تخطى إلى المحتوى
تقديم شكوى عمالية دبي

قواعد تقديم شكوى عمالية دبي

كفل القانون الإماراتي حقوق العمال من كافة جوانب الأمان الوظيفي، والحصول على المستحقات المالية وغير المالية، وجعلها إحدى أهم أولويات نظام العمل الجديد.

وعليه، فقد أجاز لكل من صاحب العمل والعامل تقديم شكوى عمالية دبي عند التعرض لأي انتهاك يتعرض له سواء في حقوقه القانونية أو حقوقه المترتبة على عقد العمل، وفق ما نبينه في هذا المقال.

هل تحتاج مشورة قانونية عمالية؟ تواصل عبر واتساب مع أفضل محامي عمالي من مكتب المحامية عزة الملا.

شروط تقديم شكوى عمالية دبي

يحق لأي من طرفي عقد العمل عند التعرض لأي ضرر أو تعدي على حقوقه القانونية؛ أن يلجأ للسلطات المختصة ويقدم شكوى عمالية للمطالبة باستردادها أو التعويض عنها وفق القوانين المعمول بها في الإمارات. إلا أن التقدم بهذه الشكوى يتطلب الالتزام وتحقيق مجموعة من الشروط القانونية التي تؤهل الشكوى للقبول من قبل الجهة المعنية، ويمكن حصر هذه الشروط فيما يلي:

  • إذا أراد العامل تقديم الشكوى لدى وزارة الموارد البشرية والتوطين يشترط أن يكون مسجلًا في نظام الوزارة.
  • عدم وجود شكوى عمالية أخرى قيد الانتظار لذات الشخص.
  • عدم وجود شكوى عمالية محالة للقضاء لذات الشخص، ويستثنى من ذلك حالات استمرار العلاقة العمالية، أو أن مقدم الشكوى يرغب بإلغاء تصريح العمل.
  • وجود عقد عمل بين العامل وصاحب العمل يثبت العلاقة التعاقدية والحقوق المترتبة عليها.
  • أن يكون عقد العمل المبرم بين العامل وصاحب العمل أو تصريح العمل معتمدًا وموثقًا لدى وزارة الموارد البشرية والتوطين، أو جهة رسمية أخرى ومنها المنطقة الحرة في دبي.
  • عدم وجود أي بلاغ جنائي أو بلاغ هروب مكفولين من الكفيل مُسجل وموثق ضد العامل الذي يرغب بتقديم شكوى.
  • ألا يكون العامل مقدم الشكوى قد مارس العمل لدى صاحب العمل بصورة غير قانونية، أو بالتحايل على القانون، ومنها حالات العمل عبر استغلال تأشيرة زيارة أو تأشيرة سياحية.
  • يجب أن تكون إقامة العامل مقدم الشكوى صادرة من إمارة دبي.
  • يجب أن يكون العامل مقدم الشكوى يعمل في نشاط مشروع وقانوني بموجب الأنظمة الإماراتية، بحيث لا يمثل عمله جريمة أو مخالفة قانونية.

حالات تقديم الشكوى العمالية دبي

تتعدد الحالات والظروف التي تدفع العامل أو صاحب العمل لتقديم شكوى عمالية لدى وزارة الموارد البشرية والتوطين أو شرطة دبي، ومنها:

  • امتناع صاحب العمل عن دفع الأجور المستحقة للعامل أو تأخره في سدادها مدة طويلة مما يلحق الضرر بالعامل ويخالف عقد العمل.
  • فصل العامل تعسفيًا من قبل صاحب العمل دون وجود مبررات وأسباب قانونية تجيز له ذلك.
  • المطالبة بتعويضات عن أضرار تحملها العامل بسبب طبيعة العمل غير الآمنة، والأضرار الجسدية والصحية.
  • مطالبة العامل بالتعويض عن أضرار سببها لصاحب العمل بسبب تقصيره أو إهماله.
  • مخالفة صاحب العمل أو العامل لالتزاماته المترتبة عليه بموجب عقد العمل.
  • انتهاك حقوق العامل المدرجة في قانون العمل الإماراتي.

طرق تقديم الشكوى العمالية في دبي

تتعدد الطرق التي أتاحتها الجهات الرسمية للعامل لتقديم شكوى عمالية في دبي، ويمكن حصرها فيما يلي:

  • تقديم شكوى خطية بشكل مباشر لدى وزارة الموارد البشرية والتوطين.
  • تقديم شكوى بواسطة تطبيق الوزارة الذكي MOHRE.
  • تقديم شكوى بالتواصل عبر الواتساب باستخدام الرقم 600590000.
  • الاتصال مباشرةً بمركز الاستشارات والمطالبات العمالية عبر الرقم 80084.
  • تقديم شكوى إلكترونية عبر موقع وزارة الموارد البشرية والتوطين.
  • تقديم شكوى إلكترونية عبر موقع شرطة دبي.

خطوات تقديم شكوى إلكترونية

يتم تقديم شكوى عمالية دبي إلكترونية عبر موقع وزارة الموارد البشرية والتوطين عبر اتباع الخطوات التالية:

  • ادخل إلى موقع الوزارة.
  • من قائمة الخدمات اختر “دليل الخدمات”.
  • اختر “خدمات العمال”.
  • اختر “تسجيل شكاوى عمالية”، ومن ثم “طلب الخدمة”.
  • ادخل اسم مقدم الشكوى، ورقم الهاتف، ثم انقر على “إرسال الرمز”.
  • تصلك رسالة تتضمن رمز التحقق عبر الرقم الذي تم إدخاله.
  • ادخل رمز التحقق، واضغط على “التحقق من الرمز”.
  • اختر “العامل” في خانة فئة المستخدم.
  • ادخل البيانات المطلوبة (رقم تصريح العمل- رقم جواز السفر- الجنسية- الاسم- الجنس- تاريخ الميلاد)، ومن ثم انقر على “بحث”.
  • اضغط على “المنشأة” الظاهرة بجانب اسم العامل.
  • اضغط على “شكوى جديدة”.
  • ادخل بيانات الشكوى، وبيانات مقدم الشكوى.
  • الإجابة على الأسئلة المطروحة بشأن الراتب، واستمرار العلاقة التعاقدية وغيرها.
  • حدد نوع المطالبة من القائمة.
  • اضغط على “قيد الشكوى”.

طرق تقديم شكوى عمالية في دبي

الأسئلة الشائعة

يمكنك التواصل مع العمل والعمال في دبي من خلال قنوات التواصل التي وفرتها وزارة الموارد البشرية والتوطين. وهي:
1 - الاتصال بمركز الاستشارات والمطالبات العمالية.
2 - مراسلتهم عبر واتساب على الرقم 600590000.
3 - عبر الخط الساخن على الرقم 80084.
نعم، يمكن الاستعلام عن شكوى عمالية دبي من خلال خدمة الاستعلام التي يقدمها الموقع الإلكتروني لوزارة الموارد البشرية والتوطين.
تتمثل المستندات والأوراق المطلوبة في الشكوى العمالية بعقد العمل وإقامة العامل، وأي مستندات داعمة لموضوع الشكوى ومنها الإنذارات والمطالبات الخطية ووثيقة الإقالة او الاستقالة.
يحق تقديم شكوى عمالية في دبي لكل من العمال وأصحاب الأعمال أو الوكلاء القانونيين عن أحدهم.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا، ونأمل أن يكون موافقًا لاستفساراتكم حول تقديم شكوى عمالية دبي، والذي وضحنا من خلاله شروط التقدم بشكوى وحالاتها وطرقها المتاحة. وإن أردت الاستعانة بخدمات محامي عمالي خبير بتقديم الشكاوى والدعاوى القانونية والمطالبة بالحقوق العمالية، يمكنك التواصل معنا أو زيارتنا في مكتبنا القانوني.

ننصحك بالاطلاع على تقديم شكوى عمالية في الإمارات، ومعرفة كيفية تقديم شكوى عمالية أبوظبي، وتقديم شكوى عمالية الشارقة.

تواصل مع المحامي
اتصل بنا