تخطى إلى المحتوى

التماس إعادة نظر في حكم نفقة في الإمارات

التماس إعادة نظر في حكم نفقة في الإمارات

هل لديكِ حكم في نفقة زوجية، أو نفقة عدة، أو نفقة حضانة أولاد بعد الطلاق، وترغبين بزيادة تلك النفقة. وصدر الحكم بعدم قبول الزيادة، وتتساءلين عن التماس إعادة نظر في حكم نفقة في الإمارات.

كل ذلك يوضحه أفضل محامي نفقة بالإمارات لدى المكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية. اضغط هنا، للاتصال به، وستجدين أجود الخدمات القانونية فيما يتعلق بالنفقة.

التماس إعادة نظر في حكم نفقة في الإمارات.

إن التماس إعادة نظر في حكم نفقة بالإمارات، يستدعي وجود دعوى مرفوعة من قبل الزوجة للمطالبة بنفقة زوجية.

أو نفقة عدة، أو نفقة حضانة أولاد، أو للمطالبة بزيادة تلك النفقة، ثم يصدر حكم بشأن تلك الدعوى، إما بإقرار النفقة. أو بزيادتها أو برفضها.

وتفوت الزوجة مواعيد الطعن المقررة في ذلك الحكم، فيصبح الحكم نهائيًا غير قابل للطعن بالطرق العادية. وبناءً عليه، هل يحق للزوجة رفع طلب التماس إعادة النظر في ذلك الحكم في الإمارات، تابع معنا.

دعوى زيادة النفقة في الامارات

الواقع أن المشرع الإماراتي أكد في المادة 64 من قانون الأحوال الشخصية، على أنه لا تسمع دعوى الزيادة أو النقصان في النفقة. قبل مضي سنة على فرض تلك النفقة إلا في الأحوال الاستثنائية.

وبالتالي فإن صدور حكم بالنفقة يعتبر حجة مطلقة على الأطراف طيلة سنة كاملة من تاريخ صدوره وصيرورته نهائيًا قابلًا للتنفيذ. إذ يعتبر الحكم بالنفقة سندًا تنفيذيًا، يتوجب على الزوجين التقيد به وتنفيذه.

والأحوال الاستثنائية التي ذكرتها المادة 64 من قانون الأحوال الشخصية الإماراتي. تستدعي حدوث ظروف استثنائية وطارئة غير متوقعة، مثل الغلاء المفاجئ في الأسعار، أو زيادة كبيرة في دخل الزوج، أو هبوط حاد في دخله.

متى يمكن التماس اعادة النظر بحكم النفقة في الامارات؟

إن الجواب نجده في الحالات الحصرية لالتماس إعادة النظر في القانون الاماراتي

المذكورة في المادة 171 من قانون الإجراءات المدنية الاماراتي.

فإذا ما انطبقت إحدى تلك الحالات على الحكم الصادر بشأن إقرار نفقة، أو زيادتها أو إنقاصها. فإن ذلك يمنح الحق للخصم المحكوم عليه بالطعن من خلال تقديم طلب التماس إعادة النظر، وذلك في الحالات التالية:

  • إذا كان حكم النفقة قد صدر بناء على غش من الخصم، وكان له تأثير في الحكم.
  • أو صدر بناء على أوراق مزورة أو شهادة زور قضي بتزويرهما.
  • أو حصل المحكوم عليه بعد صدور الحكم على أوراق قاطعة في الدعوى، ومن ذلك حصول الزوجة على أوراق تدل على مقدرة الزوج المادية على الإنفاق.
  • أو صدور الحكم بصورة يتناقض فيها منطوقه، أو بأكثر مما طلبه المدعي أو بما لم يطلبه.

الأسئلة الشائعة

نعم يمكن التماس إعادة نظر بحكم نفقة في الإمارات، إذا ما توفرت في ذلك الحكم إحدى الحالات الحصرية المنصوص عليها في المادة 171 من من قانون الإجراءات المدنية الإماراتي الصادر بمرسوم بقانون اتحادي رقم 42 عام 2022، أما رفع دعوى زيادة النفقة أو إنقاصها ابتداءً. فلا يجوز إلا بعد مضي سنة كاملة على صدور الحكم النهائي في تلك النفقة، ما لم تكن هناك ظروف استثنائية تستدعي غير ذلك.

وفي نهاية نقلتنا عن التماس إعادة نظر في حكم نفقة في الإمارات، نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كل ما يتعلق بتلك المسألة.

مؤكدين على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي نفقة لدى مكتب عزة الملا المحاماة والاستشارات القانونية. والذي يقدم أجود الخدمات القانونية فيما يتعلق بالتماس إعادة النظر في الأحوال الشخصية في الإمارات.

كما يمكن الاطلاع على كافة تفاصيل التماس اعادة النظر بالقانون الاماراتي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي