تخطى إلى المحتوى

دعوى تعويض عن اساءة استعمال حق التقاضي في الإمارات

دعوى تعويض عن اساءة استعمال حق التقاضي في الإمارات

كفل الدستور الإماراتي للأفراد حق التقاضي، إلا أنه وضع ضوابط لعدم إساءة استعمال ذلك الحق، مانحًا الطرف المتضرر الحق بالتعويض عن ذلك.

فما هي دعوى تعويض عن اساءة استعمال حق التقاضي في الإمارات؟، وكيف يتم الادعاء بذلك.

اطلع على التفاصيل عن طريق أفضل محامي إماراتي لدى مكتب عزة الملا. اضغط هنا، للاتصال به، وستجد أجود الخدمات القانونية فيما يتعلق بتلك الدعوى.

دعوى تعويض عن اساءة استعمال حق التقاضي في الإمارات.

منح الدستور الإماراتي والقوانين الإماراتية لأي مواطن إماراتي أو وافد مقيم في الإمارات. الحق في رفع الدعاوى أمام المحاكم الإماراتية.

إلا إنه بذات الوقت قيّد استعمال ذلك الحق بعدة قيود حفاظًا على وقت القضاء من جهة. ومنعًا لرفع الدعاوى الكيدية، أو الدعاوى التافهة التي لا قيمة لها.

وقد جاء النص على ضرورة أن يكون استعمال حق التقاضي مشروعًا في الفقرة الأولى من المادة 106 من قانون المعاملات المدنية الإماراتي الصادر بالقانون الاتحادي رقم 5 لعام 1985.

حيث نصت على أنه يجب الضمان على من يستعمل حقه استعمالًا غير مشروع، أي يجب عليه تعويض عن إساءة استعمال ذلك الحق.

وأما حالات استعمال الحق غير المشروع، فقد جاءت في الفقرة الثانية من المادة 106 على النحو التالي:

  • إذا كان قصد المدعي في دعواه التعدي على الآخرين والإضرار بهم فقط، وهذا ما يسمى بالدعوى الكيدية.
  • إذا كانت المصالح التي يرغب بتحقيقها المدعي مخالفة لأحكام الشريعة أو القانون أو النظام العام أو الآداب العامة. أي أن يكون موضوع الدعوى غير مشروع.
  • إذا كانت المصالح التي يرغب المدعي بالحصول عليها لا تتناسب البتة مع ما يصيب المدعى عليه والآخرين من ضرر. أي لا بد من أن ينظر القاضي للنفع العائد على المدعي والضرر المترتب على الآخرين، وبناءً عليه يقرر فيما إذا كان استعمال حق التقاضي مشروعً أم لا.
  • في حال تجاوز المدعي في دعواه ما جرى عليه العرف والعادة.

وإذا ما أردت الحصول على مذكرة دفاع في دعوى تعويض عن إساءة حق التقاضي في الإمارات. أو أحكام نقض في إساءة استعمال السلطة.

فإن من دواعي سرور مكتب عزة الملا أن يقدم لكم افضل مذكرة في إساءة استعمال السلطة في دعوى التعويض في القانون الاماراتي.

وأن أهم الدفوع التي يمكن تقديمها في دعوى تعويض عن اساءة استعمال الحق في التقاضي في الإمارات. نذكر الدفع بأن الدعوى كيدية. أو الاعتماد على مبدأ (يتحمل الضرر الخاص لدفع الضرر العام)، أو (الضرر الأشد يزال بالضرر الأخف).

الأسئلة الشائعة

إن المقصود بإساءة استعمال حق التقاضي في الإمارات، هو ثبوت استعمال ذلك الحق الذي كفله الدستور والقانون بشكل غير مشروع. إذا تضمن الادعاء قصد التعدي على الآخرين، أو كانت المصالح التي يرمي إلى تحقيقها تخالف أحكام الشريعة الإسلامية أو القانون أو النظام العام أو الآداب العامة. أو كانت تلك المصالح هذه لا تتناسب البتة مع ما يصيب الغير من ضرر.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن دعوى تعويض عن اساءة استعمال حق التقاضي في الإمارات. والتي وضحنا من خلالها الحالات التي توجب التعويض عند إساءة استعمال الحق.

ومؤكدين بذات الوقت على ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين والمستشارين القانونيين المختصين بدعوى التعويض لدى مكتب عزة الملا.

اقرأ عن دعوى التعويض بالقانون الاماراتي. ودعوى تعويض عن ضرر، ودعوى طرد للغصب مع التعويض. واطلع على كيفية رفع دعوى تعويض عن سجن في الإمارات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي