تخطى إلى المحتوى

تقديم شكوى على محل في دبي الإمارات

تقديم شكوى على محل في دبي

تعمل وزارة الاقتصاد على حماية المستهلك من أي غش أو احتيال يمكن أن يتعرض له من قبل المحال التجارية في إمارة دبي.

وعليه؛ أُتيح للمستهلك تقديم شكوى على محل في دبي عند التعرض لأي مشكلة ناتجة عن مخالفة صاحب الترخيص التجاري.

إن كنت بحاجة استشارة محامي تجاري مختص حول تقديم بلاغ نصب واحتيال دبي. اضغط هنا للتواصل مباشرة مع مكتب عزة الملا للمحاماة والخدمات القانونية في الإمارات.

تقديم شكوى على محل في دبي

عملاً بسياسة حماية المستهلك دبي أتيحت العديد من الطرق لتقديم شكوى على محل تجاري في إمارة دبي عند ارتكابه لأي مخالفة للأنظمة التجارية في الإمارات.

وكذلك الأمر في حالات عدم التزام المحال التجارية بالمواصفات التجارية المعتمدة. وعند وقوع منازعات تجارية بين المستهلكين والتجار.

وعليه؛ تهدف خدمة طلب تقديم شكوى في الامارات إلى حل النزاعات القائمة بين المستهلكين والتجار وتنظيم العلاقة بينهما.

بالإضافة إلى النظر في موضوع الشكاوى المقدمة واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين وفق ما تقتضيه القوانين.

ويتم ذلك من قبل وزارة الاقتصاد المعنية بتلقي شكاوى المستهلكين والنظر بها والتأكد من صحة بياناتها ومعالجتها بكفاءة.

طرق تقديم شكوى في دبي

توفر الوزارة العديد من طرق التواصل لتلقي الشكاوى والملاحظات سعيا لحماية المستهلك في إمارة دبي، وهي:

  • المكالمات الهاتفية: حيث يمكن تقديم الشكوى من خلال التواصل مع مركز اتصال حماية المستهلك عبر رقم حماية المستهلك دبي 600545555.
  • الموقع الإلكتروني لحماية المستهلك: يتم تقديم شكوى المستهلك على محل من خلال تعبئة نموذج الشكوى والذي يتضمن:
    1. تفاصيل المستهلك (الاسم الكامل، رقم الهاتف المتحرك، البريد الإلكتروني، الجنسية).
    2. تفاصيل شكوى المستهلك (اسم المحل التجاري، تصنيف القطاع التجاري، نوع الشكوى، موضوع الشكوى، تفاصيل الشكوى).
    3. إضافة المرفقات ومن ثم انقر على إرسال وسيتم التواصل مع مقدم الشكوى خلال أربعة أيام عمل.
  • خدمة الحماية الذكية: يمكن تقديم شكوى باستخدام خدمة الحماية الذكية بهدف الحصول على رسالة تمكين معتمدة، ويمكن الحصول على الخدمة عن طريق الموقع الإلكتروني أو بتحميل تطبيق مستهلك دبي.
  • تطبيق مستهلك دبي: يمكن تقديم شكوى مستهلك عبر تحميل التطبيق واختيار تقديم الشكوى بطريقة تقليدية وإدخال (بيانات المشتكي، بيانات المشتكى عليه، تفاصيل الشكوى) وسيتم التواصل مع مقدم الشكوى خلال أربعة أيام عمل.

شروط تقديم شكوى على محل

حتى تحقق الشكوى الغاية المرجوة منها لا بد من تحقيقها للعديد من الشروط والمتمثلة بما يلي:

  • يجب تقديم الشكوى من قبل المستهلك صاحب العلاقة أو وكيله القانوني.
  • يجب تقديم صورة عن العقد وفاتورة الشراء بالإضافة إلى أي أدلة ومستندات داعمة للشكوى.
  • يشترط أن تكون رخصة المشكو عليه التجارية صادرة من إمارة دبي حصراً.
  • عدم تعلق الشكوى بأي نشاط سياحي أو عقاري أو مصرفي أو خاص بشركات المقاولات والتأمين.
  • ينبغي توضيح وقائع الشكوى بعناية.
  • يجب توافر المعلومات الكافية والدقيقة عن المشكو ضده.

الأسئلة الشائعة

تستدعي مخالفة المحال التجارية للأنظمة والاتفاقات تقديم شكوى لحماية المستهلك في دبي، وتطرح بشأن ذلك أسئلة عدة أبرزها:

أُتيح للمستهلك عدة طرق لتقديم شكوى على محل في إمارة دبي وتتم عبر الموقع الإلكتروني أو تطبيق مستهلك دبي. أو بالاتصال هاتفياً بشكل مباشر أو باستخدام خدمة الحماية الذكية.
يتمتع المستهلك في الإمارات بالعديد من الحقوق أبرزها الحماية من الاحتيال والخداع، وتوفير بيئة آمنة من مختلف أنواع الغش التجاري الذي يمكن أن تقوم به المحال التجارية، بالإضافة إلى والخداع. والمبالغة في رفع الأسعار والتدليس، والحصول على المعلومات الصحيحة عما يستخدمه من خدمات وسلع. كما يحق له الحصول على تعويض عند التعرض لضرر جراء شراء سلعة أو تلقي خدمة.

وبذلك نصل إلى ختام مقالنا حول تقديم شكوى على محل في دبي والطرق المشروعة لتقديمها. بالإضافة إلى شروط قبول الشكوى والعمل على حلها.

وإن كنت بحاجة إلى استشارة قانونية بشأن شكوى تجارية على محل من محامي متخصص يمكنك الاستعانة بمكتب الملا للمحاماة في دبي.

تعرف كيف يتم طلب تقديم شكوى في الامارات، وكيف تقوم بتقديم شكوى لحماية المستهلك دبي، أما إذا كنت ترغب بالشكوى بسبب تأجير سيارة اطلع على تقديم شكوى مكتب تأجير سيارات دبي، وشكوى شركة تأمين سيارات بالإمارات.

 

تواصل مع المحامي