تخطى إلى المحتوى

الطعن في الحكم الغيابي في القانون الاماراتي

الطعن في الحكم الغيابي في القانون الاماراتي

أتاح المشرع الإماراتي للمحكوم عليه غيبياً الطعن في الحكم الغيابي في القانون الاماراتي، ولكنه حدد شروط وفترة محددة لذلك.

فما هي المدة المسموح بها بالاعتراض على الحكم الغيابي؟، وما هي القواعد التي تنظمه؟، تابع معنا.

إذا كنت ترغب بالحصول على خدمات قانونية تتعلق بالحكم الغيابي من قبل أفضل محامي في ابوظبي، اتصل بنا على مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يضم فريق قانوني متخصص ومتمرس.

الطعن في الحكم الغيابي في القانون الاماراتي.

يعتبر الحكم الغيابي أحد إجراءات المحاكم التي تلجأ لها في حالات محددة، وقد نظم قانون الإجراءات المدنية وقانون الإجراءات الجزائية الإماراتي كيفية إجراء المحاكمات، وإصدار الأحكام، وحدد في مواده الحالات التي يكون الحكم فيها غيابياً أو حضورياً.

بالمقابل فقد منح المشرع الإماراتي الشخص الذي يصدر بحقه حكم غيابي في الجنح والمخالفات فقط أن يطعنه وذلك من خلال تقديم طلب للمحكمة المختصة التي صدر منها الحكم، كما يجب أن يرفقه بالمستندات والوثائق التي تبرر غيابه عن حضور جلسات المحكمة.

ويجب أن يقدم طلب الطعن خلال فترة زمنية محددة، ليتم إعادة النظر بالحكم إذا قبلته المحكمة، وبناء عليه، فيعتبر الاعتراض على الحكم وسيلة للمطالبة بمراجعة الحكم وإعادة النظر به، وتأخير تنفيذ الحكم الغيابي إلى حين البت فيه من الجهة المختصة.

وهناك بعض الشروط التي يجب أن تراعى عند تقديم الطعن في الحكم الغيابي في القانون الإماراتي، نذكر منها النقاط الآتية:

  • يجب أن يكون الحكم صادراً في الجنح والمخالفات حصراً أما الجنايات فلا يمكن الطعن بأحكامها.
  • يجب أن يتم الطعن بالحكم من قبل المحكوم عليه شخصياً أو من يمثله قانونياً خلال فترة سبعة أيام تبدأ من تاريخ تبليغ المحكوم عليه بالحكم مما يمنح المحكوم عليه وقتاً للتفكير واتخاذ القرار الصائب بما يتعلق بالحكم.
  • إذا لم يحضر المحكوم عليه الذي تقدم بطلب طعن لجلسة الاعتراض على الحكم الأولى فيعد طلبه ملغى.
  • تعد معارضة الحكم وسيلة لإعادة النظر بالحكم الصادر.
  • إن المعارض لا يضار بمعارضته، أي لا تتم معاقبته بأي طريقة كانت لأنه تقدم بالاعتراض، ولا يمكن تأويل طعنه على أنه بالجريمة أو المخالفة التي اتهم فيها وحكم عليها غيبياً.

الطعن في الحكم الغيابي في القانون الإماراتي

الأسئلة الشائعة

في ظل صدور حكم غيابي بحقك، فإنك ستبحث حول الطعن في الحكم الغيابي، وسيجيب أفضل محامي في الإمارات عن أبرز استفساراتك فيما يلي:

نعم، يسقط الحكم الغيابي في القانون الإماراتي في عدة حالات نظمها قانون الإجراءات الجزائية الصادر بمرسوم بقانون اتحادي رقم 38 لعام 2022 مثل إسقاط العقوبة عن المحكوم عليه في الجرائم الجنائية باستثناء جرائم القصاص، الدية، والجنايات بمرور ثلاثين سنة من تاريخ صيرورة الحكم نهائي.
أتاح المشرع الإماراتي للشخص الذي حكم عليه بحكم غيابي أن يعترض عليه من خلال الطعن أو الاستئناف، خلال مدة زمنية محددة، كما أنه يصبح حكم غيابي أو قطعي بمرور ثلاثين يوماً من إصداره وبهذا الحالة يستدعي تنفيذه.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا عن الطعن في الحكم الغيابي في القانون الاماراتي، وقد وضحنا من خلاله شروط الطعن والمدة المسموح بها بالطعن، وأجبنا عن أبرز التساؤلات التي تحيطه به.

مؤكدين بذات الوقت على ضرورة الاستعانة بخدمات واستشارات خيرة المحامين في الإمارات من خلال التواصل مع مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد يهمك الاطلاع على الحكم الغيابي في القانون الاماراتي، ومعرفة مدة الاعتراض على الحكم الغيابي في القانون الاماراتي، وهل يمكن استئناف الحكم الغيابي في القانون الاماراتي؟.


المصادر:

  • ويكيبيديا، الموسوعة الحرة.
  • الصفحة الإلكترونية لمرسوم بقانون اتحادي رقم 38 لسنة 2022.
تواصل مع المحامي