تخطى إلى المحتوى

الزواج في الإمارات العربية المتحدة

الزواج في الإمارات

إن الزواج في الإمارات يحكمه أكثر من قانون، نتيجة التطور التشريعي الذي تشهده البلاد. فما أحكام الزواج بالإمارات؟ وما القوانين التي تحكم ذلك؟ تابع معنا.

هل تبحث عن استشارة قانونية احترافية في الإمارات؟ ننصحك باللجوء لأفضل محامي قضايا زواج في المنطقة لدى مكتب المحامي ابراهيم الملا للمحاماة والاستشارات القانونية. اضغط هنا. للاتصال به، وستجد لديه كافة الخدمات القانونية المتعلقة بمسائل الزواج.

الزواج في الإمارات

جاءت أحكام الزواج في الإمارات بالنسبة للمواطنين الإماراتيين من المسلمين في القانون الاتحادي رقم 28 عام 2005 وتعديلاته.

أما أحكام الزواج بالنسبة للمواطنين غير المسلمين وللأجانب غير المسلمين، فقد جاءت في أحكام مرسوم بقانون اتحادي رقم 41 لعام 2022. المتعلق بالأحوال الشخصية المدنية.

وبالتالي نحن أمام شكلين من الزواج في الامارات، هما الزواج الشرعي والزواج المدني.

  • الزواج الشرعي: هو الزواج الذي يتم إبرام عقد الزواج بشأنه وفقا لأحكام قانون الأحوال الشخصية الإماراتي رقم 28 لعام 2005. والمأخوذة أحكامه من أحكام الشريعة الإسلامية.
  • الزواج المدني: هو الزواج الذي يتم إبرام عقد الزواج بشأنه وفقًا لأحكام المرسوم بقانون اتحادي رقم 41 عام 2022. وهو ما يسمى بالزواج المدني، وهو خاص بالمواطنين والأجانب من غير المسلمين.

اجراءات الزواج في الامارات

تتم إجراءات الزواج بالإمارات بالنسبة للمواطنين أو المقيمين المسلمين، بصرف النظر عن جنسيتهم، وفقًا لأحكام عقد الزواج الشرعي. في حال كان الطرفان مسلمين، أو في حال كان العريس مسلمًا والعروس من أهل الكتاب، مسيحية مثلًا، وذلك وفق الإجراءات التالية:

  1. يتم عقد الزواج في إحدى الدوائر القضائية، أو المحاكم الشرعية. أو من خلال المأذون لهم في ذلك العقد.
  2. يجب أن يكون العروسان قد بلغا السن القانونية للزواج، وهي 18 سنة هجرية.
  3. يجب ألا يكون عمر الخاطب ضعف عمر المخطوبة أو أكثر.
  4. لا بد من تقديم شهادة اللياقة الصحية للزواج، من خلال فحص الزواج دبي أو ابوظبي.
  5. يتوجب حضور العروسين، مع حضور والد العروس، أو من ينوب عنه. ورجلين مسلمين كشاهدين.
  6. يمكن أن يتم الزواج بدون ولي في الإمارات، وذلك في حالة زواج المطلقة بدون ولي في الامارات، أو من تثبت عدم وجود الولي. فيصبح القاضي وليها.
  7. يتوجب موافقة ولي الأمر بالنسبة للزوجة، وفي حال وفاة الأب، يحل محله الولي الأقرب فالأقرب. مثل الأخ الأكبر.
  8. في حال كانت المخطوبة مطلقة أو أرملة، يجب عليها تقديم مستند رسمي يفيد بذلك.
  9. يجب ألا يتجاوز المهر الحد الأقصى للمهور في عقود الزواج في الإمارات، والمحددة بالقانون الاتحادي رقم 21 عام 1997. بحيث لا يزيد مقدم المهر على 20,000 درهم، ومؤخره على 30,000 درهم.

زواج الأجانب في الإمارات

زواج الأجانب في الإمارات تحكمه ذات القواعد التي تحكم زواج الإماراتيين، عدا بعض الإجراءات الخاصة بالأجانب نتيجة جنسيتهم.

حيث يمكن للأجانب المقيمين في الإمارات من المسلمين عقد زواجهم وفقًا لذات الأحكام التي تعقد بها عقود الزواج للمواطنين الإماراتيين المسلمين.

أما الأجانب المقيمين في الإمارات من غير المسلمين، فيمكنهم عقد زواجهم وفقًا لأحكام قانون الأحوال الشخصية المدني الإماراتي. وهو ما يسمى بالزواج المدني.

حيث يمكن للمقيم الأجنبي سواء كان مسلم أو غير مسلم، أن يعقد زواجه في الإمارات وأن يسجله أصولا لدى سفارة بلاده. ويمكنكم الاطلاع بهذا الشأن على اجراءات الزواج في دبي للوافدين.

الزواج الإلكتروني في الإمارات

أطلقت وزارة العدل الإماراتية خدمة الزواج الإلكتروني، التي تمكن الراغبين في الزواج من إتمام عقد الزواج في الامارات بيسر وسهولة. دون الحاجة إلى إجراء المعاملات الورقية.

وأما عن كيفية الحصول على عقد الزواج الإلكتروني، فيتم من خلال الخطوات التالية:

  1. حجز موعد مع المأذون الشرعي.
  2. تعبئة بيانات الزوج والزوجة الكترونيًا، مع بيانات الشهود.
  3. إمكانية الحصول على تلك البيانات من خلال نظام بطاقة الهوية، ونظام السجل السكاني. وفقًا لقاعدة بيانات يتم تحديثها بشكل دائم.
  4. يتم دفع الرسوم والواجبة لإتمام الزواج بشكل إلكتروني.
  5. يتم تأمين الطلبات الإلكترونية الخاصة بعقد الزواج وخدمة المأذون الشرعي من قبل دائرة القضاء في أبوظبي. أو محاكم دبي.

الأسئلة الشائعة

نعم، يحق للسوري الزواج من إماراتية، بشرط أن يثبت جنسيته السورية، ليتفادى شرط عدم الجنسية، وإثبات إقامته بشكل شرعي في دولة الإمارات. مع تقديم شهادة تدل على حسن سلوكه صادرة عن دولة الإمارات.
نعم يحق للإماراتي الزواج من اجنبية في الامارات، بشرط أن يحقق الشروط المتوجبة لذلك في الأحكام الخاصة بالزواج في قانون الأحوال الشخصية الإماراتي. مع التنبيه بضرورة الحصول على موافقة الإدارة المختصة، إذا كان من منتسبي القوات المسلحة.
الزواج المدني في الامارات، هو الزواج الذي يتم عقده وفقًا لأحكام مرسوم بقانون اتحادي رقم 41 لعام 2022 المتعلق بالأحوال الشخصية المدني. وهو خاص بالمواطنين الإماراتيين أو المقيمين غير المسلمين، ويتم إقراره كعقد مدني دون الحاجة إلى حفل ديني، ولا يستند إلى أية شريعة.

وفي ختام مقالتنا عن أحكام الزواج في الإمارات، نتمنى أن نكون وفقنا في بيان تلك الأحكام المتعلقة بزواج المسلمين وغير المسلمين. والزواج في الامارات للاجانب، المتمثل بالزواج المدني في أبو ظبي أو في دبي.

مع تأكيدنا على ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بقضايا الزواج الشرعي والمدني لدى مكتب المحامي ابراهيم الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

يمكنك أن تطلب استشارات قانونية احوال شخصية من افضل محامي احوال شخصية الامارات. كما ننصحك بالاطلاع على زواج المسيار في الإمارات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي