تخطى إلى المحتوى

الخلع في الامارات

الخلع في الامارات

يعتبر الخلع في الامارات إحدى حالات الفرقة بين الزوجين، والمتمثلة بالطلاق والخلع والتفريق بحكم قضائي.

 وفي سطور هذه المقالة، سيعرفكم أفضل محامي خلع في الإمارات لدى مكتب عزة الملا، بأحكام الخلع وشروطه. اضغط هنا للاتصال به، واطلب كل ما يتعلق بالخلع.

الخلع في الامارات.

جاء تعريف الخلع في الإمارات بنص المادة 110 من قانون الأحوال الشخصية الإماراتي، بأنه عقد أو اتفاق بالتراضي بين الزوجين.

يتفقان فيه على إنهاء عقد الزواج بينهما، مقابل بدل مادي تدفعه الزوجة أو غيرها للزوج مقابل طلاقها.

وتتمثل شروط الخلع ب الامارات، أن يكون كل من الزوجين متمتعًا بالأهلية القانونية اللازمة لإبرام العقود الرضائية. مع اشتراط أهلية الأداء في دفع المبالغ المالية بالنسبة للزوجة، وأهلية الزوج في إيقاع الطلاق.

ويعتبر الاتفاق على بدل الخلع شرطًا أساسيًا لوقوعه، ويجب أن يكون ذلك البدل موافقًا للشروط القانونية والشرعية. ويجب ألا يكون مخالفًا للنظام العام أو الآداب العامة.

ولا فرق في إجراءات الخلع ما بين اجراءات الخلع في الامارات للمواطنين. واجراءات الخلع في الامارات للوافدين إذا ما رغبوا بتطبيق القانون الاماراتي.

حقوق الزوجة بعد الخلع في الامارات

حقوق الزوجة بعد الخلع في الامارات

تتمثل حقوق الزوجة عند الخلع بالحقوق المتفرعة والناتجة عن اتفاقية الخلع بينها وبين زوجها. فهي غير ملزمة إلا بالاتفاق الذي تم بينهما حول بدل الخلع.

إلا أن هناك حق لم يسمح قانون الأحوال الشخصية الإماراتي بسلبه للزوجة، حتى ولو اتفقت مع الزوج أثناء الخلع عليه. وهو شرط إسقاط نفقة الأولاد أو إسقاط حضانتهم، حيث يبطل الشرط ويقع الخلع.

وبالتالي فإن الحق الثابت للزوجة بعد الخلع، حقها بحضانة الأطفال و نفقتهم، وأما الحقوق المتبدلة أو المتغيرة، فهي الحقوق التي تنتج عن الفرقة بين الزوجين، عدا ما يتم الاتفاق عليه كبدل للمخالعة.

أنواع الخلع

وفقًا لقانون الأحوال الشخصية الإماراتي، هناك نوعين من الخلع، هما:

  • الخلع الاتفاقي، وهو الخلع ما بين الزوجين بموجب عقد رضائي بينهما. يتفقان من خلاله على بدل مادي تدفعه الزوجة أو غيرها للزوج لقاء التفريق بينهما، وعندها يتوجب عليهما التوجه للمحكمة. والإجابة على أسئلة القاضي عند الخلع، ومن ثم توثيقه.
  • الخلع القضائي أو الإلزامي، ويعتبر استثناء على الخلع الاتفاقي، ويكون حين تطلب الزوجة الطلاق أو المخالعة. إلا أن الزوج يرفض ذلك تعنتًا وتسلطًا، ويُخشى ألا يقيما حدود الله. فهنا يحكم القاضي بالخلع بينهما، مقابل بدل مناسب يحدده في الحكم.

الأسئلة الشائعة

وستجد هنا الإجابة عن أهم الأسئلة الشائعة بموضوع الخلع مع أدق الإجابات عليها:

إذا ما اتفق الزوجان على الخلع، فإن قضية الخلع في الإمارات لا تستغرق وقتًا طويلًا. إذ قد يحتاج الأمر إلى جلسة واحدة أمام القاضي وإنهاء المخالعة. وهي تستغرق وقتًا أقل بكثير من قضايا الطلاق.
تتمثل حقوق الزوج في حالة الخلع وفق قانون الخلع في دبي وبقية الامارات الأخرى. بما يتم الاتفاق عليه بين الزوجين حول بدل المخالعة. فقد يتم الاتفاق على التنازل عن المتبقي من المهر، أو دفع مبلغ مالي مستقل. إلا أن هناك حق لا يمكن للزوج الحصول عليه، وهو حق الحضانة.
تتمثل شروط طلب الخلع في أهلية كل من الزوج والزوجة لإبرام التصرفات القانونية. ويشترط في الزوجة أهلية التنازل عن الحقوق المالية. كما يجب أن يتم الاتفاق بين الزوجين دون إكراه أو استغلال، فالخلع عقد رضائي بين الطرفين يستلزم نفس الشروط اللازمة في العقود الرضائية.
لا يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع في الإمارات، إلا بعقد جديد ومهر جديد، إذ يقع مثله مثل الطلاق البائن. لأن المشرع الإماراتي اعتبر الخلع فسخ لعقد الزواج.

وفي ختام مقالتنا عن الخلع في الامارات، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما يتعلق بأحكام وشروط الخلع وفقًا لقانون الأحوال الشخصية الإماراتي.

مع ضرورة الاستعانة بأفضل محامي مختص بالخلع والطلاق في الإمارات لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

كما يمكن القراءة عن افضل محامي احوال شخصية الامارات.

 

2 فكرتين بشأن “الخلع في الامارات”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي