تخطى إلى المحتوى

إجراءات الطلاق في الإمارات

إجراءات الطلاق في الإمارات

يعتبر معدل الطلاق في الإمارات من أعلى معدلات الطلاق في المنطقة. وسنتحدث في هذه المقالة عن إجراءات الطلاق في الإمارات. وما الأوراق المطلوبة في ذلك.

اضغط هنا، للاتصال مع أفضل محامي طلاق في الإمارات لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية. وستجد لديه أجود الخدمات القانونية، فيما يتعلق بالطلاق والقضايا الناتجة عنه.

إجراءات الطلاق في الإمارات.

جاءت الأحكام المتعلقة بكيفية الطلاق في الإمارات، ضمن نصوص قانون الأحوال الشخصية الصادر بقانون اتحادي رقم 28 لعام 2005 وتعديلاته.

وبما أن ذلك القانون يعتبر من القوانين الاتحادية، فإن تطبيقه يتم في كافة أرجاء الإمارات بدون استثناء. لذلك فإن اجراءات الطلاق في دبي.

هي ذاتها اجراءات الطلاق في الشارقة، وهي ذاتها اجراءات الطلاق في ابوظبي. وسنأخذ كمثال على ذلك اجراءات الطلاق دبي.

إجراءات الطلاق في محاكم دبي

تتمثل إجراءات الطلاق في الإمارات بما يلي:

  1. تسجيل القضية من قبل أي طرف من طرفي قضية الطلاق. أي الزوج أو الزوجة، أو من يمثلهما.
  2. تسجيل القضية لدى قسم التوجيه الأسري في إمارة دبي.
  3. يتولى قسم التوجيه الأسري التنسيق بين أطراف القضية. وتحديد موعد لمقابلة الموجه الأسري.
  4. تعتبر مقابلة الموجه الأسري إلزامية وضرورية لإتمام إجراءات الطلاق في دولة الإمارات.
  5. يتم السماح للزوجين أمام الموجه الأسري بالتعبير عن مخاوفهم المتعلقة بالزواج والطلاق.
  6. إذا ما توصل الزوجان إلى اتفاق ودي في مرحلة العرض على التوجيه الأسري. يتم صياغة تسوية بينهما على التفاهم المتبادل، ويتم التوقيع على تلك التسوية من قبل الموجه الأسري.
  7. إذا أصر أحد الطرفين أو كل منهما على الطلاق، فهنا يتقدم الموجه الأسري بمذكرة. تتضمن إحالة الطلب للسماح لهما بالمثول أمام المحكمة، لإبرام قضية الطلاق
  8. إن أقصى مدة يتوجب خلالها تقديم الرسالة بإحالة الطلب إلى المحكمة. هي ثلاثة أشهر من تاريخ صدور تلك الرسالة.
  9. تتم إجراءات الطلاق أمام المحكمة، حيث يقدم كل طرف الأدلة التي بحوزته ضد الطرف الآخر. كما يقدم كل طرف دفاعه عن نفسه.

الاوراق المطلوبة للطلاق في الامارات

إن الأوراق المطلوبة للطلاق في الإمارات، والتي يجب إرفاقها في مذكرة الادعاء في دعوى الطلاق، هي:

  • الهوية الوطنية للزوجين أو صورة عنهما.
  • عقد الزواج الصحيح والموثق أصولًا.
  • بيان عائلي أو سجل أسري، يتضمن عدد الأولاد في حال وجود أولاد مع أعمارهم.
  • أية وثائق تدل على ما يؤيد سبب طلب الطلاق، فإذا كان طلب الطلاق للعلل الأمراض. فيتوجب إرفاق تقرير طبي، وأما إذا كان للضرر والشقاق فيتوجب ارفاق كل ما يدل على وقوع الضرر من الزوج بحق زوجته.

الأسئلة الشائعة

يتم الطلاق في الإمارات بتقديم قضية الطلاق إلى قسم التوجيه الأسري. فإذا ما تم حل الإشكالية بين الزوجين بموجب محضر صلح فلا بأس في ذلك. أما إذا أصر أحد الزوجين أو كلاهما على الطلاق، فيتم إحالة القضية إلى المحكمة المختصة لاستكمال إجراءات الطلاق.
يجوز الطلاق بدون حضور الزوج في المحكمة بإمارات، في إحدى الحالتين التاليتين:
1- وقوع الطلاق بالإرادة المنفردة للزوج، فتطلب الزوجة إثبات الطلاق أمام المحكمة، وقد لا يحضر الزوج. فيتم إثباته بشهادة الشهود.
2- التفريق بحكم قضائي نتيجة غياب الزوج، إذ يمكن للزوجة وفق قانون الأحوال الشخصية الاماراتي أن تطلب الطلاق. في حال غياب زوجها دون مبرر شرعي.

وفي ختام مقالتنا عن إجراءات الطلاق في الإمارات، والتي وضحنا من خلالها كيفية إجراء الطلاق وفقا لأحكام قانون الأحوال الشخصية الإماراتي.

فإننا ننصح أي زوجين يرغبان بالطلاق، أن يستعينا بخدمات أفضل محامي طلاق مختص بإجراءات الطلاق في أبوظبي. ودبي والشارقة لدى مكتب المحامي الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

ويمكن القراءة عن كافة تفاصيل الطلاق في الامارات. وبشكل خاص عن الطلاق للضرر، والطلاق بالتراضي في الامارات. ويمكنك التعرف على أنواع الطلاق في الإمارات. بالإضافة لحقوق الزوجة بعد الطلاق في الإمارات.

 

تواصل مع المحامي