تخطى إلى المحتوى

تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة أبوظبي

تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة أبوظبي

إن تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة أبوظبي تعتبر من أخطر المراحل التي تمر بها الشركة، باعتبارها النتيجة النهائية لنشاط الشركة فيما إذا كانت رابحة أم خاسرة.

ولمعرفة إجراءات تصفية الشركة، اقرأ هذا المقال.

للحصول على الخدمات القانونية المتعلقة بتصفية الشركات، اضغط هنا للتواصل مباشرةً مع أفضل محامي أبوظبي لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة أبوظبي.

تتم تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة ابوظبي وفقاً للقواعد القانونية المقررة في قانون الشركات الإماراتي، حيث يمكننا إجمال إجراءات تلك التصفية على النحو التالي:

  • صدور قرار بتصفية الشركة، إما أن يصدر من الشركاء بعد اتفاقهم على ذلك بموجب محضر قانوني مصدق أصولاً، أو نتيجة صدور حكم قضائي يقرر حل الشركة وتصفيتها نتيجة دعوى قضائية يرفعها أحد الشركاء أو الغير.
  • تغيير اسم الشركة بإضافة عبارة قيد التصفية إلى اسمها في كافة مراسلتها، كتبها، حساباتها، ومعاملاتها.
  • تعيين مصفي قانوني للشركة، إما أن يتم بشكل اتفاقي بين الشركاء، أن يكون منصوص عليه في عقد تأسيس الشركة، أو من قبل المحكمة بقرار الحكم الصادر بتصفيتها.
  • يجب ألا يكون المصفي مدققاً حالياً لحسابات الشركة أو كان مدقق سابق لحساباتها خلال الخمس سنوات الأخيرة، ويجب أن يقبل المصفي بالمهمة الموكلة إليه.
  • يعتبر المصفي ممثلاً للشركة أثناء فترة التصفية، سواء أمام القضاء أو أمام الغير للوفاء بديون الشركة، كما له الحق في بيع منقولاتها وعقاراتها بالمزاد العلني، بشرط الحصول على إذن من الشركاء أو الجمعية العمومية للشركة في ذلك.
  • إيقاف كافة نشاطات الشركة إذ يتوجب على الشركة أن تتوقف عن مزاولة أعمالها وتسوية جميع الأعمال العالقة قبل حلها وتصفيتها.
  •  حصر موجودات الشركة، أموالها النقدية، والعينية، بما في ذلك العقارات والأسهم.
  • حصر ديون الشركة وما عليها من التزامات مالية نحو الغير، وإخطار جميع الدائنين بالتصفية.
  • وفاء ديون الشركة بدءاً بالديون الممتازة، انتقالاً للديون العادية من الأموال السائلة أولاً، ثم الانتقال إلى الأشياء العينية وبيعها للوفاء بدون الشركة.
  • القيام بعد ذلك بتصفية الشركة بشكل نهائي من خلال بيع الأصول مثل المباني، العقارات، والمعدات.
  • إحصاء المتبقي من رأس مال الشركة بعد وفاء الديون، ومن ثم توزيع الأرباح الناتجة على الشركاء كل شريك بحسب نسبة مساهمته في الشركة.
  • إغلاق الشركة بعد انتهاء التصفية بشكل رسمي، وتحويل كافة الدفاتر والسجلات المتعلقة بها إلى السلطات المختصة في الوزارة.
  • بعد انتهاء أعمال التصفية بشكل نهائي، فإن دعوى المسؤولية التي يحق للشركاء إقامتها بمواجهة المصفي، تنقضي بالتقادم بمرور ثلاث سنوات على انتهاء التصفية.

إجراءات تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة أبوظبي

الأسئلة الشائعة

إن ميزانية تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة تعبر عن عملية إغلاق الشركة وتصفيتها بشكل ناجح، حيث توضح الميزانية عبر جداول محددة موارد الشركة، مستحقاتها، أصولها، التزاماتها، ومصاريفها.
مع توثيق كافة مستندات التصفية ثم جدول بتوزيع الأرباح بشكل نهائي، فهي تعبر عن نشاط الشركة وفيما إذا كانت رابحة أم خاسرة.
يتم تعيين مصفي قانوني لشركة ذات مسؤولية محدودة، كما يلي:
1 - يتم بشكل اتفاقي بين الشركاء، أن يكون منصوص عليه في عقد تأسيس الشركة.
2 - من قبل المحكمة بقرار الحكم الصادر بتصفيتها.

بذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة أبوظبي، التي وضحنا من خلالها إجراءات تلك التصفية وأهميتها وفقاً لقانون الشركات الإماراتي.

مؤكدين في ذات الوقت على كل من لديه شركة ويرغب بتصفيتها أن يستعين بأفضل المحامين المختصين بقضايا الشركات لدى مكتب عزة الملا.

قد يهمك الاطلاع على تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة دبي، ومعرفة أهم محامي شركات في الإمارات.


المصادر:

وزارة الاقتصاد الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي