازعات الهيئة القضائية والقانونية لتطبيق قانون الإيجارات في إمارة الشارقة. وهي إحدى أقسام إدارة التنظيم الإيجاري.

حيث يتم تكوين هذه اللجنة برئاسة قاضٍ منتدب من قبل وزير العدل. بالإضافة إلى عضوين آخرين من ذوي الاختصاص والخبرة. وتختص هذه اللجنة بحل المنازعات الايجارية الناجمة بين المؤجر والمستأجر وفقاً للقانون، مع منح الفرصة للحلول الودية.

وتتمثل مهامها بالفصل في جميع الشكاوى والدعاوى المتعلقة بعقود الإيجار في الشارقة. والنظر في الطلبات المستعجلة المقدمة من قبل أطراف عقود الإيجار.

ويتم تنفيذ هذه المهام من قبل اللجنة بالاستناد إلى قانون الإيجارات الخاص بتنظيم العلاقة الإيجارية في إمارة الشارقة ولوائحه التنفيذية والقرارات الصادرة بشأنه.
ومن ناحية أخرى، فقد أتاحت بلدية الشارقة الخدمات الإلكترونية عبر موقعها على الإنترنت. والتي تتعلق بالعلاقة الايجارية ما بين المؤجر والمستأجر.

ومن أبرز هذه الخدمات هي خدمة الاستعلام عن القضايا بلدية الشارقة. والتي يمكن من خلالها متابعة الدعاوى الايجارية والاستفسار حولها بشكل إلكتروني دون الحاجة لزيارة مراكز الخدمة.

ومن الخدمات الأخرى التي يمكن الحصول عليها من خلال موقع بلدية الشارقة:

  • خدمة طلب وثيقة عقود الإيجار الإلكترونية
  • تصديق العقود الإيجارية التجارية
  • تجديد العقود السابقة
  • تصديق العقود الإيجارية السكنية
  • الاستعلام عن القضايا التنفيذية
  • الحصول على معلومات الإيجار باستخدام رقم حساب الكهرباء
  • طلب الموافقة على تقسيط المستحقات
  • طلب الموافقة على المهلة القضائية
  • الحصول على معلومات عقد الإيجار
  • طلب إلغاء المهلة القضائية
  • خدمة الاستعلام عن المؤشرات الإيجارية حسب المنطقة.

يمكنك طلب محامي متخصص لمساعدتك على خوض الدعاوى الايجارية والحصول على استشارات قانونية تتعلق بها. وذلك من خلال التواصل مع مكتب عزة الملا للمحاماة والخدمات القانونية في إمارة الشارقة.

قضايا نزاعات الإيجار الشارقة

تتعدد قضايا نزاعات الايجار والشكاوى التي يتم تقديمها إلى لجنة فض المنازعات الايجارية في إمارة الشارقة والتي يتم الفصل بها تبعاً لقانون الإيجارات. إلا أن أبرز القضايا تتعلق بتغاضي المستأجر عن الالتزام بدفع بدل الإيجار في موعده المحدد. أو الامتناع عن دفعه بشكل تام.

مما يدفع المؤجر إلى تقديم شكوى لإلزام المستأجر بدفع ما عليه من مستحقات. ومطالبته بفسخ العقد وإخلاء الشقة في العديد من الحالات. ومن الجدير بالذكر، أنه في بعض الحالات يشتكي المستأجر من امتناع المؤجر عن استلام بدل الإيجار منه لسبب ما قد يؤدي لحدوث مشكلات فيما بعد.

ويجوز للمستأجر في هذه الحالة وفقاً للمادة (12) من قانون الإيجارات في إمارة الشارقة. أن يودع بدل الإيجار باسم اللجنة لدى بلدية الشارقة. ويعد إيصال الإيداع الذي يتم الحصول عليه من البلدية سنداً بإبراء ذمة المستأجر. وينبغي على المستأجر واللجنة إعلام المؤجر بعملية الإيداع.

ومن القضايا الأخرى هو امتناع المؤجر عن تصديق عقد الإيجار في بلدية الشارقة، أو تجديده ودفع رسومه. فيسعى المستأجر للمطالبة بإلزامه بذلك.

ويعود ذلك للحقوق المهدورة للطرفين في حال عدم تصديق عقد الإيجار بشكل رسمي. وعدم إمكانية اللجوء إلى لجنة المنازعات الايجارية في حال حدوث خلاف.

من ناحية أخرى؛ تتعلق بعض الشكاوى والطلبات بإنقاص بدل الايجار أو فسخ عقد الايجار بسبب عدم صلاحية العين المؤجرة للاستخدام الذي أعدت له وتم الاتفاق عليه.

وتعمل اللجنة على فض المنازعات الايجارية الشارقة المماثلة للقضايا السابقة. بالإضافة إلى أشكال أخرى من الخلافات التي تحدث بين المؤجرين والمستأجرين.

الأسئلة الشائعة

من أبرز الأسئلة وأكثرها طرحاً حول قانون الإيجارات في إمارة الشارقة:

بالنسبة للمستأجر فلا يجوز له فسخ عقد الإيجار إلا بوجود ظرف خارج عن الإرادة. كما يجب عليه دفع تعويض للمؤجر بما لا يقل عن 30% من بدل الإيجار للمدة المتبقية من العقد. أما بالنسبة للمؤجر فلا يجوز له فسخ العقد إلا في حالات محددة، كرفض المستأجر دفع بدل الايجار. أو استخدام العين المؤخرة من قبل المستأجر لغير الغرض المذكور في العقد. أو تأجير المستأجر للعقار من الباطن. وكذلك عند رغبة المؤجر باستخدام العين المؤجرة بشكل شخصي.

وللحصول على معلومات أخرى و استشارة قانونية أكثر خبرة من محامي مختص خبير بقانون الإيجارات. أو رفع الدعوى الايجارية الشارقة.
بإمكانك التواصل مع مكتب عزة الملا للمحاماة والخدمات القانونية في إمارة الشارقة.

اقرأ أيضًا عن خدمات تسجيل العقود الايجارية، وكيفية تجديد عقد الايجار أو الغاء عقد ايجار ابوظبي. ومتى يمكن فسخ عقد الايجار، وانهاء عقد الايجار قبل انتهاء مدته. وتعرف بالتفصيل على فض المنازعات الايجارية بالإمارات.

 

2 فكرتين بشأن “فض المنازعات الايجارية الشارقة”

  1. السلام عليكم
    قمت بتأجير شقه منذ أكثر من شهر و تم تسليمها لي بحاله لا تصلح للسكن حيث انا اعمال السباكه لم تتم و نظافة الشقه بحاله يرثى لها و ممرات الهواء في المكيف تسدها الاتربه .. حتى أن بعض الاخشاب في الشقه بها عفن و عناكب و بعد انتظار شهر لا يريد المالك القيام بهذه الأعمال الاساسيه .. برجاء الافاده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي