تخطى إلى المحتوى

الطلاق المدني في الامارات

الطلاق المدني في الامارات

أقرت الإمارات العربية المتحدة نظام الأحوال الشخصية المدني الخاص بالمواطنين غير المسلمين والأجانب المقيمين. والتي تختلف إلى حد ما عن الأحكام الخاصة بالمسلمين، لا سيما من حيث قواعد وإجراءات الطلاق المدني في الامارات.

في حال كنت تبحث عن محامي أحوال شخصية مدنية بالإمارات، اضغط هنا للتواصل مع مكتب عزة الملا للمحاماة.

الطلاق المدني في الامارات.

يعد الطلاق أحد الإجراءات التي يترتب عليها التزامات قانونية، والتي ينبغي إتباعها وفقاً للقوانين السائدة في الإمارات العربية المتحدة.

وعليه؛ تتم إجراءات الطلاق المدني في الإمارات بالاستناد إلى القانون الاتحادي رقم (41) لسنة 2022 بشأن الأحوال الشخصية المدني.

والذي نصت مادته الأولى على سريان هذا القانون على المواطنين غير المسلمين والأجانب غير المسلمين المقيمين في الإمارات. شرط ألا يتمسك المقيم بتطبيق قوانين بلاده. وبذلك لا يجوز الزواج المدني في الإمارات للمسلمين.

ويعمل القانون المدني على الفصل في النزاعات الخاصة بالزواج المدني. وآثاره المتمثلة في الطلاق وما يترتب عليه أيضاً من حقوق مالية وإثبات نسب وحضانة أطفال وغيرها.

حيث تضمن الفصل الثالث من نظام الأحوال الشخصية المدني إجراءات الطلاق المدني. ويسمى بالطلاق بلا ضرر كونه مرتبط بالإرادة وجائز دون تقديم أي أسباب أو تبريرات أو وجود ضرر.

ومن الجدير بالذكر أن الطلاق المدني قائم على المساواة بين الرجل. والمرأة في حق المطالبة بالطلاق أمام الجهات القضائية المعنية.

وذلك بالاستناد إلى نص المادة السابعة، والتي تؤكد أنه يكفي إبداء أحد الزوجين رغبته في الانفصال. وإنهاء العلاقة الزوجية أمام المحكمة وتوقيع الطلب دون الحاجة لبيان الضرر.

وتتمثل إجراءات الطلاق في الامارات في قيام أحد الزوجين الراغب بالطلاق بملء النموذج المعد لذلك وتوقيعه ومن ثم التقدم به للمحكمة. ويتم الطلاق بعد إبلاغ الطرف الآخر.

ومن الجدير بالذكر أن قانون الأحوال الشخصية المدني أتاح للمرأة المطلقة أن تتقدم للمحكمة بعد الطلاق للحصول على حكم بالنفقة. بحيث تحصل عليها من طليقها.

وذلك وفقاً للمادة التاسعة من القانون، وفي حال عدم التوصل إلى اتفاق حول شروط هذه النفقة وقيمتها. يتم تركها للسلطة التقديرية للقاضي.

ومن ثم؛ فإن حضانة الأبناء والتي تعد إحدى المسائل المترتبة على الطلاق هي حق مشترك للأبوين في نظام الأحوال الشخصية المدني.

وعليه؛ فهي تختلف اختلافاً كبيراً عن أحكام حضانة الأطفال في القوانين الشرعية للمسلمين والتي تعد الحضانة فيه حق مشروع للأم يمنح لها بشكل تلقائي.

في حال كنت تستعد للتقدم بطلب طلاق مدني وتحتاج إلى مشورة قانونية حول إجراءات هذا الخيار وما يترتب عليه من الناحية القانونية.

فإن المحامي المتخصص في قضايا الأحوال الشخصية في مكتب عزة الملا للمحاماة. مستعد لتقديم كافة الخدمات القانوني ذات الشأن.

الأسئلة الشائعة

يعد قانون الأحوال الشخصية المدني ذو أهمية بالغة، ويطرح بشأنه الكثير من الأسئلة أهمها:

الطلاق المدني هو الطلاق بإرادة أحد الطرفين والمساواة بين الزوجين. دون الانقياد للأحكام التي تفرضها الشريعة الإسلامية أو أي دين آخر.
نعم؛ يحق للمرأة تزويج نفسها، ويتم الزواج وفقاً للمادة الخامسة من القانون بتعبير كل من الزوجين عن موافقته على الزواج بشكل صريح أمام القاضي. ومن ثم التوقيع على نموذج الإفصاح.
نعم؛ يوجد زواج مدني حيث يتضمن أحكامه القانون الاتحادي رقم (41) لسنة 2022 بشأن الأحوال الشخصية المدني.

لا شك أن قانون الأحوال الشخصية المدني في الإمارات العربية المتحدة يعد مسألة نوعية بالنسبة للأنظمة والقوانين العربية.

فإن كانت لديك أي استفسارات حوله أو تحتاج إلى استشارة بشأن إجراءات الزواج أو الطلاق المدني في الامارات تواصل مع مكتب عزة الملا للمحاماة.

ويمكن أن تتعرف أيضاُ على كافة تفاصيل الطلاق في الإمارات، وعلى إجراءات الطلاق وما هي أنواع الطلاق. مثل الطلاق للضرر، والطلاق بالتراضي بالامارات. وكيف ترفع دعوى الطلاق في الإمارات

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي