تخطى إلى المحتوى

التعويض عن فسخ عقد العمل في الإمارات

التعويض عن فسخ عقد العمل في الإمارات

يعتبر عقد العمل من العقود الملزمة للجانبين، لذلك يترتب على فسخه من قبل أحد الطرفين دون وجه حق بوجوب تعويض الطرف الآخر.

فكيف يتم التعويض عن فسخ عقد العمل في الإمارات، ومتى يستحق ذلك التعويض؟ تابع معنا.

هل تبحث عن أفضل محامي عمالي بالإمارات؟ لا تقلق ستجده حتما لدى مكتب عزة الملا. اضغط هنا للاتصال به، واحظى بأجود الخدمات القانونية المتعلقة بالقضايا العمالية.

التعويض عن فسخ عقد العمل في الإمارات.

تعتبر دعوى التعويض عن فسخ عقد العمل في الإمارات من أكثر الدعاوى نظرًا أمام المحاكم العمالية هناك. وقد وضح قانون العمل الإماراتي الصادر بمرسوم بقانون اتحادي رقم 33 لعام 2021 حالات فسخ عقد العمل، ومتى يستحق التعويض عنه.

حالات استحقاق تعويض فسخ عقد العمل في الإمارات

  • عدم التزام أحد طرفي العقد بتوجيه الإنذار للطرف الآخر في حالة الرغبة بإنهاء عقد العمل لأي سبب مشروع. وفقًا لأحكام المادة 43 من قانون العمل الإماراتي، بحيث لا تقل مدة الإخطار عن ثلاثين يومًا ولا تزيد على تسعين يومًا.
  • حالة ترك العامل للعمل دون توجيه إنذار لصاحب العمل بذلك، وفقًا لنص المادة 45 من قانون العمل الإماراتي.
    حيث يحق للعامل ترك العمل، إذا ما أخلَّ صاحب العمل بالتزاماته، أو ثبت اعتداءه على العامل بالعنف أو باللفظ أو بالتحرش. أو وجود حطر جسيم في مقر العمل يهدد سلامة العامل وحياته، أو تم تكليف العامل من قبل صاحب العمل بعمل يختلف جوهريًا عن العمل المتفق عليه.
  • حالة إنهاء عقد العمل من قبل صاحب العمل بشكل غير مشروع وفق ما نصت عليه المادة 47 من قانون العمل الإماراتي. ويعتبر غير مشروع إنهاء صاحب العمل خدمة العامل إذا تقدم بشكوى جدية للوزارة، أو أقام دعوى على صاحب العمل.

تعويض الفصل التعسفي في القانون الإماراتي

إذا ما تقدم العامل بدعوى تعويض فصل تعسفي أمام المحكمة العمالية، وأثبت وقوع ذلك الفصل. فإن المحكمة ستحكم له بالتعويض عن الفصل التعسفي.

مع حقه على في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة، وبدل الإنذار والمتبقي من أجوره، والإجازات السنوية المستحقة لتاريخ فصله والغير مستعملة.

ويتم تقدير تعويض الفصل التعسفي من قبل المحكمة في حالة إنهاء العقد محدد المدة. أو غير محدد المدة، وذلك على النحو التالي:

  • نوع العمل الذي كان يؤديه العامل.
  • مقدار الضرر الذي لحق به جراء ذلك الفصل.
  • مدة خدمته لدى صاحب العمل.
  • ألا يزيد مبلغ التعويض عن أجر العامل لمدة ثلاثة أشهر محسوبًا وفق آخر أجر كان يتقاضاه.

 الأسئلة الشائعة

يترتب على فسخ عقد العمل في الإمارات دون وجه حق، حصول العامل بالتعويض عن ذلك الفسخ إذا كان تعسفيًا. دون أن يؤثر ذلك على حقوق العامل بعد انتهاء عقد العمل محدد المدة أو غير محدد المدة، والمتمثلة بمكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص وبدل الإنذار.
نعم يحق فسخ عقد العمل قبل انتهاء مدته في الإمارات إذا كان محدد المدة بشرط اخطار الطرف الآخر بالرغبة في فسخ العقد. كما يمكن فسخ عقد العمل من قبل صاحب العمل أو العامل، إذا ما توفرت الأسباب اللازمة لذلك في قانون العمل الإماراتي.
نعم، يحكم بالتعويض عن إنهاء عقد العمل محدد المدة أو غير محدد المدة في الإمارات، إذا كان الإنهاء تعسفيًا، حيث تحكم المحكمة بذلك التعويض مراعية في ذلك نوع العمل الذي يؤديه العامل. ومقدار الضرر الذي لحق به، ومدة خدمته لدى صاحب العمل، بشرط ألا يزيد مبلغ التعويض عن أجر العامل لمدة ثلاثة أشهر محسوبة على آخر أجر كان يتقاضاه.

وفي نهاية مقالتنا عن التعويض عن فسخ عقد العمل في الإمارات، نتمنى أن نكون وفقنا في بيان كافة الجوانب المتعلقة بذلك التعويض.

مؤكدين بذات الوقت على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي عمالي لدى مكتب عزة الملا للحصول على الدعم القانوني الكامل.

فيما يتعلق بدعوى التعويض في القانون الاماراتي عند انتهاء عقد العمل PDF.

اقرأ أيضا عن دعوى تعويض إصابة عمل بالإمارات. وتعرف على كافة تفاصيل دعوى التعويض في القانون الاماراتي، بما في ذلك دعوى تعويض عن اتهام باطل، ودعوى تعويض عن إساءة استعمال حق التقاضي بالإمارات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي