تخطى إلى المحتوى

دعوى اخراج شريك من شركة ذات مسئولية محدودة في الإمارات

دعوى اخراج شريك من شركة ذات مسئولية محدودة في الإمارات

يتساءل البعض عن إمكانية رفع دعوى اخراج شريك من شركة ذات مسئولية محدودة في الإمارات، وما الشروط المتوجبة فيها.

للحصول على الإجابة، اقرأ هذا المقال.

للحصول على الخدمات القانونية المتعلقة بإخراج شريك من شركة، اضغط هنا للتواصل مباشرةً مع أفضل محامي في الإمارات لدى مكتب ابراهيم الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

دعوى اخراج شريك من شركة ذات مسئولية محدودة في الإمارات.

لا تظهر الحاجة لرفع دعوى اخراج شريك من شركة ذات مسئولية محدودة في الإمارات، إلا إذا حدث خلاف بين الشركاء وأرادوا إخراج ذلك الشريك الذي ألحق ضرراً بالشركة أو قام بتصرفات أساءت للشركة، ورفض ذلك الشريك الانسحاب من شركة ذات مسؤولية محدودة تلقائياً من نفسه، أو بالاتفاق مع باقي الشركاء.

والشركة ذات المسؤولية المحدودة في الإمارات، في حال لم تكن شركة الشخص الواحد ذات المسؤولية المحدودة، فإنه يجب ألا يقل عدد الشركاء فيها عن شريكين وألا يزيد على 50 شريكاً.

وبالتالي فإن الشركة المؤلفة من شريكين، إذا حدث خلاف بينهما، ورفض كل شريك أن يتنازل للشريك الآخر عن الشركة، فإن ذلك سيؤدي إلى رفع دعوى قضائية بينهما، وسيفصل القضاء في تلك الدعوى بناء على الدفوع المقدمة من قبل كل طرف.

حيث ستحكم المحكمة إما بإبقاء الشركة بيد شخص واحد وتحويلها إلى شركة الشخص الواحد ذات المسؤولية المحدودة، أو بأن يتفق مع شريك آخر ويدخله في الشركة بدلاً من الشريك الذي تم إخراجه.

وإن رفع تلك الدعوى سيتم وفقا للقواعد والأحكام المقررة في قانون المعاملات المدنية الإماراتي ولا سيما المادتين 676 و 677، والتي منحت الشركاء الحق في إقامة دعوى بمواجهة الشريك المخالف وإخراجه من الشركة بشرط أن تكون هناك أسباب مبررة تقبل بها المحكمة.

أما إذا كانت الشركة مؤلفة من ثلاث شركاء، خمسة، أو عشرة، وأرادوا إخراج أحد الشركاء ورفض ذلك الشريك الخروج، وكان هناك أسباب مبررة بإخراج ذلك الشريك، فإنه يمكنهم رفع دعوى قضائية أمام المحكمة وإخراجه من الشركة.

يمكننا أن نتصور أيضاً دعوى إخراج شريك في شركة ذات مسؤولية محدودة ليست من طرف الشركاء المتبقين في الشركة، بل من قبل الشريك الذي تم إخراجه من الشركة وفقاً لمحضر اجتماع للجمعية العمومية، قررت بشأنه إخراج ذلك الشريك وفصله، وبالتالي يحق لذلك الشريك أن يرفع دعوى بمواجهة باقي الشركاء نتيجة إخراجه من الشركة بشكل تعسفي.

وبكافة الأحوال إذا ما صدر حكم من المحكمة المختصة بإخراج شريك من شركة ذات مسؤولية محدودة، فإنه يتوجب تصفية نصيب ذلك الشريك في تلك الشركة بعد استيفاء كافة الحقوق المتوجبة عليه نحو الشركة، وخاصة فيما يتعلق بالحكم القضائي الذي يصدر بتعويض الشركة عن الأضرار التي لحقت بها جراء تصرف ذلك الشريك.

الأسئلة الشائعة

نعم يجوز إخراج شريك من شركة ذات مسؤولية محدودة بمحضر اتفاق يتم بين الشركاء يحظى برأي أغلبية الشركاء في الشركة لإخراج ذلك الشريك.
إذا رفض ذلك الشريك الخروج من الشركة أو لم يتفق كل الشركاء على إخراجه، فإنه من الممكن للشركاء الراغبين بإخراجه رفع دعوى أمام المحكمة لإخراجه من الشركة.
يتم إخراج الشريك من الشركة ذات المسؤولية المحدودة إذا حدث خلاف بينه وبين باقي الشركاء، ارتكب من الأخطاء ما يؤدي للإضرار بالشركة، أو نتيجة ضعف ملاءته المالية وكثرة الدائنين الذين يطالبونه بالديون، مما قد يؤدي إلى إمكانية تنفيذ هؤلاء الدائنين على حصته في الشركة.

بذلك نصل لنهاية مقالتنا عن دعوى اخراج شريك من شركة ذات مسئولية محدودة في الإمارات، التي وضحنا من خلالها متى يتم رفع تلك الدعوى، وما الشروط المتوجبة في ذلك.

مؤكدين بذات الوقت على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بقضايا الشركات لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد يهمك الاطلاع على دعوى اخراج شريك من شركة تضامن في الإمارات، ومعرفة إضافة شريك في عقد التاسيس في الإمارات، ومعرفة أهم محامي شركات في الإمارات.


المصادر:

  • حكومة الإمارات العربية المتحدة.
  • قانون المعاملات المدنية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي