تخطى إلى المحتوى

أنواع الطلاق في الإمارات

أنواع الطلاق في الإمارات

ما هي أنواع الطلاق في الإمارات؟ وما الشروط والأحكام المتعلقة بكل نوع من تلك الأنواع؟ وما الآثار المترتبة على ذلك؟

تفاصيل كل ذلك تجدها بالمقالة، التي يقدمها أفضل محامي طلاق بالإمارات لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية. اضغط هنا، للاتصال به.

واطلب كل ما يتعلق بالخدمات القانونية المتعلقة بمسائل الطلاق، وفقًا لقانون الأحوال الشخصية الإماراتي. متضمنة حقوق المطلقة الوافدة في الإمارات.

أنواع الطلاق في الإمارات.

تتعدد أنواع الطلاق في الإمارات تبعًا لأسباب وحالات ذلك الطلاق، والمعايير القانونية المتوجبة لكل حالة طلاق. والآثار المترتبة على ذلك، بما في ذلك حقوق المرأة المتزوجة في الإمارات، وحقوق المطلقة الوافدة في الإمارات.

أنواع الطلاق وفق إمكانية ارجاع الزوجة لزوجها بعقد ومهر جديدين أو بدونهما

حيث نميز في هذه الحالة بين نوعين من الطلاق. هما الطلاق الرجعي والطلاق البائن:

  • الطلاق الرجعي، ويحق فيها للزوج مراجعة زوجته أثناء عدة الطلاق الرجعي دون عقد جديد أو مهر جديد. إذ تعتبر فترة العدة في الطلاق الرجعي مكملة للحياة الزوجية.
  • الطلاق البائن، حيث لا يحق فيها للزوج مراجعة زوجته إلا بعقد جديد ومهر جديد في الطلاق البائن بينونة صغرى. أما في الطلاق البائن بينونة كبرى، فلا يحق فيه للزوج مراجعة زوجته. إلا بعد زواجها برجل آخر ودخوله بها. ثم طلاقها دون تواطئ.

أنواع الطلاق تبعا للصيغة التي يقع فيها الطلاق

ونميز بين عدة أنواع في ذلك، هي:

  • الطلاق الواقع بالإرادة المنفردة للزوج. حيث منح قانون الأحوال الشخصية الإماراتي الحق للزوج في طلاق زوجته دون قيد أو شرط.
  • الطلاق التعسفي في الإمارات، هو الطلاق الذي يقع من قبل الزوج نحو زوجته دون وجود سبب أو مسوغ شرعي لذلك. ويحق لها المطالبة بالتعويض.
  • الطلاق بالتراضي، وهو طلاق ودي يتم بالاتفاق بين الزوجين.
  • الطلاق المدني، وهو الطلاق الذي يقع وفق قانون الأحوال الشخصية المدنية الصادر بمرسوم بقانون اتحادي رقم 41 عام 2022. والمتعلق بطلاق المسيحيين في الإمارات وغير المسلمين من المواطنين الإماراتيين. والأجانب غير المسلمين المقيمين في الإمارات.

الأسئلة الشائعة

نعم، يمكن أن يقع الطلاق الغيابي في الإمارات. حيث أتاح قانون الأحوال الشخصية الإماراتي للزوجة التي يغيب عنها زوجها. أن تطلب الطلاق من القاضي، ولو ترك لها ذلك الزوج مالًا تنفق منه.
يمكن أن نميز بين عدة أنواع من الطلاق في الإمارات. تبعًا لإمكانية رجوع الزوجة للزوج دون عقد أو مهر. ما بين طلاق رجعي وطلاق بائن، كما يمكن أن نميز أنواع طلاق أخرى تبعًا للصيغة التي يقع بها، ما بين طلاق غيابي، أو اتفاقية طلاق بالتراضي.
يحق للزوج في الطلاق الرجعي مراجعة زوجته أثناء العدة قولًا أو فعلًا دون الحاجة لعقد جديد ومهر جديد. أما في حالة الطلاق البائن. فلا يحق للزوج مراجعة زوجته عند البينونة الصغرى إلا بعقد جديد ومهر جديد. وعند البينونة الكبرى إلا بعد زواجها برجل آخر ودخوله بها، ثم طلاقها منه دون تواطؤ وانقضاء عدتها.

وفي ختام مقالتنا عن أنواع الطلاق في الإمارات، والتي وضحنا من خلالها أنواع الطلاق والشروط والأحكام المتعلقة بكل نوع منه.

فإننا ننصح أي زوجة ترغب بالطلاق بمراجعة مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

أو الاتصال به للحصول على أفضل الخدمات القانونية المتعلقة بكافة قضايا الطلاق والفرقة بين الزوجين.

اقرأ عن تفاصيل الطلاق في الامارات. وما هي حقوق الزوجة بعد الطلاق بالإمارات. وتعرف ما هو الطلاق بالتراضي في الامارات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي