تخطى إلى المحتوى

إجراءات تصفية الشركات في الامارات

إجراءات تصفية الشركات في الامارات

إن أي شركة تؤسس وفق أحكام قانون الشركات الإماراتي، إذا ما تم حلها يتوجب تصفيتها وتوزيع المتبقي من أموالها على الشركاء من خلال إجراءات تصفية الشركات في الامارات.

حيث تم توضيح تفاصيل تلك الإجراءات في مقالنا المقدم من مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

للحصول على كافة الخدمات القانونية المتعلقة بتصفية الشركات، اضغط هنا للتواصل مع أفضل محامي في الإمارات مختص.

إجراءات تصفية الشركات في الامارات.

تتمثل إجراءات تصفية الشركات في الإمارات وفق قانون الشركات الإماراتي بسبع خطوات رئيسية على النحو التالي:

  • صدور قرار التصفية، وذلك القرار يصدر إما نتيجة اتفاق الشركاء فيما بينهم على حل الشركة وتصفيتها بموجب محضر اتفاق قانوني يتم تصديقه أصولاً، أو إذا كان منصوص في عقد تأسيس الشركة والنظام الأساسي على ذلك.
    كما يمكن أن يصدر قرار تصفية الشركة قضائياً من قبل المحكمة المختصة بعد رفع دعوى أمام تلك المحكمة تتضمن المطالبة بحل الشركة وتصفيتها لأسباب جوهرية تقبل بها المحكمة.
  •  تعيين المصفي، حيث يتم تعيين مصفي للشركة إما بالاتفاق بين الشركاء أو بأن يكون مسمى المصفي في نظامها الأساسي، عقد تأسيسها، أو يتم تسميته من قبل المحكمة.
    يجب ألا يكون المصفي مدققاً مالياً في الشركة خلال الفترة الأخيرة بما لا يزيد على خمس سنوات، ويجب أن يقبل بالمهمة الموكلة إليه.
  • إيقاف نشاط الشركة، إذ يتوجب على الشركة بمجرد حلها وتصفيتها عدم القيام بأية نشاطات جديدة، وأن تقوم بالأعمال اللازمة لإنهاء النشاطات التي باشرت بها قبل قرار التصفية.
  •  تعديل اسم الشركة بإضافة عبارة قيد التصفية إلى اسمها الأساسي، وإدراج الاسم الجديد في كافة مراسلاتها، خطاباتها، ومعاملاتها.
  • حصر موجودات الشركة وأموالها من قبل المصفي، والمتضمنة للعقارات، المنقولات، النقود السائلة، والأسهم، كذلك حصر ديون الشركة، التزاماتها المالية، وإخطار الدائنين بالتصفية.
  • وفاء الديون المتعلقة بذمة الشركة من خلال البدء بالديون الممتازة ثم الديون العادية، وإجراء كل ما يلزم للوفاء بتلك الديون، ولو اضطر المصفي لبيع بعض موجودات الشركة بالمزاد العلني، وإعداد الميزانية النهائية للشركة متضمنة كافة التفاصيل المتعلقة بالتصفية، التي توضح المتبقي من رأس مال الشركة وهل هي رابحة أم خاسرة.
  • توزيع المتبقي من رأس مال الشركة والأرباح في حال وجودها على الشركاء، كل شريك بحسب نسبة حصته في الشركة، من ثم تسليم كافة الأوراق والدفاتر المتعلقة بتصفية الشركة إلى الوزارة المختصة، وإعلان انتهاء الشركة بشكل نهائي.

الأسئلة الشائعة

تتم عملية تصفية الشركات عبر إجراءات قانونية محددة وفق قانون الشركات الإماراتي، تتمثل بصدور قرار تصفيتها، تعيين مصفي لها، وتوقفها عن القيام بأعمال جديدة.
ويتولى المصفي تصفية أموال الشركة، موجوداتها، ووفاء ديونها ثم توزيع المتبقي من رأس مال الشركة على الشركاء، كل شريك بحسب نسبة مساهمته في الشركة.
إن أهم أسباب تصفية الشركات:
1 - انقضاء الشركة بانتهاء مدتها.
2 - انتهاء الغاية المؤسسة من أجلها الشركة أو استحالة تحقيق تلك الغاية.
3 - اجتماع الشركاء أو مجلس إدارة الشركة وموافقتهم على تصفيتها.
4 - عجز الشركة عن الوفاء بديونها وإفلاسها.
5 - انسحاب أحد الشركاء، الحجر القضائي عليه، وفاته، أو إعلان إفلاسه.
تتم تصفية الشركات في الإمارات إذا ما انقضت مدة الشركة، تعثرت، عجزت عن سداد ديونها، نتيجة رغبة الشركاء في ذلك، أو إذا كانت الشركة مؤسسة لتنفيذ غاية معينة ونفذت النشاط المحدد، عجزت عن تنفيذه، أو كان هناك استحالة في تنفيذه.

بذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن إجراءات تصفية الشركات في الامارات، التي وضحنا من خلالها خطوات التصفية وما أسباب تصفية الشركات.

كما نؤكد على كل شركة ترغب بإجراء التصفية المتعلقة بها أن تستعين بالخبرات القانونية لأفصل المحامين المختصين بقضايا الشركات لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

ننصحك بالاطلاع على تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة دبي، ومعرفة تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة أبوظبي، ومعرفة أهم محامي شركات في الامارات.


المصادر:

وزارة الاقتصاد الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي