تخطى إلى المحتوى

التماس اعادة نظر في قضية حقوقية في الإمارات

التماس اعادة نظر في قضية حقوقية في الإمارات

هل صدر بحقك حكم في دعوى أمام القضاء، وأصبح ذلك الحكم نهائيًا غير قابل للطعن. وتبين لك وجود خلل في الحكم يمكنك من خلال تقديم التماس اعادة نظر في قضية حقوقية في الإمارات.

هذا ما يوضحه بالمقالة أفضل المحامين الإماراتيين لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية. اضغط هنا للاتصال بالمكتب، وستجد لديه كل ما يتعلق بطلب التماس إعادة النظر.

التماس اعادة نظر في قضية حقوقية في الإمارات.

إن تقديم طلب التماس اعادة نظر في قضية حقوقية في الإمارات، يستلزم الشروط التالية:

  • يجب أن يتم رفع طلب من قبل الشخص المحكوم عليه، أو من قبل وكيله.
  • يجب أن يكون الحكم المطلوب فيه إعادة التماس النظر. حكمًا نهائيًا غير قابل للطعن بالاستئناف أو النقض.
  • يجب أن تنطبق على الحكم إحدى الحالات السبعة الحصرية الواجبة لالتماس إعادة النظر في الأحكام حسب القانون الإماراتي.
  • يجب أن يتم رفع طلب التماس على النظر ضمن المدة القانونية المقررة للطعن والمقدرة بثلاثين يومًا.

التماس اعادة النظر في القانون الاماراتي

حددت المادة 171 من قانون الإجراءات المدنية الإماراتي الصادر بمرسوم بقانون اتحادي رقم 42 لعام 2022. سبع حالات حصرية لتقديم طلب التماس إعادة النظر في دعوى حقوقية، وتلك الحالات هي:

  1. وقوع غش من الخصم، كان له تأثير في إصدار الحكم. وفي هذه الحالة يبدأ ميعاد تقديم طلب الالتماس من تاريخ ظهور الغش.
  2. بناء الحكم على أوراق مزورة، أو على شهادة التزوير تم الحكم بتزويرهما بعد صدور ذلك الحكم. وفي هذه الحالة يبدأ ميعاد الطعن من تاريخ الإقرار بالتزوير، أو الحكم بثبوته. أو الحكم على شاهد الزور.
  3. حصول طالب الالتماس بعد صدور الحكم على أوراق قاطعة ومنتجة في الدعوى، كان الخصم قد حال دون تقديمها إلى المحكمة. وفي هذه الحالة يبدأ ميعاد الطعن من تاريخ ظهور الورقة المحتجزة.
  4.  صدور الحكم بأشياء لم يطلبها الخصوم، أو بأكثر مما طلبوه. ويبدأ ميعاد الطعن من تاريخ إعلان الحكم للمحكوم عليه.
  5.  صدور الحكم بحيث يتناقض منطوقه مع بعضه البعض. ويبدأ ميعاد الطعن من تاريخ إبلاغ الحكم للخصوم.
  6.  صدور الحكم في الدعوى على شخص يعتبر ذلك الحكم حجة عليه. ولم يكن ذلك الشخص قد أُدخل في الدعوى أو تدخل فيها. مع اشتراط إثبات غش من كان يمثله أو وقوع تواطؤ منه أو إهمال جسيم. ويبدأ الميعاد من تاريخ ظهور الغش أو الخطأ أو الإهمال.
  7.  صدور الحكم على المحكوم عليه، الذي لم يكن ممثلًا تمثيلًا صحيحًا في الدعوى. ويبدأ الميعاد من تاريخ إعلان الحكم لمن يمثل تمثيلًا صحيحًا في الدعوى.

الأسئلة الشائعة

نعم، يمكن التماس إعادة النظر في قضية حقوقية في الإمارات. في حالة صدور الحكم بشكل نهائي. وظهور أحد الحالات السبع الحصرية الواردة في المادة 171 من قانون الإجراءات المدنية الإماراتي. مع ضرورة أن يتم رفع الدعوى خلال المدة القانونية المقررة لرفع طلب التماس إعادة النظر والمقررة بمدة ثلاثين يومًا.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن التماس اعادة نظر في قضية حقوقية في الإمارات. والتي وضحنا من خلالها الشروط اللازمة لرفع طلب التماس اعادة النظر.

والحالات الحصرية المقررة في ذلك، مع التأكيد على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي إماراتي مختص طعون. لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

تعرف أيضا على تفاصيل التماس اعادة النظر بالقانون الاماراتي. وإذا كانت قضيتك جزائية اقرأ عن التماس اعادة النظر بالاحكام الجزائية. وكيف يتم التماس إعادة النظر بحكم نهائي في الإمارات. وإذا كنت مهتم بالنقض اقرأ عن التماس إعادة النظر بحكم النقض في الإمارات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي