تخطى إلى المحتوى

اجراءات الزواج في الامارات العربية المتحدة

اجراءات الزواج في الامارات

يعد الزواج مَعرضاً للتساؤل في الإمارات العربية المتحدة نظراً لأنه يتمايز من حيث الشروط والإجراءات وفقاً لنوع الزواج فيما لو كان شرعي أو مدني.

وتختلف على إثر ذلك اجراءات الزواج في الامارات. والأوراق المطلوبة لإتمامه في محاكم الإمارات والهيئات المكلفة بذلك.

إن كنت بحاجة استشارة حول الزواج من محامي معتمد في الإمارات. اضغط هنا وتواصل مباشرة مع مكتب المحامي ابراهيم الملا للمحاماة.

اجراءات الزواج في الامارات

تخضع اجراءات الزواج في دبي لما تتضمنه قواعد الزواج المختلفة في قوانين الأحوال الشخصية وفقاً لصفة المعني بها قيما لو كان مواطن أو مقيم مسلم أو مقيم ينتمي إلى ديانة أخرى.

الأمر الذي أدى إلى اختلاف هذه الإجراءات التي تنتهي بإبرام عقد الزواج. ويعود ذلك إلى التباين والاختلاف في النسيج الاجتماعي في الإمارات.

وعملها على إيجاد طرق صحيحة وسنها للتشريعات التي تناسب هذا الاختلاف في التكوين الاجتماعي. وإغناء القوانين بما يراعي تنوع الأديان والشرائع التي ينتمون إليها.

لا سيما في حالات زواج المواطنين من غير المواطنين فيما لو كانوا عرباً مسلمين وغير مسلمين. أو أجانب مسلمين وغير مسلمين.

اجراءات زواج اماراتي من مغربية

يندرج ذلك ضمن زواج المواطن الإماراتي من امرأة عربية ويتم وفقاً لأحكام الزواج التي تضمنها قانون الأحوال الشخصية في الإمارات.

ويتم بداية بالحصول على موافقة المرأة ذات الجنسية المغربية بشكل صريح دون إجبار أو أكراه. بالإضافة إلا أن تكون قد تجاوزت سن الثامنة عشرة.

ومن ثم ينبغي على المواطن الإماراتي التقدم للحصول على إقامة في الإمارات للمرأة التي يريد الزواج بها.

وبعد ذلك ينبغي تقديم شهادة فحص الزواج دبي لكلا الزوجين والتي يمكن استخراجها من الهيئات الصحية المعتمدة.

وبعد الحصول على الموافقة، ينبغي التوجه إلى قسم عقود الزواج داخل دائرة القضاء في الإمارة التي يقيم فيها الزوج برفقة الشهود لإتمام العقد.

اجراءات الزواج في عجمان

تختلف كيفية إتمام الإجراءات من حيث مكان إبرام عقد الزواج. إلى أن الجهة الرسمية المعنية بذلك في شتى الحالات هي دائرة القضاء في عجمان.

ولذلك يتم تحضير المستندات اللازمة لعقد الزواج الخاصة ومنها صور الهوية للخاطبين والشهود وشهادة الفحص الطبي الخاص بالزواج. ومن ثم التوجه إلى دائرة القضاء برفقة الشهود وإحضار الأوراق المطلوبة.

أما في حال الرغبة في إبرام العقد خارج الدائرة كصالة أفراح أو المنزل أو أي مكان آخر. ينبغي الاتصال بالدائرة أو الحضور إليها لحجز موعد مع مأذون شرعي خارجي.

وبعد إبرام العقد سواء داخل دائرة القضاء أو خارجها يتم مراجعتها خلال يومين إلى ثلاثة أيام للحصول على عقد الزواج وصورة مصدقة عنه.

وتعد اجراءات الزواج في الشارقة وكذلك اجراءات الزواج في ابوظبي مماثلة للإجراءات سابقة الذكر والتوجه إلى دائرة القضاء التي يقيم فيها الزوج.

بالإضافة إلى ضرورة الحصول على وثيقة فحص ما قبل الزواج الإمارات والتي يمكن استخراجها من المراكز الطبية المعتمدة في مختلف الإمارات.

ومن الجدير بالذكر، أنه من الممكن إتباع إجراءات الزواج الإلكتروني في الإمارات وهي خدمة تتيحها وزارة العدل لإبرام عقد الزواج وتوثيقه.

الأسئلة الشائعة

تطرح العديد من التساؤلات حول إجراءات الزواج ومنها:

نعم؛ يحق للوافدين بغض النظر عن جنسياتهم ودياناتهم الزواج من مواطنين إماراتيين بمجرد تحقيق شروط الزواج وإجراءاته وفقاً لمعتقداتهم الدينية.
تحتاج معاملة الزواج إلى مجموعة من المستندات تتمثل في صورة بطاقة هوية لكل من الخاطبين والولي أو الوكلاء عنهم والشهود. صورة قيد للمواطن، وصورة جواز السفر لغير المواطن، بالإضافة إلى أصل الفحص الطبي الخاص بالزواج بشرط أن يصدر عن جهة معتمدة.

إن كانت لديك أي استفسارات أخرى حول اجراءات الزواج في الامارات يمكنك الاستعانة بمحامي زواج خبير من مكتب المحامي ابراهيم الملا للمحاماة.

اطلب استشارة قانونية بالأحوال شخصية من محامي أحوال شخصية في الامارات.

 

4 أفكار بشأن “اجراءات الزواج في الامارات العربية المتحدة”

  1. السلام عليكم من فضلك اريد استشارتك هل يمكن أن اتزوج إلكترونيا في الامارات مع العلم اني غير موجوده في الامارات و ما هي الشروط لذالك وعنوان جهه التنفيذ التي تتولى ذالك

  2. السلام عليكم
    هل يمكن لفلسطيني مقيم في السعودية الزواج من اماراتية مقيمة في دبي
    وما هي المتطلبات والمستندات المطلوبة لعقد الزواج ف الامارات سواء للإماراتية أو الوافد غير المقيم ف الدولة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي