تخطى إلى المحتوى

اضافة شريك في عقد التاسيس في الامارات

اضافة شريك في عقد التاسيس في الامارات

هل من الممكن اضافة شريك في عقد التاسيس في الامارات، وهل يختلف تبعاً لاختلاف الشركة من تضامنية إلى محدودة المسؤولية إلى مساهمة عامة أو خاصة.

لمعرفة التفاصيل في ذلك، اقرأ هذا المقال.

للحصول على كافة الخدمات القانونية المتعلقة بالشركات، اضغط هنا للتواص مباشرةً مع أفضل محامي في الإمارات لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

اضافة شريك في عقد التاسيس في الامارات.

إن اضافة شريك في عقد التاسيس في الامارات، يختلف باختلاف الشركة المراد إضافة ذلك الشريك بشأنها.

ففي شركات الأشخاص المتمثلة بالشركة التضامنية وشركة التوصية البسيطة، نجد بأن إضافة الشريك المتضامن إلى أي من الشركتين يستلزم تعديل العقد الأساسي للشركة، وإدخاله كشريك متضامن.
حيث يعتبر الشريك المتضامن الجديد بمجرد دخوله الشركة مسؤولاً بكافة أمواله عن التزامات الشركة، بشرط إفصاح باقي الشركاء المتضامنين له عن كل معاملات الشركة السابقة.

بالمقابل في شركة التوصية البسيطة يمكن للشريك الجديد أن يدخل كشريك متضامن أو شريك موصي، وهنا سيتم تعديل عقد تأسيس الشركة تبعاً لذلك.

وإذا انتقلنا إلى شركات الأموال، ولا سيما الشركة ذات المسؤولية المحدودة، فإنه بمجرد دخول شريك جديد، لا بد من تعديل عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة، ليتم ضم الشريك الجديد.

فطبيعة الشركة ذات المسؤولية المحدودة تحتم ذلك، لأن الشريك في الشركة ذات المسؤولية المحدودة بمجرد دخوله في الشركة، سيكون عضواً في الجمعية العمومية الخاصة بالشركة.

كما أن إدخال أي شريك جديد في الشركة المحدودة المسؤولية، يتطلب موافقة عدد من الشركاء يمثل ثلاثة أرباع الحصص الممثلة في اجتماع الجمعية العمومية على الأقل.

أما الشركات المساهمة العامة فإن للمؤسسين دور كبير في تلك الشركات، ولذلك يعتبر إضافة شريك في عقد التأسيس مسألة هامة جداً، خاصة في الشركات المساهمة العامة التي تطرح أسهمها للاكتتاب العام، لما لشخصية المؤسسين وملاءتهم المالية من دور في إقبال الجمهور على الاكتتاب لدى الشركة.

لذلك يعتبر تعديل عقد تأسيس الشركة، وإضافة شريك إلى عقد تأسيسها، مسألة هامة وخطيرة جداً وتستلزم موافقة السلطة المختصة في ذلك.

أما الشركة المساهمة الخاصة، فيعتبر إضافة شريك لعقد تأسيسها، أسهل نوعاً ما من الشركة المساهمة العامة.

وبكافة الأحوال يتطلب إضافة شريك لعقد تأسيس في شركة موافقة أغلبية المؤسسين في ذلك.

وقد أتاحت وزارة الاقتصاد الإماراتية إمكانية تعديل سجلات الشركات المساهمة الخاصة من خلال الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الصفحة الرئيسية لوزارة الاقتصاد الإماراتية.
  2. الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية ثم خدمات الشركات.
  3.  الانتقال إلى تعديل سجلات الشركات المساهمة الخاصة.
  4.  القيام بكافة المتطلبات اللازمة لتعديل السجل أو النظام الأساسي، إرفاق الوثائق المطلوبة، توفير كافة المتطلبات، ودفع رسوم الخدمة المتوجبة.

الأسئلة الشائعة

يمكنك إدخال شريك في الشركة، من خلال إبرام عقد شراكة معه، اطلاعه على كل ما يتعلق بالشركة، وبيان الشركة هل هي شركة تضامنية، توصية بسيطة، محدودة المسؤولية، أم مساهمة، وما رأس المال المتوجب دفعه من قبله، كيفية اكتتابه على الأسهم، الواجبات، الحقوق، والمسؤوليات.
إن شروط الشراكة تتمثل في:
1 - شروط تتعلق بالشركاء حيث يجب أن يكونوا مؤهلين لإبرام عقد الشركة والتصرف بأموالهم.
2 - شروط تتعلق بعقد الشركة نفسه، إذ يجب أن يتم تحديد طبيعة تلك الشراكة في ذلك العقد، التزامات الشركاء، رأس المال، ومدة الشراكة.
يتم إبرام عقد الشراكة بين الأطراف المتشاركين وفقاً لقانون الشركات الإماراتي متضمناً كافة البيانات المتوجبة في ذلك العقد، المتضمنة بيانات الشركاء بالتفصيل، مقر الشركة، رأس المال المقدم للشركة، مدة الشركة، التزامات الشركاء، كيفية إدارة الشركة، كيفية توزيع الأرباح والخسائر، وما الإجراءات المتوجبة أثناء حلها وتصفيتها.

بذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن اضافة شريك في عقد التاسيس في الامارات، التي وضحنا من خلالها إمكانية إضافة شريك في عقد التأسيس، ولكن ضمن شروط معينة تختلف باختلاف نوعية الشركة.

مؤكدين بذات الوقت على كل من لديه إضافة شريك لعقد التأسيس أو إضافة شريك في الرخصة التجارية دبي، بأن يستعين بأفضل المحامين المختصين بقضايا الشركات لدى مكتب عزة الملا المحاماة والاستشارات القانونية.

قد يهمك الاطلاع على عقد تأسيس شركة توصية بسيطة في الإمارات، ومعرفة عقد تأسيس شركة مساهمة خصوصية في الإمارات، ومعرفة عقد تأسيس شركة عادية عامة في الامارات، ومعرفة عقد تأسيس شركة تضامن في الإمارات.


المصادر:

وزارة الاقتصاد الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي