تخطى إلى المحتوى

تقديم شكوى على شركة تأمين طبي في الإمارات

تقديم شكوى على شركة تأمين طبي

يعد التأمين الطبي أحد أهم الخدمات التي يعمد المواطنين والمقيمين في الإمارات العربية المتحدة للاشتراك بها للاستفادة منها عند وقوع طارئ صحي.

وعلى الرغم من الشروط والالتزامات المحددة قانونياً إلا أن شركات التأمين تقوم ببعض المخالفات بما يدفع المشترك إلى تقديم شكوى على شركة تأمين طبي.

إن كنت بحاجة إلى إعداد طلب تقديم شكوى بمساعدة محامي مختص في الامارات. اضغط هنا للتواصل مع مكتب عزة الملا للمحاماة.

تقديم شكوى على شركة تأمين طبي

تتعدد أشكال المخالفات التي ترتكبها شركات التأمين الصحي، ومن أكثر شيوعاً رفض المستشفيات للمرضى على الرغم من إدراجها ضمن شركات التأمين.

بالإضافة إلى حالات التنصل من تقديم الخدمات عند إدراك إصابة المريض بمرض مزمن على الرغم من اشتراكه في خدمة التأمين الصحي.

وكذلك مخالفات عدم وفاء الشركات بالتزاماتها. والتأخير في إصدار وتفعيل بطاقات التأمين وغيرها من المخالفات.

وهذا ما يتيح للمشتركين تقديم شكوى ضد شركة تأمين طبي. حيث تتولاها مؤسسة الضمان الصحي المعنية بمختلف الشكاوى الخاصة بالضمان الصحي ووثائقه.

ويتم ذلك بإعداد صيغة شكوى ضد شركة تأمين، أو استخدام الخدمة الإلكترونية التي تقدمها دائرة الصحة لتقديم الشكاوى المتعلقة بوثائق التأمين بما فيها برنامج الضمان الصحي الأساسي والمعزز.

أو باستخدام رقم شكاوى مجلس الضمان الصحي في مؤسسة الضمان الصحي. حيث يمكن الاتصال عبر رقم شكاوى شركات التأمين 4400 502 4 971+

شروط تقديم شكوى ضد شركة التأمين

عملاً بالمادة 28 من القرار الإداري رقم (78) لسنة 2022 بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (11) سنة 2013. بشأن الضمان الصحي، يشترط في الشكوى المقدمة للمؤسسة ما يلي:

  • إدراج البيانات الشخصية لمقدم الشكوى.
  • توضيح موضوع الشكوى ووقائع المخالفة.
  • صياغة وتحديد طلبات مقدم الشكوى.
  • إرفاق لائحة الشكوى كافة المستندات التي تؤيدها.
  • تقديم الشكوى باللغة العربية أو باللغتين العربية والإنجليزية معاً.
  • إرفاق الشكوى بأي متطلبات تحددها المؤسسة.

ومن ثم؛ تقوم المؤسسة باستلام الشكوى وتسجيلها وإبلاغ مقدمها بقبولها، والاستعانة بموظفي الهيئة المناسبين لدراسة مضمون الشكوى.

بالإضافة إلى قيامها بما يلزم من إجراءات فحص للشكوى ومعاينة وتدقيق وتفتيش، وإبلاغ شركة التأمين المشكو ضدها. وطلب تزويدها بردها وتعليقها على موضوع الشكوى.

وذلك خلال مدة محددة تقدرها المؤسسة ويتم هذا بهدف السماح لشركة التأمين بالدفاع عن نفسها وتقديم توضيحاتها وتبريراتها لما وجه ضدها من اتهام قبل اتخاذ القرار الملائم.

إلا أن ذلك يتم فقط عند تحقيق الشكوى لشروط تقديم الشكوى ضد شركات التأمين، حيث يمكن ألا تنظر بالمؤسسة في العديد من الشكاوى المقدمة لمخالفة الشروط.

ومنها حالات تقديم شكوى في موضوع سبق الفصل به من قبل المؤسسة أو إحدى الجهات القضائية أو صدر بشأنه حكم نهائي في الإمارات.

وكذلك الأمر في حال انعدام صفة مقدم الشكوى، تم تقديمها بلغة غير اللغة العربية أو باللغتين العربية والإنجليزية معاً.

ومن الجدير بالذكر، أن الحق في تقديم شكوى ضد شركة تأمين صحي في الإمارات يسقط بالتقادم بعد مضي سنة على نشوء موضوع الشكوى.

الأسئلة الشائعة

يمثل تقديم الشكوى حاجة ملحة عند مخالفة شركة التأمين الطبي لالتزاماتها تجاه المشتركين، وتطرح أسئلة عديدة حولها:

إما بإعداد صيغة شكوى ضد شركة التأمين. أو استخدام الخدمة الالكترونية التي تقدمها دائرة الصحة لتقديم الشكاوى المتعلقة بوثائق التأمين.
يتم تقديم شكوى من خلال الدخول للموقع الرسمي لدى دائرة الصحة في الإمارات وإدخال بيانات المشتكى والجهة المشكو ضدها وموضوع الشكوى. ومن ثم يتم استلام الرقم المرجعي عبر رسالة نصية أو عبر البريد الإلكتروني. وبعد النظر بالشكوى من قبل المؤسسة يتم إبلاغ مقدم الشكوى بالنتيجة عبر رسالة نصية، أو يمكنه الاستعلام عن شكوى مجلس الضمان الصحي من خلال الاتصال الهاتفي.

وبذلك نكون قد وضحنا كيفية تقديم شكوى على شركة تأمين طبي وشروطها وقواعدها والجهة المعنية بها وآلية النظر بها في الإمارات العربية المتحدة.

وإن واجهت أي مشكلة أو كانت لديك استفسارات بشأن شكاوى التأمين الصحي يمكنك الاستعانة بمحامي مكتب الملا للمحاماة والخدمات القانونية.

اقرأ أيضا عن كيفية طلب تقديم شكوى بالإمارات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي