تخطى إلى المحتوى
كيفية رفع دعوى عقوق

كيفية رفع دعوى عقوق في دولة الإمارات

    تكثر التساؤلات حول كيفية رفع دعوى عقوق في الإمارات، وفي مقالنا التالي سنعمل على توضيح ذلك بالتفصيل، كما سنبين لكم ما دور المحامي في تلك القضايا وما الخدمات التي يقدمها، لذا تابعوا معنا.

    للحصول على أفضل استشارة قانونية، تواصل معنا من خلال معلومات التواصل الموضحة في صفحة اتصل بنا.

    كيفية رفع دعوى عقوق في الإمارات؟

    يعتبر عقوق الوالدين من الأفعال المشمولة بتطبيق أحكام المرسوم بقانون اتحادي رقم 10 لعام 2019 بشأن الحماية من العنف الأسري.

    فإذا عق أحد الأبناء أباه أو أمه، فإنه يمكن لأي منهما أن يتقدم بشكوى ضده لأقرب مركز شرطة، كما يمكنه أن يتقدم بدعوى قضائية أمام المحكمة مدعياً فيها على ذلك الابن العاق.

    وتعتبر دعوى عقوق الوالدين في الإمارات من الدعاوى الجزائية الخاضعة لأحكام قانون الإجراءات الجزائية الإماراتي، حيث يتم إحالة المتهم للتحقيق لدى النيابة العامة.

    وبالتالي يتوجب رفع تلك الدعوى وفق الإجراءات المقررة في قانون الإجراءات الجزائية الإماراتي، ومن الأفضل توكيل محامي مختص بهذا الشأن ليتقدم برفع تلك الدعوى أمام المحكمة المختصة.

    وبعد التحقيق مع المدعى عليه وثبوت التهمة بحقه، يتم معاقبته بالعقوبات المقررة بهذا الشأن، إذا ما نتج عن العقوق عنف أسري.

    حيث نصت المادة 9 من المرسوم بقانون اتحادي رقم 10 لعام 2019 المتعلق بالعنف الأسري، على أنه مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد منصوص عليها في قانون آخر، يُعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر والغرامة بما لا يزيد على 5000 درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من يرتكب أياً من أفعال العنف الأسري.

    كما وجدت المادة 10 من ذلك المرسوم، بأنه على النيابة العامة قبل التصرف في الدعوى المتعلقة بجرائم العنف الأسري، أن تعرض الصلح على المعتدى عليه وفقاً للضوابط والإجراءات المنصوص عليها في قانون الإجراءات الجزائية الإماراتي.

    دور المحامي في قضايا العقوق في الإمارات

    يلعب المحامي دوراً هاماً في قضايا الحقوق في الإمارات، خاصة فيما يتعلق برفع الدعوى وكيفية رفعها والإجراءات المتوجبة بشأنها.

    وإن أهم الخدمات التي يقدمها المحامي في قضايا عقوق الوالدين في الإمارات تتمثل بما يلي:

    • تحضير صحيفة الادعاء أو الشكوى المتوجب تقديمها.
    • إدراج كافة البيانات اللازمة في الشكوى أو الدعوى.
    • بيان حالة العقوق المرتكبة بحق الوالدين، وتوضيح فيما إذا كان هناك جريمة عنف أسري.
    • متابعة القضية لدى النيابة العامة.
    • لفت نظر النيابة العامة إلى وجوب عرض الصلح على الطرفين لأنها من القضايا الأسرية الحساسة.
    • متابعة القضية لدى المحكمة وحتى صدور حكم بالدعوى.

    ولذلك يجب أن يكون المحامي من المحامين المختصين بالقضايا الجزائية، والمتمكنين في قانون الإجراءات الجزائية الإماراتي، بالإضافة أحكام المرسوم بقانون اتحادي رقم 10 لعام 2019 بشأن الحماية من العنف الأسري، وهذا ما يقدمه مكتبنا.

    دور المحامي في قضايا العقوق في الإمارات

    الأسئلة الشائعة

    العنف الأسري هو كل فعل أو قول أو إساءة أو إيذاء أو تهديد يرتكبه أحد أفراد الأسرة ضد فرد آخر منها، متجاوزاً ما له من ولاية أو وصاية أو إعالة أو سلطة أو مسؤولية، وينتج عن ذلك أذى أو ضرر جسدي أو نفسي أو جنسي أو اقتصادي.
    إن المقصود بقضية العقوق كيدية تلك قضية التي يرفعها أحد الوالدين بمواجهة أحد أبنائه دون وجه حق، بحيث تكون تلك الدعوى فقط للإضرار بالابن لغايات معينة، ويتوجب على الابن إثبات بأن الدعوى كيدية، فإذا ثبت ذلك أمام المحكمة فإن للابن الحق في رفع دعوى تعويض، وغالباً لا يرفعها ذلك الابن احتراماً لوالده.

    وفي الختام نرجو أن نكون قد بينا لكم كيفية رفع دعوى عقوق في الإمارات، وما الخدمات التي يقدمها المحامي المختص في ذلك النوع من القضايا.

    ونؤكد على كل من لا يزال لديه أية تساؤلات بشأن موضوع مقالنا أن يبادر إلى طلب الاستشارة القانونية من قبل أفضل محامي في دبي مختص بالقضايا الأسرية لدى مكتبنا.

    قد يهمك الاطلاع على نفقة الأبناء بعد الطلاق في الإمارات، ودعوى اثبات حضانة الأطفال في القانون الإماراتي.


    المصادر:

    منصة تشريعات الإمارات العربية المتحدة.

    تواصل مع المحامي