تخطى إلى المحتوى

مدة الاعتراض على الحكم الغيابي في القانون الاماراتي

مدة الاعتراض على الحكم الغيابي في القانون الاماراتي

هل صدر بحقك حكم غيابي بجنحة أو مخالفة، وترغب بالاعتراض عليه، ومعرفة مدة الاعتراض على الحكم الغيابي في القانون الاماراتي، حتى لا يفوت عليك ميعاد الطعن. تابع معنا.

إن كنت تبحث عن افضل محامي في الامارات ليقدم لك كل ما يتعلق بالاعتراض على الحكم الغيابي، اتصل بنا على مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

ما مدة الاعتراض على الحكم الغيابي في القانون الاماراتي؟

إن مدة الاعتراض على الحكم الغيابي في القانون الإماراتي هي سبعة أيام، تبدأ من تاريخ إعلان المحكوم عليه أو المسؤول عن الحقوق المدنية بالحكم.

وقد جاء النص على تلك المدة ضمن أحكام المادة 229 من المرسوم بقانون اتحادي رقم 38 لعام 2022، المتضمن قانون الإجراءات الجزائية الإماراتي، والتي وضحت أحكام الاعتراض على الحكم الغيابي كالتالي:

  • لا يحق المعارضة على الحكم الغيابي، إلا من قبل المحكوم عليه أو المسؤول عن الحقوق المدنية، في حال غيابهم عن حضور جلسات المحاكمة.
  • لا يجوز الاعتراض في الأحكام الغيابية، إلا على الأحكام الصادرة في الجنح والمخالفات، أما الأحكام الصادرة في الجنايات فلا يتم الاعتراض عليها، بل يتم إعادة محاكمة المتهم.
  • مدة الاعتراض على الأحكام الغيابية هي سبعة أيام.
  • تبدأ المدة اللازمة لتقديم طلب الاعتراض، من تاريخ إعلان الحكم إلى المحكوم عليه أو المسؤول عن الحقوق المدنية.
  • يتم الإبلاغ بتقرير في إدارة القلم الجزائي بالنيابة العامة الواقعة في دائرة المحكمة التي أصدرت الحكم.
  • إذا ما تم الاعتراض على الحكم الغيابي، فإن ذلك سيؤدي إلى إعادة النظر في الدعوى بالنسبة إلى المعترض، أمام المحكمة التي أصدرت الحكم الغيابي.
  • كرس المشرع الإماراتي مبدأً يتضمن ألا يضار المعارض من معارضته، وبالتالي لن يؤدي الاعتراض على الحكم الغيابي إلى الحكم عليه بعقوبة أشد من العقوبة المقررة بالحكم المعترض عليه.
  • يتوجب على المعترض على الحكم الغيابي، أن يحضر الجلسة الأولى المحددة للنظر في المعارضة، وفي حال تغيبه فإن المعارضة تعتبر ملغاةً كأن لم تكن.
  • لا يجوز الاعتراض على الحكم الغيابي الصادر في غيبة المعارض، بعد تقديم اعتراضه على الحكم الغيابي لأول مرة.

وإذا صدر على أحد الأشخاص حكم غيابي في جنحة أو مخالفة، ويرغب بالاعتراض على ذلك الحكم، فإننا ننصحه بالاستعانة بأفضل المحامين المختصين بذلك لدى مكتب عزة الملا للمحاماة.

حيث سيعمل المحامي الجنائي المختص لدى المكتب، على تقديم لائحة الاعتراض على الحكم الغيابي ضمن المدة المقررة، بالإضافة إلى العمل على صياغة تلك اللائحة باحترافية ومهنية عالية، وفقاً للقوانين النافذة في الإمارات.

إن مدة الاعتراض على الحكم الغيابي في القانون الإماراتي

الأسئلة الشائعة

إن مدة الاعتراض على الحكم الغيابي هي سبعة أيام، تبدأ من تاريخ إعلان الحكم إلى المحكوم عليه أو المسؤول عن الحقوق المدنية.
يترتب على قبول الاعتراض على الحكم الغيابي، إعادة النظر في الدعوى من جديد، وذلك أمام المحكمة التي أصدرت الحكم الغيابي.
يعرف الاعتراض على الحكم الغيابي بأنه الطعن الذي يتقدم به المحكوم عليه أو المسؤول عن الحقوق المدنية، في حال صدور حكم غيابي بحقه في جنحة أو مخالفة.

وبذلك نصل لنهاية مقالتنا عن مدة الاعتراض على الحكم الغيابي في القانون الاماراتي، التي وضحنا من خلالها حالات الاعتراض على الحكم الغيابي، وما هي مدة المعارضة في الحكم الغيابي.

مع نصيحتنا لكل شخص يرغب بتقديم اعتراض على حكم غيابي في الإمارات، أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل محامي جنائي لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

ننصحك بالاطلاع على أهم محامي في الإمارات.


المصادر:

منصة تشريعات الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي