تخطى إلى المحتوى

إنذار عدلي أبوظبي

إنذار عدلي أبوظبي

هل ترغب بإجراء إنذار عدلي أبوظبي، وتوجيهه لشخص آخر تلزمه فيه بضرورة القيام بإجراء قانوني محدد، سواء نتيجة اتفاق عقدي أو نص قانوني.

تم توضيح المزيد عن الموضوع في مقالنا المقدم من مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

للحصول على أفضل صيغة نموذج إنذار عدلي من قبل أفضل محامي في الإمارات، تواصل معنا من خلال معلومات التواصل الموضحة في صفحة اتصل بنا.

إنذار عدلي أبوظبي.

الإنذار العدلي هو الإنذار الذي يوجهه شخص طبيعي كالأفراد أو اعتباري كالمؤسسات أو الشركات إلى شخص آخر، لإبلاغه وتحذيره بضرورة اتخاذ إجراء قانوني محدد، أو بأن هناك دعوى قضائية ستقام ضده ما لم يتقيد بمضمون الإنذار العدلي خلال المدة الزمنية المحددة لذلك.

ويسمى الشخص الذي يوجه الإنذار بالمنذر، والشخص الذي يتلقى الإنذار بالمنذر إليه، مع التنويه أن المنذر عندما يوجه الإنذار، يكون مستنداً إلى نص قانوني يمنحه ذلك الحق، أو أنه يقوم بذلك نتيجة عقد مبرم بينه وبين المنذر إليه.

وعند توجيه الإنذار العدلي، يجب أن تتضمن صيغة الإنذار توضيحاً للحقوق المطالب بها من قبل المنذر، سواء كانت نتيجة نص قانوني أو حكم قضائي أو اتفاق عقدي.

وأن يكون هناك تحذير للمنذر إليه بضرورة تنفيذ المطلوب منه في الإنذار، وإلا سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه، سواء كانت تتعلق برفع دعوى قضائية، أو باتخاذ إجراءات تنفيذية ضده كالحجز والبيع بالمزاد العلني.

ويتوجب على المنذر عند توجيه الإنذار، أن يحدد مدة زمنية للمنذر إليه لتنفيذ المطلوب منه، وأن تكون تلك المدة معقولة ومتناسبة مع الإجراءات التي يتوجب على المنذر إليه اتخاذها.

كما يتوجب على المنذر بعد توجيه إنذار قانوني، أن يدفع الرسوم الخاصة بطلب الإنذار العدلي خلال 14 يوم عمل، وفي حال عدم سداد تلك الرسوم سيتم إلغاء الطلب تلقائياً.

أنواع إنذار عدلي أبوظبي

تتمثل أنواع الإنذار العدلي في أبوظبي بما يلي:

  • إنذار عدلي يوجهه المؤجر للمستأجر نتيجة عدم سداد الأجرة، ينذره فيه بالإخلاء في حال عدم السداد خلال فترة زمنية محددة، وهنا يتم الاستناد في توجيه الإنذار إلى عقد الإيجار المبرم بين الطرفين من جهة، وإلى نص قانون الإيجارات في إمارة أبوظبي من جهة أخرى.
  • إنذار عدلي يوجهه الدائن إلى المدين، حيث يتقدم الدائن بصيغة إنذار بسداد مديونية إلى المدين، لضرورة سداد المبالغ المتوجبة عليه، سواء كانت ناتجة عن عقد مدني أو عقد تجاري.
  • إنذار عدلي يوجهه صاحب العمل إلى المقاول لإنجاز المقاولة ضمن المدة المتفق عليها، وإلا سيتم فسخ ذلك العقد، أو تنفيذ العقد على حساب المقاول.
  • إنذار عدلي يوجهه الدائن للمدين فيما يتعلق بالشيكات أو الكمبيالات أو السندات لأمر، وإلا سيتم وضع ذلك السند حيز التنفيذ لدى دوائر التنفيذ المختصة.

تتمثل أنواع إنذار عدلي في أبوظبي بما يلي

الأسئلة الشائعة

الإنذار تكون الغاية منه تحذير المنذر إليه، ومطالبته بالقيام بعمل أو الامتناع عن عمل، وذلك خلال مدة زمنية محددة، وفي حال عدم الامتثال سيترتب على ذلك نتائج قانونية.
أما الإخطار فيكون مجرد إبلاغ أو إعلام المخطر إليه بأمر معين نتيجة نص قانوني، أو نتيجة عقد مبرم بين الطرفين، ومن ذلك اخطار العامل لصاحب العمل باستقالته.
يتوجب عليك بعد توجيه الإنذار العدلي، أن تنتظر انتهاء المدة المحددة للمنذر إليه في ذلك الإنذار لتنفيذ المطلوب منه، وفي حال انتهاء تلك المدة دون اتخاذ أي إجراء من قبله، سواء بتنفيذه للمطلوب أو بتقديمه نموذج رد على إنذار، فإنه يحق لك تنفيذ مضمون الإنذار، والذي قد يكون رفع دعوى قضائية، أو وضع السند التنفيذي موضوع التنفيذ لدى دوائر التنفيذ المختصة.

وفي نهاية مقالتنا عن إنذار عدلي أبوظبي، نرجو أن نكون وفقنا في بيان ماهية الإنذار العدلي في القانون الاماراتي، كيفية صياغته، وما البيانات المتوجبة بشأنه.

مؤكدين بذات الوقت على ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بصياغة الإنذارات العدلية، لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

ننصحك بالاطلاع على الإنذار قبل فسخ عقد الايجار الإماراتي، والتعرف على أهم محامي في الامارات.


المصادر:

موقع دائرة القضاء.

تواصل مع المحامي