تخطى إلى المحتوى

اجراءات الخلع في الامارات للمواطنين

اجراءات الخلع في الامارات للمواطنين

هل ترغبين بإجراء مخالعة مع زوجك لإنهاء عقد الزواج، أو تطلبين الطلاق أو المخالعة، ويرفض الزوج ذلك، وترغبين برفع دعوى خلع.

 في المقالة التالية ستجد اجراءات الخلع في الامارات للمواطنين. والتي يقدمها أفضل محامي أحوال شخصية لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية. اضغط هنا للاتصال به، وتوكيله في إجراءات الخلع.

اجراءات الخلع في الامارات للمواطنين.

يمكننا التمييز في اجراءات الخلع في الإمارات للمواطنين، ما بين الخلع الاتفاقي والخلع القضائي:

  • إجراءات الخلع الاتفاقي

يتوجب على كل من الزوج والزوجة إبرام اتفاقية خلع، تتضمن كافة الأحكام والشروط الخاصة لإنهاء عقد الزواج. لقاء بدل مادي تدفعه الزوجة أو غيرها للزوج.

ومن الأفضل إنشاء ذلك الاتفاق، من قبل محامٍ مختص في ذلك. وهذا ما يقدمه مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية. والذي يوضح للزوجين أيضًا تكاليف قضية الخلع في الإمارات.

يتوجب على كل من الزوجين بعد ذلك التوجه إلى المحكمة للإقرار أمام القاضي بالاتفاق المبرم بينهما. حيث يتم المصادقة على ذلك الاتفاق بقرار قضائي. ويعتبر ذلك الاتفاق سندًا تنفيذيًا، يتوجب على الزوجين الالتزام به.

  • إجراءات الخلع القضائي

يحق للزوجة وفقًا للفقرة الخامسة بالمادة 110 من قانون الأحوال الشخصية الاماراتي. أن تطلب المخالعة أمام القاضي، إذا ما رفض الزوج طلاقها أو مخالعتها تعنتًا وتعسفًا، وكان هناك خشية ألا يقيما حدود الله.

ويعتبر طلب الخلع القضائي بمثابة دعوى قضائية، يتم رفعها أمام المحكمة. ويتوجب على كل من الزوجين حضور الجلسات، كما يمكن طلب خلع الزوج إلكترونياً.

وهنا يتوجب على الزوجة طالبة الخلع، إثبات بأن هناك تعنت من قبل الزوج، وأن هناك أسباب شرعية. وقانونية مسوغة لطلب الخلع.

ويتوجب على الزوجين الإجابة على أسئلة القاضي عند الخلع، فإذا ما اقتنع القاضي بتلك الأسباب. حكم بالخلع بين الزوجين لقاء بدل مادي مناسب تدفعه الزوجة للزوج.

الحكم بالتفريق خلعًا

ويشترط للحكم بالتفريق خلعًا من قبل القاضي، الشروط التالية:

  • طلب الزوجة الطلاق قبل الدخول أو الخلوة الصحيحة.
  • إيداع الزوجة ما قبضته من مهر، وما أخذته من هدايا، وما أنفقه الزوج لغاية الزواج.
  • امتناع الزوج عن طلاق زوجته.
  • عجز القاضي عن الإصلاح.

وهنا يقوم القاضي بإصدار الحكم بالتفريق ما بين الزوجين، حتى ولو لم تطلب الزوجة ذلك.

 الأسئلة الشائعة

إذا كنت تبحث عن أجوبة لأهم الأسئلة الشائعة في موضوع الخلع، فلا بد أنك ستجدها في الفقرة التالية:

يتم الخلع للمواطنين في الإمارات، إما بموجب اتفاق بين الزوجين، يتم توثيقه أمام القاضي أصولًا. أو بطلب خلع ترفعه الزوجة، إذا ما رفض الزوج طلاقها أو مخالعتها، وكان متعنتًا ومتعسفًا في ذلك.
إذا ما طلبت الزوجة وفق قانون الطلاق في الإمارات، الخلع من زوجها في حال تعنته أو رفضه لطلاقها. فإنه يتوجب عليها تقديم سبب قانوني لطلب ذلك الخلع، وإثبات تعنت الزوج ورفضه.

وفي ختام مقالنا عن اجراءات الخلع في الامارات للمواطنين، نتمنى أن نكون قد وفقنا في بيان تلك الإجراءات.

ومتى يرفض القاضي الخلع، مع ضرورة الاستعانة بأفضل محامي خلع ومحامي طلاق من قبل مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

ويمكن القراءة عن كافة تفاصيل الخلع في الامارات، بما في ذلك اجراءات الخلع بالامارات للوافدين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي