تخطى إلى المحتوى

انهاء عقد العمل المحدد المدة في الامارات

انهاء عقد العمل المحدد المدة في الامارات

يتساءل كل من العامل وصاحب العمل عن إمكانية انهاء عقد العمل المحدد المدة في الامارات، وكيف يتم ذلك الإنهاء.

للحصول على الإجابة، تابع قراءة مقالنا المقدم من مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

للحصول على الخدمات القانونية المتعلقة بإنهاء عقد العمل المحدد المدة، اضغط هنا للتواصل مباشرةً مع أفضل محامي في الإمارات مختص.

انهاء عقد العمل المحدد المدة في الامارات.

يمكن لكل من العامل وصاحب العمل انهاء عقد العمل المحدد المدة في الإمارات، وذلك في ثلاث حالات على النحو التالي:

الحالة الأولى – عدم تجديد عقد العمل محدد المدة.

إن عقد العمل المحدد ينتهي بمجرد انقضاء مدته المقررة في نصوصه وأحكامه، وغالباً ما ترد مادة في عقد العمل تنص على أنه يتوجب على الطرف الراغب بإنهاء العقد بنهاية مدته، أن يخطر الطرف الآخر كتابة بذلك.

وإذا كان هناك لدى الطرفين رغبة بالتجديد، فإنه يمكن تجديد ذلك العقد لمدة مماثلة، أكثر، أو أقل بنفس الشروط والأحكام، مع التنبيه أن استمرار الطرفين في العقد بعد انتهاء مدته يعتبر تجديداً ضمنياً له.

الحالة الثانية – إنهاء عقد العمل المحدد المدة خلال فترة التجربة.

حدد قانون العمل الإماراتي فترة تجربة للعامل، يمكن خلالها فسخ عقد العمل المحدد المدة من قبل العامل أو صاحب العمل دون إخطار، تعويض، أو أية مسؤولية قانونية، ويجب ألا تزيد فترة تجربة العامل عن ستة أشهر، ولا يجوز التعاقد مجدداً مع العامل أكثر من مرة من قبل صاحب العمل ذاته على فترة تجربة جديدة.

الحالة الثالثة – حالة إنهاء عقد العمل محدد المدة قبل انتهاء مدته.

هنا يتوجب على الطرف الراغب بالإنهاء توجيه إنذار خطي مكتوب إلى الطرف الآخر، يبلغه برغبته بإنهاء عقد العمل قبل انتهاء المدة المقررة له، بشرط أن تكون مدة الإنذار لا تقل عن 30 يوماً ولا تزيد على 90 يوماً.

وبكافة الأحوال فإن العامل يستحق التعويض عن إنهاء عقد العمل محدد المدة، إذا تم إنهاءه باتفاق الطرفين أو بشكل تعسفي من قبل صاحب العمل، بينما لا يستحق ذلك التعويض إذا تم إنهاء العقد خلال فترة التجربة، أو نتيجة ارتكاب العامل لمخالفات تستوجب فصله من العمل وإنهاء عقده وفق أحكام قانون العمل الاماراتي.

إنهاء عقد العمل المحدد المدة في الإمارات

الأسئلة الشائعة

يتم إنهاء عقد العمل المحدد المدة، إما بنهاية مدته المقررة وفق نصوصه، أو بإنهائه قبل انتهاء تلك المدة من خلال إنذار كتابي يتوجه به الطرف الراغب بالإنهاء إلى الطرف الآخر، بحيث لا تقل مدة الإنذار عن 30 يوماً ولا تزيد على 90 يوماً.
نعم، يجوز إنهاء عقد العمل المحدد قبل انتهاء مدته، بشرط أن يقوم الشخص الراغب بالإنهاء، سواء كان العامل أو صاحب العمل بتوجيه إنذار خطي مكتوب إلى الطرف الآخر يخطره فيه برغبته بإنهاء العقد.

في نهاية مقالتنا عن انهاء عقد العمل المحدد المدة في الامارات، نتمنى أن نكون وفقنا في بيان كيفية إنهاء ذلك العقد، وحقوق العامل بعد انتهاء عقد العمل محدد المدة.

مؤكدين بذات الوقت على كل من يرغب في إنهاء عقد العمل المحدد المدة أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين العماليين لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد يهمك الاطلاع على انهاء عقد العمل في الإمارات، ومعرفة انهاء عقد العمل غير محدد المدة في الإمارات.


المصادر:

البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي