تخطى إلى المحتوى

النفقة المؤقتة في القانون الاماراتي

النفقة المؤقتة في القانون الاماراتي

عزيزتي الزوجة، هل سمعتِ يومًا ما عن النفقة المؤقتة في القانون الاماراتي. وتساءلت عن سبب تلك التسمية، فما هي النفقة المؤقتة ومتى يتم فرضها؟

اقرأي هذه المقالة، أو اضغطي هنا للاتصال مع أفضل محامي نفقة في الإمارات لدى مكتب المحامي ابراهيم الملا. لمزيد من التفاصيل.

وستجدين كل ما يتعلق بتلك النفقة والخدمات القانونية الخاصة بها.

النفقة المؤقتة في القانون الاماراتي.

إن النفقة المؤقتة في القانون الاماراتي، هي النفقة التي يفرضها القاضي بشكل مؤقت للزوجة. حين ترفع دعوى نفقة بمواجهة زوجها. حيث تفرض لها المحكمة نفقة أثناء النظر في الدعوى التي قد تطول أو تقصر بحسب الحال.

فالنفقة المؤقتة، هي إجراء مستعجل يقوم به القاضي لمصلحة الزوجة، لأن متطلبات النفقة لا تتوقف من ناحية المأكل والملبس والمسكن والطبابة.

وتعتبر النفقة المؤقتة مشمولة بأحكام النفاذ المعجل، التي يتوجب على الزوج أدائها.

فإذا ما حكمت المحكمة بمقدار معين للنفقة، فإن النفقة تعتبر مستحقة من تاريخ المطالبة بها أمام القضاء، من ثم يتم المعادلة بين النفقتين. فإذا كانت النفقة المحكوم بها أقل من النفقة المؤقتة، يتم استرداد الزائد منها، وإذا كانت أقل يتم دفع الفرق.

واشترط المشرع الإماراتي لإقرار النفقة المؤقتة، أن تتقدم الزوجة بطلب إلى القاضي أثناء نظر دعوى النفقة الزوجية الأصلية. وذلك وفق ما نصت به أحكام المادة 68 من قانون الأحوال الشخصية الإماراتي.

نموذج طلب نفقة مؤقتة

إلى سيادة القاضي الموقر رئيس محكمة الأحوال الشخصية في دبي

مقدمة الطلب: السيدة…………. عنوانها…………..

أعرض ما يلي:

حيث أنني تقدمت بدعوى أصلية أمام محكمة الأحوال الشخصية في دبي، أطالب فيها بالنفقة الزوجية من زوجي. نظرًا لعدم انفاقه عليَّ وعلى أولادي، بالرغم من مقدرته على ذلك.

وحيث أن الدعوى ما تزال منظورة أمام المحكمة، والتي قد تستمر فترة لا بأس بها. بسبب ما يتقدم به الزوج من دفوع.

لذلك أرجو منحي نفقة مؤقتة لي ولأولادي، ريثما يتم البت بالدعوى الأصلية.

دبي في……..

مقدمة الطلب…………

التوقيع…………..

عقوبة عدم دفع النفقة في الإمارات

اشترطت المادة 73 من قانون الأحوال الشخصية الإماراتي، بأن النفقة الزوجية لا تنقضي إلا بالأداء، أو الإبراء، أو بوفاة أحد الزوجين. ما لم يكن قد صدر بها حكم قضائي.

وبالتالي فإن صدور حكم قضائي في النفقة الزوجية، يعتبر ملزم للزوج بتنفيذ ذلك، فإذا لم يبادر إلى تنفيذه. فإن للزوجة الحق في إلزامه بدفع النفقة عبر دوائر التنفيذ القضائية المختصة.

حيث أن النفقة اعتبرها قانون النفقة الجديد في الإمارات من حقوق الامتياز التي تتقدم على سائر الديون. مع شمولها بأحكام النفاذ المعجل بقوة القانون.

وقد يصل الأمر إلى الحجز على أموال الزوج أو حبسه والتضييق عليه، حتى يقوم بدفع النفقة الواجبة بذمته.

الأسئلة الشائعة

النفقة المؤقتة في القانون الإماراتي هي إجراء مستعجل ومؤقت يحكم به القاضي بناء على طلب الزوجة إذا ما كان هناك دعوة نفقة أصلية مرفوعة أمام محكمة الأحوال الشخصية. وذلك لتنفق الزوجة من تلك النفقة المؤقتة. ريثما يتم البت في الدعوى الأصلية بحكم نهائي.

وفي نهاية مقالتنا عن النفقة المؤقتة في القانون الاماراتي، نتمنى أن نكون قد وفقنا في توضيح كيفية تقديم طلب النفقة المؤقت.

وكيفية فرضها على المنفق، مؤكدين بذات الوقت على ضرورة الاستعانة بأفضل محامين لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ عن تفاصيل النفقة في الإمارات، بما في ذلك زيادة النفقة وتخفيض النفقة بالقانون الإماراتي، وتعرف على مقدار النفقة من دخل الزوج، وكم هي نفقة المطلقه بدون اطفال بالامارات. واطلع أيضا عن نفقة المتعة بالقانون الاماراتي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي