تخطى إلى المحتوى

قضية هتك عرض في الامارات

قضية هتك عرض في الامارات

إن من أخطر القضايا الجزائية في الإمارات، هي قضايا الاغتصاب وهتك العرض والتحرش. فما هي قضية هتك عرض في الامارات؟ وما أسباب البراءة فيها، والعقوبات المقررة بشأنها؟

اضغط هنا، للاتصال مع أفضل محامي جزائي بالإمارات لدى مكتب المحامي ابراهيم الملا للمحاماة والاستشارات القانونية. وسيقدم لك كافة الخدمات القانونية المتعلقة بكافة القضايا التي تواجهك.

قضية هتك عرض في الامارات.

يمكننا تعريف قضية هتك عرض في الامارات، بأنها الجريمة التي يرتكبها الجاني نتيجة قيامه بأفعال مادية منافية للحشمة والحياء.

يتم ممارستها بشكل مباشر على جسد المجني عليه، وتتضمن مس عورته أو الأعضاء الحساسة التي يحرص الناس على سترها والمحافظة عليها.

وتعتبر قضية هتك العرض في الإمارات قائمة، سواء تمت برضا المجني عليه أو دون رضاه. إذا كان دون سن 18 عامًا.

وقد عاقب المشرع الاماراتي في مرسوم بقانون اتحادي رقم 31 لعام 2021 المتضمن قانون العقوبات الإماراتي بالمادة 407 منه.

على جريمة هتك العرض بالحبس والغرامة بما لا يقل عن عشرة آلاف درهم اماراتي، أو بإحدى هاتين العقوبتين. في حال كان ارتكاب الفعل برضا المجني عليه.

وشدد عقوبة هتك عرض القاصر، سواء أكان ذكر أم أنثى، لتصل إلى الحبس من عشر سنوات إلى خمس وعشرين سنة.

أو إذا وقعت الجريمة بالإكراه المادي أو المعنوي، وتصل العقوبة للإعدام إذا ما أدى فعل هتك العرض إلى موت المجني عليه.

أسباب البراءة في هتك العرض

إن أسباب البراءة في هتك العرض تتعلق بكيفية إثبات هتك العرض أو عدمها، وانتفاء أركان جريمة هتك العرض. أي انتفاء الركن المادي أو الركن المعنوي.

وينتفي الركن المادي حين لا يكون فعل هتك العرض واقعًا من المتهم، أو أن تكون الرابطة السببية ما بين الفعل والنتيجة غير متحققة. كمن يقطع الشارع، فيتعثر بالرصيف، فيحاول تفادي الوقوع. فتقع يده بالخطأ على عورة المجني عليه.

وينتفي الركن المعنوي، بانتفاء القصد الجنائي لدى المتهم، كأن يكون مجنونًا، أو طفلًا غير مميز، أو أن يخطئ الفاعل في شخص المجني عليه. كأن يعتقد أنها زوجته، فيتبين له غير ذلك.

انواع هتك العرض بالامارات

تنقسم جريمة هتك العرض في الامارات إلى قسمين:

  • قضية هتك العرض بالاكراه في الامارات

تقع جريمة هتك العرض بالإكراه في الإمارات، إذا ما تم ارتكاب الجرم بحق المجني عليه. نتيجة الإكراه المادي أو المعنوي الذي يمارسه الجاني بحقه.

وقد اعتبر قانون العقوبات الإماراتي بأن جريمة هتك العرض واقعة بالإكراه حتمًا. إذا كان المجني عليه قاصرًا لا يزيد عمره على 18 عامًا.

  • قضية هتك عرض بالرضا في الامارات

تقع جريمة هتك العرض بالرضا في الإمارات، إذا ما تم ارتكابها من قبل الجاني ورضي المجني عليه بذلك، فالجريمة واقعة سواء رضي أم لا.

إلا أن تلك الجريمة تعتبر من الجرائم التي يعاقب عليها المشرع الإماراتي. ويقوم بشأنها الحق العام، وبالتالي فإن حكم هتك عرض بالرضا في الإمارات تستوجب الحبس مدة لا تقل على سنة.

لذلك من الأفضل تقديم مذكرة دفاع هتك عرض بالرضا، تتضمن الدفاع في ذلك وإثبات رضا المجني عليه. وهذا ما يقدمه مكتب المحامي ابراهيم الملا.

الأسئلة الشائعة

لا يجوز التصالح في قضية هتك عرض في الإمارات، نتيجة قيام الحق العام في تلك الجرائم، وهو حق المجتمع. كونها من الجرائم التي تمس النظام العام والآداب العامة في الإمارات.
اعتبر قانون العقوبات الإماراتي قضايا هتك العرض من الجنح. وعاقب عليها بالحبس على الأقل سنة. مع تشديد تلك العقوبة بحيث تصل في بعض الحالات إلى الإعدام. إذا ما أدى هتك العرض لموت المجني عليه، وهنا تنقلب إلى جناية.
إن معنى هتك العرض في الامارات، هو اعتداء الجاني على جسد المجني عليه في مناطق حساسة تتمثل بعورته. أو أي مكان يحرص الإنسان على ستره وعدم المساس به، وتستوجب الجريمة معاقبة الجاني، والتعويض عن هتك عرض المجني عليه.

وفي نهاية مقالتنا عن قضية هتك عرض في الامارات، نرجو أن نكون وفقنا بتوضيح كل ما يتعلق بتلك الجريمة. مع ضرورة وأهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بقضايا هتك العرض في الإمارات. لدى مكتب المحامي ابراهيم الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

لمزيد من المعلومات تواصل مع افضل محامي أحوال شخصية الامارات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي