تخطى إلى المحتوى

كيفية الابلاغ عن الجرائم الالكترونية في الامارات

كيفية الابلاغ عن الجرائم الالكترونية في الامارات

ازدادت الجرائم الإلكترونية في الآونة الأخيرة بسبب انتشار تقانة المعلومات ووسائل التواصل الاجتماعي، كما ازدادت معها الجرائم المرتكبة بشأنها، وكثر السؤال عن كيفية الابلاغ عن الجرائم الالكترونية في الامارات؟.

للحصول على استشارة قانونية بما يخص الجرائم الإلكترونية، اضغط هنا للتواصل مباشرةً مع أفضل محامي إماراتي لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

كيفية الابلاغ عن الجرائم الالكترونية في الامارات.

أطلقت شرطة دبي إمكانية الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية عبر موقعها الإلكتروني الرئيسي، حيث يمكن لأي شخص تسجيل شكوى خاصة بالجرائم الإلكترونية باتباع الخطوات التالية:

  1. الضغط على الصفحة الرئيسية.
  2. الانتقال إلى صفحة خدماتنا.
  3. الانتقال إلى شرطة دبي.
  4. الضغط على الجرائم الإلكترونية.
  5. تقديم الطلب.
  6. إرفاق كل ما يلزم من مستندات، وثائق، ودلائل رقمية تدل على وقوع الجريمة.

كما يمكن لكل من يقع بحقه جريمة إلكترونية أن يتواصل مع شرطة دبي عبر قنوات الاتصال التالية:

  • تطبيق شرطة دبي الذكي.
  • الموقع الإلكتروني لشرطة دبي.
  • مركز الاتصال 901.

وإن ما ذكرناه سابقًا فيما يخص بتقديم بلاغ عن جريمة إلكترونية لشرطة دبي خاص بالمنطقة الجغرافية لإمارة دبي فقط.

كما أطلقت الإمارات العربية المتحدة خدمة إلكترونية لكل من يقع ضحية للجرائم الإلكترونية التي ترتكب عبر الفضاء الإلكتروني، الحواسيب، أو الشبكات للإبلاغ عنها في الدولة عبر المنصات التالية:

  1. منصة /eCrime/ لشرطة دبي.
  2. خدمة أمان لدى شرطة أبوظبي.
  3. التطبيق الذكي /مجتمعي آمن/ الذي أطلقته النيابة العامة الاتحادية خلال عام 2018.
  4. الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية بمراجعة أقرب مركز شرطة في منطقتك، أو الاتصال على الرقم 999 لطلب المساعدة.

وبمجرد أن تتقدم ببلاغ عن جريمة إلكترونية، فإن الجهات المختصة متمثلة بالشرطة والنيابة العامة ستتولى التحقيق بتلك الجريمة، ومن ثم إحالة المتهم إذا ما تمت إدانته إلى المحكمة المختصة لينال العقوبة المقررة بشأنه وفق قانون الجرائم الإلكترونية الإماراتي.

لذلك ننصح كل من يتعرض لجريمة إلكترونية ويرغب في تقديم بلاغ أو شكوى بشأنها، أن يحاول الحصول على كافة الثبوتيات اللازمة في تلك الجريمة من خلال الاحتفاظ بالرسائل النصية الواردة سواء عبر البريد الإلكتروني، عبر الرسائل SMS، أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية

عقوبة الجرائم الإلكترونية

جاء النص على عقوبة الجرائم الإلكترونية في الإمارات ضمن أحكام قانون مكافحة الشائعات والجرائم الإلكترونية الإماراتي الصادر بمرسوم بقانون اتحادي رقم 34 لعام 2021 المتضمن التعريف بالجرائم الإلكترونية والأركان اللازمة لقيام تلك الجرائم، مع بيان أنواع تلك الجرائم والعقوبات المقررة بشأنها.

وغالباً ما تتضمن تلك العقوبات عقوبتي الحبس والغرامة أو إحدى هاتين العقوبتين، حيث تتدرج عقوبات الحبس من العقوبة مدة لا تقل عن ستة أشهر لتصل إلى السجن المؤقت مدة لا تقل عن سبع سنوات أو عشر سنوات.

وقد تصل إلى 25 سنة في حالة الترويج للجماعات الإرهابية أو السجن المؤبد، إذا كانت تمس نظام الحكم في الدولة أو تدعو لتعطيل الدستور أو القوانين.

الأسئلة الشائعة

إذا ما تقدمت ببلاغ عن جريمة إلكترونية إلى الشرطة والمباحث المختصة بذلك، فإن معالج البلاغ لن يستغرق أكثر من 24 ساعة.
بل من الممكن معالجته بشكل فوري بحسب ساعات العمل للجهة التي تم التبليغ إليها، فإذا ما تم التبليغ إلى التحريات فإنها تعمل على مدار 24 ساعة، والحال ذاته وبالنسبة لمراكز الشرطة الذكية، مثل مركز شرطة دبي.
أطلقت شرطة دبي إمكانية الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية عبر موقعها الإلكتروني الرئيسي، حيث يمكن لأي شخص تسجيل شكوى خاصة بالجرائم الإلكترونية باتباع الخطوات التالية:
1 - الضغط على الصفحة الرئيسية.
2 - الانتقال إلى صفحة خدماتنا.
3 - الانتقال إلى شرطة دبي.
4 - الضغط على الجرائم الإلكترونية.
5 - تقديم الطلب.
6 - إرفاق كل ما يلزم من مستندات ووثائق ودلائل رقمية تدل على وقوع الجريمة.

في نهاية مقالتنا عن كيفية الابلاغ عن الجرائم الالكترونية في الامارات، نتمنى أن نكون وفقنا في بيان كيفية إجراء ذلك البلاغ، مع تأكيدنا على كل من يتعرض لجريمة إلكترونية، ويرغب بتقديم بلاغ أو شكوى بشأنها، أن يستعين بأفضل المحامين المختصين بالجرائم الإلكترونية لدى مكتب عزة الملا.

قد يهمك الاطلاع على جريمة التشهير الالكتروني في القانون الإماراتي، ومعرفة محامي جرائم الكترونية في الإمارات، ومعرفة محامي جنائي في الإمارات.


المصادر:

  • وزارة شؤون مجلس الوزراء الإمارات العربية المتحدة.
  • البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي